لم تقتصر «حشرية» هدى الباحثة على غير السائد في سياق مهنتها التي تركت منها الأثر الواسع في صحف بيروت والبلاد العربية، فعندما حطّت رحالها بزواجها من آلدو روللا، سألت عن اسم ومعنى بلدته التي استقرّا فيها وتدعى «بوكا دي ماغرا» وتعني بالعربية «فم النحيلة» (!)، ومنها ومن خلالها اخترعت هدى «غربتها» بكسرِها غياب الإلفة بداية، فزرعت في حديقة بيتها زهوراً «أسميتها باسم الغالين عليّ». ثم حملت قلمها وراحت تجوب أنحاء إيطاليا وجُزُرها، مُتقنة فن الوصف لجمال الطبيعة وسحر جبالها وشفافية مياه شطآنها، والاحتكاك بثقافات أهل هذه الأقاليم «وإن علمت فيما بعد أن النميمة تطيب لهم»، والخصوصيات المتباينة بعضها عن بعض، فأخذتنا إلى حيث كبار أدبائها ونتاجاتهم، وإلى منحوتة «يسوع الأسود أو يسوع الفلسطيني كما يصفه النقّاد لما يعكسه وجه المنحوتة من ملامح شرقية وشعر أشعث»، وإلى جبال كارارا «جبال الرخام الفريد بلونه»، والتي لأجلها «قطع الفنان النحات مايكل أنجلو مسافات لنقله واستخدامه في نحت روائعه كمنحوتة «موسى»، «دافيد»، و«الشفقة» إلخ، لتتوقّف في قرى تتبع إقليم توسكانا، ومنها مولاسو وفيها «تمثال دانتي بجماليته الفنيّة يعود للقرن الحادي عشر حاملاً كتباً بيده هو بالطبع رمز الكوميديا الإلهية»، إلى مونتينيغرو القرية الصغيرة التي تقف خلف الجائزة الأدبية المعروفة باسم «بانكاريلّا» ونالها أرنست همنغواي عام 1954، فالتماثيل الحجرية التي «تدعوك للتحاور معها»، أو «طريق الحجيج المسيحي» في «فيا فرانشيجينا» والذي أعلنه الاتحاد الأوروبي طريقاً ثقافياً عام 1994.
عن إقليم ترانتينو وجباله وغاباته والنحت الخشبي ومغاور الميلاد والأحراش والبحيرات، تُبدع هدى في ترجمة أحاسيسها «الصوفية»، فتحار في توصيف لون البحيرات ومتى أكثرها جمالاً: أهو مع انبلاج الفجر باللون الزهري البنفسجي أم الشفق الأحمر عند المغيب؟ أما صقلية فنالت نصيباً وافراً من اهتمامها بـ«الجمال والتاريخ، والتي كرّست لها حكومة إيطاليا يوم 23 آذار يوماً وطنياً ضد المافيا». مع أن صقلية ــ كما تذكر ــ أنجبت شخصيات ثقافية لامعة، في حين أن «لباس مسنيها القدامى منهم يشبه لباس الجنوبيين في لبنان. أما المآتم فلونها السواد، والندب لا يخلو من الصراخ».
لباس مسنّي صقلية يشبه لباس الجنوبيين في لبنان
سردينيا جزيرة «الغَرَابة والأسرار»، فنترك للقارئ متعة اكتشاف ما أبهرتنا به من جمال وسحر وعادات وباطنية وقطاع طرق والجداريات التعبيرية أو الموراليس، و«تتضمن رسائل شعبية تتمحور ما بين سياسية واجتماعية وإنسانية يعتريها أحياناً الأسلوب الكاريكاتوري وشيء من الحكمة».
وقبل أن تنتقل بنا هدى إلى «إيطاليا الخفيّة»، تمر على الاحتفالات الشعبية من فولكلور، ومواكب دينية «فالإيطالي قادر على اختراع أو إيجاد فكرة وصياغتها عيداً»، إلى مهرجانات الأطعمة، كالسمك، زيت الزيتون، الكستنا، والغناء.
وأخيراً، تجدنا مع «مرايا العنف»، وحسناً ما فعلته هدى بتَركِها للصفحات الأخيرة من كتابها، إذ أنها الصورة - النقيض لإيطاليا الفن والجمال والرومانسية، وأنها «عنف رافق البُنيّة الإيطالية»، فتحكي بأسى عن الوحشية الممارسة حالياً في قاع المجتمع سواء ضد المرأة وقتل العجائز والاعتداء على الأطفال، والخوّات، وتراكم النفايات لأن حصيلة بيعها يعود للمافيات (؟)، وتصاعد العدوانية تجاه الآخر...
كأن هدى سويد ما زالت تسأل أين إيطاليا التي لم أزرها بعد؟!
* صحافية لبنانية