مخيلتها.
يأتي ذلك في قالب مسرحي يعتمد تقنية «المسرح داخل المسرح» وفق ما يقول لنا المخرج شادي الهبر، الذي انطلق من تأثير الوحدة، التي تعانيها ممثلات المسرح عليهن. يذكرنا بممثلات، مررن بتاريخ الفن المسرحي في لبنان والعالم العربي، وكانت لهن محطات مشعة، كرينيه ديك، وهند أبي اللمع ، ونهاد الخطيب... كل ذلك يُطرح بطريقة غير مباشرة، ليجسد الصراعات النفسية التي عاشتها أو قد تعيشها الممثلات، في فضائنا العام.
كتبت ماريا الدويهي النص خلال جائحة كورونا، «أي الفترة التي تغيّر فيها الروتين الذي كنا معتادين عليه» وفق ما تقول لنا، حين «أصبحنا أمام تحدٍّ ومواجهة للذات». لا يرتبط النص بحدث أو حالة معينة، وإنّما يمكن اعتباره تجسيداً لحالة إنسانية، تقود نفسها مرغمة إلى الوحدة، وتحاول خلق أمل من جديد رغم عبثية الحياة التي تعيشها.
كوميديا سوداء تعتمد على المزج بين الجدية والسخرية
من ناحيته، يشير شادي الهبر إلى أن «آخر بروفا» يطرح قضايا اجتماعية وإنسانية، لمعالجتها بطرق فردية، وللتأكيد أيضاً على أهمية «التركة»، أي ما يخلّفه الإنسان، والتأثير في عقل المتفرج. وعليه، حاول المخرج تصوير وتجسيد الوحدة بطرق شتّى، وتحديداً للأشخاص الذين يعيشون تحت الأضواء، ويبقون في النهاية في عزلة مع أنفسهم. يمكن توصيف «آخر بروفا» بأنّها كوميديا سوداء، تعتمد على المزج بين الجدية والسخرية. اعتمد صنّاع العمل على المبالغة في الأداء، لتصوير هذه التعددية بطريقة ذكية وواضحة. إيقاع العرض سريع، يعتمد على النقلات الجذرية من حالة إلى حالة أخرى، ومن شخصية إلى أخرى.
* «آخر بروفا»: س: 17:00 مساءً حتى 22 كانون الثاني (يناير) ــــ «مسرح مونو». تُباع البطاقات في مكتبة أنطوان، أو عبر «أنطوان أونلاين».