«إذا كنت تركت مصر، فإنّ مصر لم تتركني. أحياناً، أعتقد أنّ ظلي وحده من رحل، بينما ظللت هناك، وحيداً، هائماً، كما في شبابي». يقول سارد «هذا البلد الذي يشبهك» (دار ستوك) لتوبي ناثان (1948). يبدو زهار...
إنّه عملها الروائي السادس بعنوان «تيتوس لم يكن يحبّ بيرينيس» (منشورات بي. ال. أو). الكاتبة الفرنسية ناتالي أزولاي (الصورة) التي نشأت في البيئة الباريسية، تغوص هنا في تراجيديا المسرحي جان راسين...
حين قررت الأكاديمية الفرنسية الأسبوع الماضي، منح جائزتها مناصفة بين التونسي هادي قدور (1945) والجزائري بوعلام صنصال، أوردت جريدة «لونوفيل أبسرفاتور» أنّ رواية صنصال (2084: نهاية العالم ـ غاليمار)...
سيكون على قارئ «بوصلة» (2015 ــ أكت سود) لماتياس إينار (1972) وهو يعبر سطور هذا النص الجديد، استعادة فكرة الانتقال بين الأمكنة والثقافات والمناخات المُحيطة بها مقارنة بما قرأه في النتاج السردي السابق...
باريس | أمس، مُنِحتْ جائزة غونكور لسنة 2015 إلى الكاتب الفرنسي وثيقِ العلاقة بالشرق العربي، ماتياس إينارْ، عن روايته “بَوصلة” (آكت سود). هكذا تكون “بوصلة” إينار قد حصلت على أصواتٍ أكثرَ منْ روايات...