يمكن للأيديولوجي أن يقيم جسوراً مع المتلوّن والوسطي عندما يرى مصلحة وهذه هي نظرة نتنياهو إلى غانتس
يلفت النظر هنا قدرة الإسرائيليين على بناء الجسور بينهم، رغم ما يطلق عليه بـ«حروب اليهود»، في وصف الصحافة الإسرائيلية لخلافات العلمانيين واليهود المتديّنين ولصراعات العمّاليين والليكوديين، ولتلك التي كانت بين دافيد بن غوريون زعيم حزب «الماباي» العمّالي وزئيف جابوتنسكي زعيم اليمين التحريفي الصهيوني في الثلاثينيات، ثم بين بن غوريون بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 وزعيم «حزب حيروت» اليميني مناحيم بيغن، وهو خليفة جابوتنسكي، قبل أن يتّحد مع الليبراليين في الستينيات في «تكتّل جاحال». تتكرّر كثيراً كلمة «الأيديولوجيا» في المفردات السياسية الإسرائيلية، في زمن ما زال فيه الكثير من «المثقّفين» و«الكتّاب» العرب يلوكون عبارة «نهاية الأيديولوجيات». وعندما سلّم إسحق شامير رئاسة الوزراء الإسرائيلية للعمّالي إسحق رابين في 13 تموز/ يوليو 1992 بعد هزيمته أمامه في انتخابات الكنيست، قال العبارة التالية: «العصر الجديد يتميّز بسيطرة أصحاب السياسات المباشرة على حاملي الأيديولوجيات والرؤى السياسية البعيدة المدى... إسرائيل بذلك تُضعف نفسها وتفقد زخمها ومعنوياتها». على الأرجح، كان اغتيال رابين في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر 1995 من قِبل يميني متطرّف، ومجيء نتنياهو إلى السلطة في أول حكومة له في 18حزيران/ يونيو 1996، تأكيداً على أنّ كلام شامير هو الذي ساد في إسرائيل، حيث لم يحكم العمّاليون سوى لعامين بين عامي 1999 و2001 مع إيهود باراك، والباقي لتلاميذ جابوتنسكي وبيغن وشامير. والآن نرى اضمحلالاً وموتاً سريرياً لـ«حزب العمل» منذ بداية القرن الجديد، وخاصة مع ضعف أيديولوجية «حزب العمل»، بالقياس إلى الرؤية الأيديولوجية الصهيونية العمّالية اليسارية، التي كانت عند بن غوريون وأشكول وغولدا مائير.
يمكن لعبارة بيني غانتس، المشار إليها سابقاً، أن تشير إلى تلوّنه الأيديولوجي وإلى وسطيّته، ولكنّ مشاركته في حكومة برئاسة نتنياهو، ولو بالتناوب، تشير إلى تغلّب الأيديولوجيّين على المتلوّنين. وقد أشار المنشق والتارك لقائمة «أزرق أبيض»، أي يائير لابيد زعيم حزب «يش عاتيد: هناك مستقبل»، إلى أنّ غانتس «هو باحث عن الكراسي»، في خطابه في الكنيست في جلسة 17أيار/ مايو. في تاريخ إسرائيل، دائماً كانت الحركات الوسطية، مثل «داش: الحركة الديومقراطية للتغيير» بزعامة رئيس الأركان السابق ييغال يادين، و«شينوي: التغيير» بزعامة البروفيسور أمنون روبنشتاين، مصيرها الاضمحلال، وغالباً ما كانت تلتحق بشكل ذيلي باليمين، كما فعل يادين في حكومة مناحيم بيغن عام 1977 عندما أصبح نائباً لرئيس الوزراء، في سابقة تُذكِّر ببيني غانتس مع نتنياهو عام 2020. يمكن للمتلوّن والوسطي أن يقيم الأيديولوجي معه جسوراً، عندما يرى مصلحة، وعلى الأرجح هذه هي نظرة نتنياهو إلى غانتس، ولكن هذا يشير أيضاً إلى مدى قدرة الإسرائيليين على مد الجسور بينهم، وهو ما يفتقده العرب. ولكن عندما نرى لقاء أشكول وبيغن عشية حرب حزيران/ يونيو 1967، ندرك مدى قدرة الأيديولوجيين الصهاينة، في اليسار العمّالي الصهيوني وفي اليمين القومي الصهيوني، على اللقاء عند الخطر الداهم رغم تاريخ من الخلافات العاصفة، مثل حادثة السفينة «ألتالينا» التي أغرقها بن غوريون في حزيران/ يونيو 1948، وكانت تجلب الأسلحة إلى التنظيم العسكري الصهيوني اليميني «الإرغون» بقيادة بيغن، عندما كان رئيس الوزراء للدولة الجديدة دافيد بن غوريون (أعلن بن غوريون قيام دولة إسرائيل يوم الجمعة 14 أيار/ مايو 1948، وليس كما يقول العرب في 15 أيار/ مايو، حيث لا يعرفون حتى متى يوم النكبة)، مصمّماً على توحيد منظّمات اليسار العمّالي العسكرية: «الهاغانا»، وتلك التي لليمين، في إطار جيش عسكري موحّد للدولة الجديدة.
هل يتعلّم العرب؟...
* كاتب سوري