كمال الجعفري: ذاكرة التهجير

كموديلات ينبع أداؤها من حضورها وليس من تمثيلها، يستعرض المخرج الفلسطيني كمال الجعفري (الصورة)، أسرته التي انتقلت من الرملة إلى يافا، في فيلمه «السطح» المتاح مشاهدته على منصّة «أفلامنا» حتّى 22 أيّار (مايو). يشير عنوان الفيلم إلى السطح المفقود في البيت الذي استقرّت فيه أسرة الجعفري عام 1948. بيت كان عبارة عن مشروع بناء لم يُكتب له أن يكتمل. يحوم الفيلم بين الذاكرة التوثيقيّة والذاكرة السينمائيّة، توجّهه كاميرا رشيقة تتحرك بوتيرة لا تهدأ بين غرف البيوت المسكونة التي طالها الخراب وعصف بها الدمار.
* عرض فيلم «السطح»: حتّى 22 أيّار (مايو) ــــ منصّة «أفلامنا» ــــ للاستعلام: 01/383808

شوقي بزيع... الحياد تواطؤ مع الجلّاد


في ذكرى النكبة الفلسطينيّة التي تصادف غداً الأربعاء، تتزاحم الأنشطة الأدبيّة والفنيّة المتمحورة حول فلسطين في أرجاء المناطق اللبنانيّة. تنضم جمعيّة «معاً لغدٍ أفضل» إلى إحياء أسبوع التضامن مع الشعب الفلسطيني، عبر أمسية شعرية تأتي تحيّة لفلسطين، يحييها الشاعر شوقي بزيع (الصورة)، برعاية السفارة الفلسطينيّة. تقدّم الشاعرة لوركا سبيتي الأمسية التي تُقدّم غداً في «دار الندوة» فيما يُلقي بزيع قصائده التي تناول فيها القضيّة الفلسطينيّة كقصيدتَي «البيوت» و«فلسطين» وغيرهما. وكان بزيع قد نشر خبر الأمسية عبر حسابه الخاص على فايسبوك، معلّقاً عليه: «قد لا تملك اللغة الكثير لكي تفعله، إزاء ما يرتكبه العدو على أرض فلسطين ولبنان من فظاعات ومجازر وعنف دموي، أو إزاء ما يبذله المقاومون من تضحيات، إلا أنها لا تستطيع رغم ذلك أن تبقى على الحياد بين الجلّاد والضحية، وأن لا تذود قدر الإمكان عمّا تبقّى في هذه الأرض البائسة من هواء نقي».
* أمسية شعريّة تحيّة لفلسطين: غداً ـــ الساعة السابعة عصراً ـــ «دار الندوة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 01/341244

في انتظار... فتح الجارور!


يتعاون المخرج والكاتب اللبناني عصام بو خالد مع جمعيّة «مسار» وثمانية ممثلين هم: جويل منصور، يارا زخور، علي بليبل، طوني فرح، وسام بتديني، ميشال فغالي، منير يحفوف وتالا محمود، لتقديم مسرحية «من جارور لجارور»، التي تُعرض بعد غدٍ في مسرح «دوّار الشمس». تستعرض المسرحيّة مجموعة من الشباب والشابات الذين وُضعوا داخل الدُّرج ونُسيوا، مضيئة على مستقبلهم وأحلامهم، وهم ينتظرون على أمل أن يأتي الفرج ويُفتح «الجارور».
* مسرحية «من جارور لجارور»: بعد غدٍ الخميس ـــــ الساعة السابعة والنصف مساءً ــــ مسرح «دوّار الشمس» (الطيونة). للاستعلام: 01/381290