أعلنت دار «فيرساتشي» للأزياء الراقية ودار «فورلا» لتصنيع الحقائب والإكسسوارات، أخيراً، عن توقفهما عن استخدام الفراء الطبيعي في تصاميمهما، لتنضما بذلك إلى قائمة من كبار الأسماء في عالم الموضة تدير ظهرها لهذه الصناعة المهدّدة للثروة الحيوانية.وتذعن دور الأزياء في أنحاء العالم للضغط وتستخدم بدائل للفراء الطبيعي، وسط حملات جماعات الرفق بالحيوان وتغير ذوق العملاء الشباب الذين زاد وعيهم بالقضايا البيئية المرتبطة بصناعة الملابس، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».
في هذا السياق، قالت دوناتيلا فيرساتشي، المديرة الفنية ونائبة رئيس دار «فيرساتشي» الإيطالية، في مقابلة مع مجلة «1843» التابعة للـ «إيكونوميست»، إنّها لا تريد قتل الحيوانات لصنع الأزياء، مضيفةً أن ذلك «ليس صواباً».
دار أزياء «غوتشي» الإيطالية كشفت في السابق أنّها ستتوقف عن استخدام الفراء في تصاميمها


أما دان ماثيوس، نائب رئيس منظمة «بيتا» للرفق بالحيوان، فشدّد في بيان أعلى أنّ هذه «نقطة تحوّل كبيرة في الحملة من أجل أزياء رحيمة»، مضيفاً أنه يتطلع إلى رؤية «فيرساتشي من دون جلود» بعد ذلك. وكانت «بيتا» قد نظّمت حملة خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي استضافتها كوريا الجنوبية أخيراً للدعوة لإنهاء تجارة الفراء.
من جهتها، أعلنت «فورلا» الإيطالية التزامها باستبدال كل الفراء الطبيعي بفراء صناعي سواء في مجموعتها للرجال أو مجموعتها للنساء، اعتباراً من التشكيلة المبكرة لأحدث خطوط الموضة للعام 2019.
يذكر أنّ دار أزياء «غوتشي» الإيطالية كشفت في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي أنّها ستتوقف عن استخدام الفراء في تصاميمها، اعتباراً من ربيع وصيف العام 2018، لتنضم بذلك إلى «أرماني» و«هيوغو بوس» و«تومي هيلفيغر» و«كالفين كلاين» و«يوكس نت إيه بورتر». وتجدر الإشارة إلى أنّ مصممة الأزياء البريطانية ستيلا مكارتني تتبع منذ فترة طويلة ما تصفه بالفلسفة «النباتية»، إذ تبتعد في تصاميمها ليس فقط عن استخدام الفراء ولكن أيضاً الجلود والريش.