أكد وزير المالية الألماني بيتر التماير، اليوم، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب «لن ينجح» في تقسيم الاتحاد الأوروبي، ولن يجعل دول أوروبا تنقلب ضد بعضها البعض بسبب التجارة. التماير قال، في تصريحات تسبق زيارته إلى واشنطن، إن دول الاتحاد الأوروبي هي «اتحاد بشأن الجمارك، وتعمل بشكل جماعي. وليس في مصلحة الحكومة الأميركية تقسيم أوروبا، ولن تنجح في ذلك».وسيناقش الوزير، وهو أحد الحلفاء المقرّبين من انجيلا ميركل، أثناء زيارته العاصمة الأميركية، خطط ترامب التي تقضي بفرض رسوم جمركية بنسبة 25 في المئة على الفولاذ المستورد و10 في المئة على الألمنيوم.
ترامب كان قد أكد أن هذه الإجراءات الصادمة هي ردّ على الممارسات التجارية «غير العادلة»، إلا أن الاتحاد الأوروبي توعّد بالرد بالمثل من خلال إجراءات، من بينها رفع الرسوم على واردات الويسكي والدراجات النارية الأميركية، ما يُنذر بحرب تجارية.
بناء عليه، أكد التماير أن «الشركات والمستهلكين هم من سيتحملون النتيجة، في حال قيام حرب تجارية بين الولايات المتحدة وأوروبا». كذلك، أشار إلى أن دولاً أخرى، مثل الصين المتهمة بإغراق الأسواق العالمية بالفولاذ الرخيص، «ستضحك» ممّا يحدث.
ورداً على تهديدات ترامب بفرض رسوم جمركية على واردات السيارات الألمانية، في حال اتخذت أوروبا إجراءات رداً على الرسوم الأميركية، قال التماير إن «السيارات الألمانية ناجحة في جميع أسواق العالم لأنها جيدة جداً. وسيكون من الخطأ فرض رسوم إضافية عليها».