اقتصاد

«مكافأة» جديدة على سلوكها المتهوّر: سلامة يفتح للمصارف «مزراب» دعم الفوائد
محمد وهبة

المجلس المركزي سيدرس تخفيف الغرامات على تجاوز المصارف مراكز القطع (مروان طحطح)

لم يكتف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بمنح المصارف غطاء واسعاً لرفع اسعار الفوائد على الودائع بالليرة، وبتخفيف الغرامات المترتبة عليها بسبب تجاوزاتها في شراء الدولار، بل قرّر أيضاً دعم الفوائد، في خطوة ستكون لها تبعات خطيرة مع فتح هذا «المزراب»

«دعم الفوائد» هو «المزراب» الجديد الذي فتحه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لفرش مئات المليارات تحت أقدام المصارف وكبار المودعين، بعد الهندسات المالية المنفذة في 2016 و2017. الذريعة لتبرير هذا الدعم هي حماية الليرة من موجة الطلب على الدولار التي بدأت بعد استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري في الرابع من الشهر الجاري واحتجازه في السعودية مع عائلته.

العدد ٣٣٣١
الإعدام لطارق يتيم: الحياة لن تكون أجمل!
محمد نزال

أركاديو إيسكويفيل ـ كوستاريكا

لن تحصل جرائم قتل بعد الآن في لبنان. صدر الحكم، أمس، بإعدام طارق يتيم. كثيرون مِن الذين أرادوا له هذه العقوبة، على مدى أكثر مِن عامين، كانوا يُردّدون أنّ الحكم بالإعدام سيوقِف، أو أقلّه سيقلّل، جرائم القتل في المجتمع. الآن ستُصبح الحياة أجمل؟ لا حاجة هنا للدخول في نقاش أخلاقيّة هذه العقوبة، هذه الجدليّة المُستهلكة، بلا نتيجة، إنّما لا بدّ مِن الإشارة إلى أن تنفيذ الإعدام مُعلّق في لبنان منذ نحو 14 عاماً. وكيل الراحل جورج الريف يعرف، أكثر مِن سواه، هذا الأمر جيّداً، لكنّه مع ذلك كان يُصرّ في كلّ جلسات المحاكمة على طلب الإعدام. السجن المؤبّد لا يكفي، رغم كون المحكوم عليه، في ظلّ تعليق التنفيذ، سيقضي واقعاً عقوبة المؤبّد. المسألة أصبحت عرفاً شكليّاً. لم يعد مُهمّاً أن تُنفّذ العقوبة، أن يُقتَل المُدان، إنّما يكفي أن يصدر ذلك عن المحكمة، لفظاً، ليخرج المتضرّر منتصراً: لقد حصلنا عليها. ما معنى أن يستمر الحكم بالإعدام في لبنان، بل المطالبة به ولو صوريّاً، في ظل تعليق التنفيذ؟ إنّه جزء مِن مشهد العبث في يوميّات بلادنا. إنّها مرحلة وسط «ما بين الجنّة والنار». هكذا يُمكن أن تُفلسف عالميّاً، ولها مَن يُشجع، إنّما في لبنان، حصراً، ستكون لها فلسفات إضافيّة: طائفة المحكوم عليه. هذا حكاية طويلة.

العدد ٣٣٣١
إنذارات قاسية بحق طلاب في «الأميركية»
فاتن الحاج

مساء أول من أمس، انتهى تحرك طلاب الماستر في الجامعة الأميركية بتوجيه إنذارات رسمية (dean›s warning) إلى 13 طالباً وحجب المنحة الدراسية الكاملة عن ستة ناشطين منهم، ونزع خيمة الاحتجاج بـ «القوة».

العدد ٣٣٣١
سلامة يطلق معركة «الوقوف في وجه الطلب على الدولار»: أسعار الفائدة إلى ارتفاع
محمد وهبة

رياض سلامة يحثّ المصارف على رفع الفائدة إلى 15% (هيثم الموسوي)

انتهت عملية استبدال السندات التي نفذتها وزارة المال أمس، إلى حصول مصرف لبنان على سندات «يوروبوندز» بقيمة 1.7 مليار دولار، ما دفع بعض المصرفيين إلى الاستنتاج أنّ «المركزي» قد ينفّذ هندسات لاستقطاب الدولارات من الخارج وتعويض النزف في احتياطاته بالعملات الأجنبية بعدما تدخّل بائعاً للدولار بمبلغ 3 مليارات دولار وسجّل خروج 1.2 مليار من لبنان. لكن المصارف تبلّغت من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن التركيز ينصبّ على «الوقوف في وجه الطلب على الدولار» بما يتطلبه الأمر من «إغراء الزبائن بفائدة أعلى»

أطلق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، معركة «الوقوف في وجه الطلب على الدولار»، طالباً من المصارف رفع الفائدة إلى 10% و11% وصولاً إلى 15% إذا أمكن (وصلت الفائدة على الودائع على الليرة إلى 15% في الأيام التي تلت اغتيال الرئيس رفيق الحريري). وبحسب مصادر مصرفية مطلعة، فإن مجموعة مؤشرات دفعت الحاكم نحو هذا الخيار الذي قد تكون له تبعات سوقية خطيرة، مع تسجيل مجمل الطلب على الدولار ما مجموعه 3 مليارات دولار بين 4 تشرين الثاني الجاري و20 منه، واستمرار الطلب بوتيرة مقلقة رغم كل الإجراءات التي بدأ مصرف لبنان تنفيذها منذ اليوم الأول للأزمة. إذ عاد الطلب أمس إلى الارتفاع، مسجلاً 300 مليون دولار، فيما تبيّن أن 1.2 مليار دولار خرجت من لبنان.

العدد ٣٣٣٠
الخليجيون في لبنان بعد التحذيرات: 15 ألفاً و45% سعوديون
هديل فرفور

تصميم: رامي عليان

نحو سبعة آلاف مُقيم سعودي في لبنان لم يُغادروا البلد بعد، بحسب إحصاءات الأمن العام اللبناني (لغاية 13/11/2017). ووفق هذه الإحصاءات، يبلغ عدد رعايا مجلس التعاون الخليجي في لبنان 15 ألفاً و462 مُقيماً، نحو 45 في المئة منهم سعوديون (7071 سعودياً).

العدد ٣٣٣٠
إغراق علوم «اللبنانية» بـأكثر من 120 أستاذاً جديداً؟
فاتن الحاج

تشخص الأنظار إلى مجلس الجامعة لإسقاط الصفقة قبل أن تسقط الكلية (أرشيف)

الحديث الدائر اليوم في أروقة كلية العلوم في الجامعة اللبنانية هو إغراق الكلية بأساتذة يفوق عددهم حاجاتها الأكاديمية بكثير. بورصة الأعداد ترتفع يوماً بعد آخر، إذ قيل أولاً إن عدد المتعاقدين الجدد هو 90 أستاذاً، وبعدها تسرب الرقم 101 أستاذ، وبالأمس صار العدد أكثر من 120 أستاذاً. إلّا أنّ كل هذه الأرقام بقيت غير رسمية وغير موثقة، لعدم إعلان مجلس الوحدة نتائج اللجان العلمية التي درست ملفات المتعاقدين وعدم مرور الملف على مجلس الجامعة حتى الآن.

العدد ٣٣٣٠
قانون جديد لمناهضة التعذيب... لا يشمل تعذيب المتظاهرين
عمر نشابة

(هيثم الموسوي)

تمكن لبنان أخيراً من إصدار قانون يجرم التعذيب، بينما يتجه العالم الى التساهل مع أساليب الشدة أثناء التحقيقات الجنائية بحجة مكافحة الإرهاب. القانون الجديد يعاني من نواقص وشوائب، لكنه خطوة إلى الأمام

لأول مرة في تاريخ التشريعات اللبنانية، صدر قانون خاص بمعاقبة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، ونشر في الجريدة الرسمية (عدد 26 تشرين الأول الفائت). صحيح أن بعض القضاة كانوا قد أصدروا أحكاماً تعاقب موظفين في الضابطة العدلية بسبب قيامهم بتعذيب موقوفين أثناء التحقيق معهم، غير أن هذه الأحكام نادرة والعقوبات التي فرضتها قد لا تتناسب مع الأذى الذي نتج من التعذيب والإهانة والمعاملة اللاإنسانية.

العدد ٣٣٢٨
مبنى مهدد بالسقوط في السكسكية: 5 سنوات في انتظار التعويضات
هديل فرفور

منذ عام 2012، يدور سكان مبنى معرّض للانهيار في بلدة السكسكية (قضاء صور) في دوامة الوعود البلدية والرسمية... من دون جدوى. في ذلك العام، شهدت البلدة انزلاقاً حاداً للتربة هدّد عدداً من بيوتها، من بينها مبنى من ثلاث طبقات تسكنه ثلاث عائلات تعرّض لتصدّعات كبيرة. مذذاك، تعيش العائلات الثلاث «هجرة موسمية»، إذ تضطر لمغادرة المبنى خلال فصل الشتاء خوفاً من انهياره، وتعود إليه صيفاً لتجنّب عبء الإيجارات.

العدد ٣٣٢٨
وضعية طيران
Monochrome

(مروان طحطح)
العدد ٣٣٢٨