بيئة

صحيح أنَّ موارد المياه العذبة في المنطقة والعالم قد انخفضت، لأسباب متعددة، إلا أن الترويج لندرة المياه وأن هذا الانخفاض هو بمقدار الثلثين في السنوات الأربعين الأخيرة… وأن مناخ العالم سيتغير والجفاف آتٍ لا محالة مع زيادة السكان وزيادة الطلب والترويج لمفاهيم التنمية والرفاهية...

العدد ٣١٤١

حديقة الحيوانات وسط تونس العاصمة (حبيب معلوف)

تحت شعار «المياه ملك عام وحق أساسي من حقوق الإنسان»، بلور منتدى الحق في المياه بالمنطقة العربية رؤيته ومبادءه وأهدافه في الاجتماع الذي عُقد مؤخراً في تونس. وقد اتفق الأعضاء المؤسسون لهذا المنتدى الذين أتوا من معظم الدول العربية ممثلين لمنظمات مدنية وأفراد وخبراء وإعلاميين، اتفقوا على رؤية واضحة ومتقدمة بالسعي للدفاع عن حق المواطنين بالوصول إلى المياه، وتأكيد التزام الدول في ضمان جودتها وتوزيعها بشكل عادل ومستدام والحفاظ على النظم الايكولوجية وضمان استدامتها، ومناهضة السياسات النيوليبرالية في تسليع موارد المياه وإخضاعها للتسويق

اتفق أعضاء المنتدى على إصدار تقارير عربية دورية تتناول القضايا المشتركة والخاصة حول المياه في المنطقة العربية، على أن يكون التقرير الثاني حول دور المؤسسات الدولية المانحة في وضع سياسات الدول للمياه التي تتجه نحو التسليع والخصخصة وحرمان الشعوب من حقوقها. والتأكيد أن هذه التقارير تعبر عن رأي قوى من المجتمع المدني المتميزة والمستقلة عن تقارير الدول والحكومات والمؤسسات الرسمية وتلك التي تموّل من القطاع الخاص أو تلك التي تنتجها المؤسسات الدولية.

العدد ٣١٤١

في خلال الاعتصام المعترض على أداء معمل صيدا (علي حشيشو)

حُيِّدَت صيدا عن أزمة تراكم النفايات في الشوارع التي ضربت بيروت ومناطق أخرى في الآونة الأخيرة. لكن جمع النفايات ونقلها يومياً إلى معمل صيدا لمعالجة النفايات، لم ينقذها من الأضرار البيئية والصحية، بدءاً من انتشار الروائح الكريهة، إلى الأمراض في محيطه. الضبطان اللذان حررهما مراقبو وزارة الصحة بحق إدارة المعمل في غضون 9 أشهر، يفضحان سوء المعالجة

مطلع العام الجاري، تقدمت شركة "أي بي سي ـ زنتوت" المشغلة لمعمل صيدا لمعالجة النفايات، باقتراح مخرج لأزمة تراكم النفايات في شوارع بيروت.

العدد ٣١٤١

مع الزيادة الدائمة في تسبب حضارتنا بانقراض العديد من الأنواع يومياً، ومع تدميرنا للكثير من الموارد واستنزافها وتغير المناخ العالمي وتلوث كل شيء… وتهديد شروط الحياة على هذا الكوكب الصغير الهش… بات علينا أن نتراجع عن النموذج الحضاري الغالب والمنتصر وإعادة النظر في قيمه ومعتقداته وممارساته.

العدد ٣١٣٦

من الجرائم المرتكبة بحق طيور اللقلق المهاجرة

أصبحت مشاهد «الصيادين» ومجازرهم البشعة شائعة على وسائل التواصل الاجتماعي وأصبح لهم مواقع خاصة بهم. في الواقع أن ما يسمى صيادين أو قواسين قد فرضوا منعاً صارماً للتجول على كل أنواع الحيوانات وإذا خالف حيوان هذا المنع أطلقوا عليه النار بدون سبب وبدون إنذار

يطالب البعض بضرورة إقرار قانون جديد للصيد... ولكنني لا أجد في ذلك حلاً. فالكثير من الناس وأولياء أمرهم من قيادات وسياسيين والذين يوكل إليهم تطبيق القانون من هيئات قضائية وأمنية لا يحترمون القوانين.

العدد ٣١٣٦

من تظاهرة أمام محرقة العمروسية التي احرقت العام 1997

من يأبه بالفعل لمسألة البيئة وأهميتها في حياة اللبنانيين في هذه الأيام؟ الكل منشغل بما ستؤول إليه الأمور بما يتعلق بقانون الانتخابات... أكثري، أقلي، نسبي، صوت واحد، على مرحلة أو على مرحلتين، على أساس طائفي، أو على أساس محافظة أو ربما على أساس حي... حتى أن القوانين التي جرت مناقشتها وتم رفضها تزيد عن الخمسين قانوناً.

العدد ٣١٣٦

بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يصادف في ال 22 من آذار كل عام، يطلق «منتدى الحق في المياه في المنطقة العربية» بالشراكة مع مؤسسة «روزا لكسمبورغ» تقريره الأول حول وضعية المياه في المنطقة العربية من تونس.

العدد ٣١٣٤

تونس | لم يكن في لبنان سوى «خطط» لإدارة المياه. وقد كتبنا الكثير وضغطنا كثيراً على الحكومات اللبنانية المتعاقبة لكي يكون للدولة اللبنانية «استراتيجية متكاملة لإدارة المياه»، كجزء من استراتيجية بيئية عامة أو ما يسمى «استراتيجية للتنمية المستدامة». كانت ذروة هذه الضغوط بداية العام 2010 حين نظم حزب البيئة اللبناني مؤتمراً عرض فيه مقترحات استراتيجية لإدارة المياه في لبنان، داعياً وزارتي البيئة والطاقة والمياه إلى مناقشتها.

العدد ٣١٣٤

يعيش التونسيون أزمة خانقة جراء غياب المياه الصالحة للشرب. ليس في الأمر الجديد، هنا، في هذه البلاد التي تعاني أصلاً من الحرمان من هذا الحق الإنساني، الذي تتعمده الحكومات الفاسدة والإدارات وخططها المعادية لمصالح المواطنين

سنحاول في هذه الورقة تقديم فكرة عن وضع المياه في تونس وعن السياسات المتبعة في هذا المجال منذ الستينيات وحتى وقتنا الحاضر. حتى وإن اعترضتنا مشكلة صحية أو تحيين المعطيات الإحصائية الرسمية، فان ذلك لن يمنعنا من تقديم وجهة نظرنا النقدية لهذا الوضع ولهذه السياسات التي لم تخدم ـ سواء كانت في شكلها التسلطي البيروقراطي أو النيوليبرالي ـ لا البلد ولا المواطنين، وإنما مصالح تتنافى مع السيادة الغذائية للشعب التونسي وحقه في الحصول على المياه وفي إدارة هذا الحق بالطريقة التي يريدها.

العدد ٣١٣٤

«المياه ملك عمومي، ولا يمكن أن يكون موضوع تملك خاص». هذا ما نصت عليه المادة الأولى من القانون رقم 95-10 المتعلق بالمياه في المغرب. صدر هذا القانون في آب من عام 1995، أي بعد مرور أشهر قليلة على ميلاد المنظمة العالمية للتجارة بمراكش في كانون الثاني من العام نفسه، والمصادقة على الاتفاق العام حول تجارة الخدمات الذي يحثّ الدول على تحويل الخدمات العمومية ومنها توزيع المياه الصالحة للشرب من القطاع العمومي إلى شركات متعددة الجنسيات.

العدد ٣١٣٤

كل الحديث في الفترة الأخيرة عن أزمة الكهرباء وسياسات الطاقة ليس في مكانه. في الحقيقة ليس هناك من نقاش جدي عن سياسات الطاقة. هناك حديث سياسي - انتخابي عن ضرورة تأمين الكهرباء 24/24 ساعة. وهذا الكلام لا يمت بصلة إلى سياسات الطاقة المفترض مناقشتها بعمق وبالكثير من التحفظ.

العدد ٣١٣٠

وادي زبقين قبل ان تدمره الطريق (علي حشيشو)

نشطاء بيئيون يسابقون وزارة الأشغال والنقل على شقّ طريق اسفلت داخل وادي العزية - زبقين - رامية مروراً بعشر قرى بهدف اختصار المسافة بين قضاءي صور وبنت جبيل... لإلغاء المشروع وإعلانه محمية طبيعية. فضلاً عن تحفيز الزوار على عدم الاعتداء عليه، إن بقطع الأشجار أو برمي نفاياتهم فيه

لا يختصر وادي الحجير جميع ثروات الجنوب الطبيعية. إعلانه محمية طبيعية يحفّز على منح حماية مماثلة لوادي العزية - زبقين- رامية من جهة ولوادي الشعب من وادي حامول والناقورة حتى عيتا الشعب من جهة أخرى. جمعية «الجنوبيون الخضر» حملت لواء وادي زبقين منذ أربع سنوات. لم يستجب المعنيون للضرورات البيئية والجمالية والسياحية التي تستوجب إعلانه محمية بشكل فوري. لا بل إن وزير الأشغال والنقل السابق غازي زعيتر أقرّ مشروعاً لشق طريق إسفلت تمر في وسطه لربط العزية برامية مروراً بعشر قرى بهدف اختصار المسافة بين قضاءي صور وبنت جبيل.

العدد ٣١٣٠

في حمى كفرزبد

لطالما وجهت سهام النقد الى مشاريع المحميات في لبنان، باعتبارها غير بيئية في جوهرها. لا سيما مع انطلاقتها بداية التسعينيات، حين كان لا يزال الاعتقاد أن الانسان عدو الطبيعة، ويفترض عزله عنها لحمايتها. ولذلك تم إنشاء ما يسمى «المحميات»، أي المناطق الطبيعية المحمية من الإنسان.

العدد ٣١٣٠

قريباً سيظهر الصراع الحقيقي على النفايات. في الفترة السابقة طغت على المشهد الصراعات على عقود المعالجة والكنس والجمع وخطط "مجلس العلماء" في مجلس الإنماء والإعمار و"مجلس الخبراء" في وزارة البيئة و"مجلس النجباء" في وزارة التنمية الإدارية.
الآن حان الوقت ليظهر أصحاب المصالح الحقيقيون، عندما يبدأ النقاش الجدي في الاستراتيجيات والقوانين الناظمة لهذا الملف.

العدد ٣١٢٤

في أثناء زيارة وفد رسمي لبناني لمحرقة أمستردام عام 2010

عقدت اللجنة الوزارية المشكلة بموجب القرار رقم 10 تاريخ 11/1/2017، أكثر من جلسة منذ فترة لمناقشة مسودة ملف التلزيم العائد لمناقصة التفكك الحراري وتحويل النفايات إلى طاقة الذي أعدّه الاستشاري RAMBOLL لإعداد الاقتراحات المناسبة ورفعها إلى مجلس الوزراء. فما كانت حصيلة هذه الاجتماعات المغلقة والسرية؟ وما أبرز الملاحظات على الموضوع من خبراء مستقلين ومن وزارة البيئة نفسها؟

بغضّ النظر عن الملاحظات المبدئية على عدم صوابية خيار حرق النفايات في الأصل، الذي لا يندرج ضمن رؤية استراتيجية لها مبرراتها العلمية والتقنية والفلسفية، ماذا في ملف التلزيم؟ وما أبرز الملاحظات الداخلية عليه؟
يتناول ملف التلزيم بداية "معمل للتفكك الحراري"، الذي من الناحية التقنية يمكن تعريفه على النحو الآتي: "إن معامل التفكك الحراري هي محارق Incinerator تعمل بتقنية تسمح لها بإنتاج الطاقة الكهربائية من المواد التي يتم حرقها".

العدد ٣١٢٤

ملاحات انفة المهجورة

علت أخيراً صرخة أهالي البلدة لدى صدمتهم برؤية المياه الملوثة بالدماء وما تحمله من "كمخة وزنخة"، وأحياناً ريش يتسلل عبر نهر عرجون الجاف إلى بحرهم. «إنها شركة هوا تشيكن»، يؤكد الكاتب والناشط البيئي حافظ جريج. ويصدّق على كلامه العديد من أهالي البلدة.

العدد ٣١٢٤

وصلت الكهرباء منذ أقل من أربعين سنة إلى القرى التي كانت تستخدم الحطب لطهو الطعام والنملية والكوارة (خزانة خشبية) لحفظه. أخيراً، يحاول بعض أهل القرى العودة إلى العادات القديمة، محاولةً الاستغناء عن الكهرباء في بعض استخداماتهم لأغراض بيئية وصحية، وللتوفير في الاستهلاك والتكلفة.

العدد ٣١٢٤

تقع الحكومة الحالية، كما الحكومة السابقة في تناقضات عميقة في كيفية إدارة ملف النفايات. يمكن أن نختلف في تحليل أسباب هذه التناقضات، بين ضعف الرؤية أو صراع المصالح أو أسباب أخرى كثيرة، إلا أن كل ذلك لا يغير شيئاً في طبيعة المشكلة.

العدد ٣١١٨

صيادون يستعرضون خنازير برية اصطادوها في وادي تفاحتا (الاخبار)

حتى الخنازير البرية في لبنان لا تسلم من تجاوز قوانين الصيد والحفاظ على مقدرات الطبيعة. برغم أن صيد الطرائد كالخنازير ممنوع في الأشهر الحالية حين تتكاثر وتضع غنانيصها، إلا أن استعراض جثثها المقتولة من قبل الصيادين في الساحات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي يُنذر بذهنية وحشية وبضعف الوعي

لم يعلن وادي تفاحتا محمية طبيعية. لكن الوادي الممتد على كيلومترات عدة من ساحل الزهراني صعوداً حتى الأحياء السكنية لبلدة تفاحتا، يشتمل على كثير من العناصر التي يستحق لأجلها الحماية: الأحراج الكثيفة المترامية على الجبال والساقية المنحدرة مع مسار الطبيعة من وادي الشقيف حتى وادي تفاحتا.

العدد ٣١١٨

قطع الشجر مثل قتل البشر

منذ أشهر يتعرّض حرج السفيرة في الضنية، الذي تناهز مساحته 4 ملايين متر مربع ويعدّ واحداً من أكبر أحراج الصنوبر في لبنان، لتعدّيات من قبل مواطنين عمدوا باستمرار إلى قطع أشجار وشق طرقات داخله ومحاولة وضع اليد عليه، مستغلين غياب الاهتمام الرسمي والمحلي به، ما جعل المعتدين يستغلون ذلك لتحقيق غاياتهم

منذ أسابيع بدأت تتناقل أخبار في المنطقة عن تعدّيات يشهدها الحرج، الذي يقع بين بلدات السفيرة ومراح السفيرة وطاران وبطرماز في جرد الضنية، والذي أطلق عليه اسم حرج السفيرة لأن القسم الأكبر منه يقع ضمن خراجها، قبل أن تتحرّك البلديات وعناصر قوى الأمن الداخلي وعناصر مركز الأحراج في المنطقة، بهدف وضع حدّ لما يحصل في الحرج، وإيقاف التعدّيات عليه. ووفق جولة ميدانية في الحرج، قامت بها "الأخبار" مع بعض المواطنين في البلدات المتاخمة له، تبين أن أحد عقارات الحرج، الذي يقع بين تخوم بلدتَي السفيرة وطاران، جرى التعدّي على نحو 30 متراً مربعاً من أصل مساحته الإجمالية التي تناهز 80 ألف متر مربع، وقطع نحو 37 طناً من الأشجار فيه، جميعها من الصنوبر البرّي تحديداً، وهو النوع الذي يغلب وجوده في حرج السفيرة، إلى جانب أشجار السنديان والشربين والقطلب، وأن آثار هذا التعدّي بادية للعيان.

العدد ٣١١٨