تكريم للجنود الكوريّين والإيطاليّين
منحت بلدية صور (آمال خليل) شهادة المواطنية الفخرية للجنود الإيطاليين الستة الذين أصيبوا في انفجار العبوة الناسفة التي زرعت على طريق آلية تابعة للوحدة الإيطالية العاملة ضمن اليونيفيل في الرميلة في أواخر الشهر الماضي. ولأن المدينة ومنطقتها «شاكرتان للدعم والمساعدات الإيطالية» التي تقدّمها الوحدة في القطاع الغربي التي ترأسه، أقيم احتفال في مقرّها في شمع، بحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال غوالتيرو ماريو دي تشيكو، ورئيس البلدية حسن دبوق الذي منح الشهادة باسمها.
وفي الإطار ذاته، منحت الكتيبة الكورية أوسمة الأمم المتحدة للسلام لجنودها الذين خدموا في جنوب لبنان خلال الستة أشهر الماضية. وقبيل مغادرتهم لبنان في أواخر الشهر الجاري، أقيم حفل تكريمي لهم في مقرّ الكتيبة في طيردبا، حضره قائدها الكولونيل كيم تيه آب والسفير الكوري لي يونغ ها، وقائد قطاع جنوب الليطاني العميد صادق طليس، والمئات من سكان البلدات الخمس الواقعة ضمن منطقة عمل الكتيبة.

الرياضة في مواجهة المخدّرات

تحت عنوان «الرياضة في مواجهة المخدرات»، نظم مستشفى الساحل بالتعاون مع جمعية جاد، ندوة عن معاناة المدمن والغياب الحكومي عن معالجة هذه الآفة. وفي هذا الإطار، خلص رئيس مجموعة الساحل الطبية في لبنان فادي علامة إلى نتيجة مفادها أن «العلاج الأمثل لمعالجة الإدمان هو الرياضة، وخصوصاً بعدما نجحت التجارب في هذا المجال في عدد من دول العالم»، لافتاً إلى أنها «تحتاج إلى ركائز أساسية يجب على الدولة تأمينها». ولم ينسَ علامة إعادة التذكير بـ «الواقع المأساوي اللبناني، حيث نعاني نقصاً هائلاً في مراكز العلاج من الإدمان». من جهته، شدد عضو لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون أبي رميا على ضرورة «وضع خطة موحدة بالتعاون مع هيئات المجتمع المدني، نتمكن من خلالها من وضع الإصبع على الجرح»، مشيراً إلى أن «الأمر ليس مستحيلاً، لكن يجب علينا السعي إلى وضع آلية عمل واسعة تشمل كل شرائح المجتمع، وتبدأ بحملة إرشاد وتوعية وإصدار قوانين صارمة بهذا الشأن».

المعلوماتيّة الخضراء في التعليم العالي

نظمت الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم (AUCE) ورشة العمل التحضيرية الأولى للمؤتمر الدولي الذي تزمع عقده بعنوان «الابتكار من خلال استخدام المعلوماتية الخضراء في التعليم العالي». وتسعى الجامعة، بحسب عميد كلية العلوم في الجامعة د. حسين شرارة، إلى إعداد الطلاب والباحثين للتركيز على تكنولوجيات تسهم في خفض استهلاك الطاقة وتطوير الأبحاث اللاسلكية. أما رئيس الجامعة د. بيار جدعون فرأى أنّ الاهتمام بثقافة المعلوماتية الخضراء لا يسهم في خفض الآثار السلبية للنشاط البشري على البيئة فحسب، بل أيضاً في تطوير دور الجامعة في المجتمع. وأكد أنّ التكنولوجيا الخضراء ستمثّل إسهاماً حقيقياً في هجرة المدينة إلى الريف، وتحقيق تنمية المناطق، وفي التقليل من استخدامات الطاقة للانتقال إلى المكاتب والسكن في المدن المكتظة، كما سيسهم تعميم استخدامها في التقليل من قطع الأشجار وتصحّر المناطق الخضراء. من جهته، أشار المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال إلى أهمية مؤسسات التعليم العالي في إنتاج ونشر المعرفة من جهة، وخدمة المجتمع من جهة أخرى. وقال: «نشجع جميع المبادرات الساعية إلى تطوير البحث العلمي، ونشر ثقافة الجودة والثقافة البيئية».

«اللبنانيّة الأميركيّة» في زحلة

وقّع «برنامج التعليم المستدام» في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) مذكرة تفاهم مع الثانوية الإنجيلية في زحلة. مذكرة التفاهم كناية عن اتفاق شراكة وتعاون يهدف إلى إقامة مركز لبرنامج التعليم المستدام في زحلة يدير ويشرف على ورش عمل وندوات للطلاب وموظفي الخدمات العامة والخاصة في منطقة زحلة والبقاع عموماً، بهدف تفعيل القدرات الذاتية للفرد، وتمكينه من أداء واجباته، استناداً إلى المعايير العلمية الحديثة، وبما يكفل تطوير الأداء وتفعيله، وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والتربوية والاجتماعية.