الوقوع في كمين تلكلخ

كم كان محزناً هذا المشهد الطويل برغم قصره، لعبور جثامين أربعة لبنانيين قتلوا في كمين تلكلخ، من الاراضي السورية الى الاراضي اللبنانية. كمين قيل انه لم يحصل، فما حصل كان في الحقيقة مجرد إرتماء في حضن العدو.

و"العدو " هو هنا جيش يدافع عن أراضيه، ضد متسللين أجانب عبروا حدود بلادهم لقتاله. خرجوا من أراضي دولة تغضّ البصر بحجة النأي بالنفس، ولو كان الثمن مقتل ابنائها. كم كان محزناً مشهد ذلك الأب الخمسيني ينحني على جثمان إبنه القتيل، بتلك الطاقية الصوفية التي ما زال يرتديها فقراء المدينة الباردة في الشتاء برودة لئيمة. كم كان محزنا وباردا ذلك المشهد برغم الدموع الحارة، أو بسببها. فمشهد الدموع يكمل السماء المثقلة بغيم واطيء وقاتم. كم كان محزنا مشهد اولئك المستقبلين بالجهة اللبنانية للجثامين الاربعة. عسكر ومشايخ، لحى وخوذات مرصوفة لعودة توابيت من الخشب المعاكس، تتناقلها الاكف ما ان تصل، على وقع فوضى الانفعالات الحزينة. توابيت خشبية رخيصة وعارية، كأنها مصنوعة من شجر الشتاء.. سيارات الاسعاف التي كالتوابيت تنطلق بسرعة وتخترق لدى وصولها شارع سوريا الذي لا يزال يفصل بين باب التبانة وجبل محسن. متى يتوقف الشارع عن الفصل بين المنطقتين ويصبح صلة وصل؟ تخترق السيارات الشارع القتيل في جولة أخيرة ثأرا لاصحاب التوابيت العابرة. عابرون في قتال عابر. كم كان ذلك محزناً ذلك القتال. كلهم لبنانيون. كأنها الحرب الأهلية نكملها بين بعضنا في الخارج.
وفي المساء، كم كان محزنا في نشرة الأخبار مشهد اولئك اللبنانيين المسجونين بيد تجار الثورة، تتفقدهم الكاميرات وتستعرض سجنهم، كرهائن في تلفزيون الواقع.. تقول في نفسك وانت تنظر الى الصور: تغيروا. احدهم حلق رأسه كلها فبدا أصلعا، لكنه ارخى لحيته. ربما من الملل. وربما قربى لسحنة الخاطفين. والثاني كأني به قد زاد وزنه؟. بيجامة الرياضة التقليدية، والشحاطة التي نلبسها لمكوث رائق في المنزل. المسبحة الرخيصة أيضا في الأكف، تصرّف حبّاتها الاصابع في محاولة لتسريع الوقت. مسبحة رخيصة كالوقت، كالحياة، كالناس في زمن الحروب...
لكن، وبرغم كل هذا الحزن والبرد واليتم الوطني، فلنقل اننا تفادينا للتو الأسوأ لنا كلبنانيين: كان المشهد ليكون أشد حزناً، لو كان، كما تردد أنه ساور البعض، لمقايضة لبنانيين قتلى بلبنانيين أسرى، على أراض أجنبية، ومن اجل قضية لا علاقة لهم بها. كان ذلك ليسمى بحق، الوقوع في كمين تلكلخ. لكننا لم نقع. فلنقل انه بصيص أمل.

التعليقات
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 1/1/2013 7:01:44 PM

عزيزتي ضحى أعلافك منذ سنين طويلة انت ذات الإحساس المرهف والعميق. أقول أن شارع سورياالذي يفصل بين المنطقتين يدل رمزياً ان سوريا العربية توحد المنطقتين. وعرب الردة هم من يقسمنا لأنهم يهود الداخل. ألمك وألم أهالي ضحيايا الحشد الطائفي وتجار الدم الذين امتلكوا الملايين من تجارة دم هؤلاء الفتية وألمنا واحد عسى أن يدلناشارع سورياعلى فلسطين.

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 1/1/2013 6:15:10 PM

الوقوع في متاهة هو البلاهة وان المحزن والحزن الأكبر هو عدم البحث للتكاتف والبحث عن كيفية الأستفادة من هذه الطاقة البشرية التي يعبث بها وتضلل فبدل ان نحمل السلاح لنحمل المعول ونعمل معآ بسياسة البناء بناء لبنان

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 12/25/2012 8:45:45 AM

كم كان من الأجدى لو استشهدوا وحاربوا النظام والجيش السوري عندما كان متواجداً في لبنان... أو كم من الأفضل لو قتلتوا في محاربتكم اسرائيل... سأسلّم جدل ان النظام السوري يقتل شعبه اسرائيل ماذا فعلت بفلسطين ولبنان على مرّ السنين؟ خسئتكم يا عرب يا جرب يا أتباع البطون المنتفخة!! تدفعون بشبابنا الى الأراضي الخطأ! والجهاد الخطأ

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 12/21/2012 10:02:18 AM

كان في شي محزوف بين "الوقوع في كمين تلكلخ " و "مذهبة فلسطين " ؟

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 12/20/2012 4:31:14 PM

لا شك في أن هؤلاء الشباب قامروا بحياتهم عن قناعةبأنهم ينصرون الحق كما صور لهم الذين ألقوا بهم إلى التهلكةو لكن نقول لهؤلاء ألم يعلموا أنهم إن قتلوا فإنهم يقتلون إخوة لهم في الدين و الوطن ألم يعلموا حديث لسول الله (ص) (كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه )و إليس من الأجدر أن نوجه إي مانهم و شبابهم وإندفاعهم إلى معركة الأمةفي فلسطين و تحرير المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى حيث الشهادة الحقيقية أقول لؤلائك الذين فقدوا الاتجاه الصحيح عودوا إلى رشدكم وحفظوا دماءالشباب شبابنا لمعركة تحرير المسسجد الأقصى الذي تنتهك حرمته و نحن غارقون في حروبنا الداخلية

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 12/19/2012 6:09:24 PM

بالتأكد نجونا من الفخ ولكن لدي تحفظ كبير على المصطلحات: "قضية لا علاقة لهم بها" و "أراض أجنبية" أنا من طرابلس الشام ولست من طرابلس القذافي. مع أطيب التحيات.

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 12/20/2012 10:20:10 AM

العبارة، عبارة طرابلس الشام هي احدى الاشارات الى انتمائنا الحقيقي العربي، هذا صحيح. ولكن، على ارض واقع سايكس بيكو، اجبني:هل لديك حق التصويت في الشام؟ هل تدفع ضرائبك في سوريا؟ لقد كان قلب سوريا دائما يتسع للعرب، وما يحرك قلوب اهلها عروبتهم، لكن الاجابةعلى اسئلتي تعني شيئا واحدا: انت مواطن لبناني ولست سوريا. وحين "يتسلل" لبنانيون الى اراض سورية، للتدخل في حسم خلاف بين سوريين وبالسلاح ..فماذا يسمى هذا الجرم الذي يعاقب عليه القانون في بلادنا وفي سوريا وفي اي مكان في العالم؟ لا تختبيء خلف اصبعك. إن من ارسل هؤلاء الشباب للموت بحجة نصرة سوريين على سوريين، يستحق الشنق... ضحى

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 12/19/2012 2:01:34 PM

سيدتي، نحن -بكل فخر- بارعون ومشهورون ومتخصصون ونحمل كل الأرقام القياسية الدولية والكونية... في الوقوع في الكمائن والأفخاخ. حتى أننا قد ننصب كمائن لغيرنا، فنقع فيها نحن!!

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 12/18/2012 7:13:36 AM

سيدتي ضحى: فعلا كان محزنا ان نرى شباب بعمر الزهور بهذه التوابيت ومحزنا اكثر اسباب مقتلهم( الجهاد في ارض سوريا) ، لكن حسب ماتابعنا ولمسنا من عوائلهم انهم يحسبونهم شهداء واغلبهم يفاخرون بهذه ( الشهاده) وهذا هو المحزن وهذا يعني انه لم يغرر بهم وانما يدل على ان هذه العوائل تؤيد توجهات ابناءها وهذا حقهم ولكن ليس من حقهم ان ينتقموا من طرابلس لان ابناءهم قتلوا في سوريا اليسوا هم من ذهب الى سوريا ( للجهاد).

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
صورة المستخدم

مجهول - 12/17/2012 4:13:49 PM

صمت يصم الآذان.

اضف تعليق جديد
انقر للتصويت
صورة المستخدم
1500 حرف متبقي
شاركونا رأيكم