الرياض ــ الأخبار في الوقت الذي اعتقلت فيه القوات الأمنية مجموعة من رجال الدين المتظاهرين ضدّ القرارات الاصلاحية الأخيرة للملك السعودي عبد الله، ولا سيما تلك المتعلقة بتمثيل المرأة في مجلس الشورى، أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تخليها عن بعض صلاحياتها لصالح التحقيق والادعاء. تطورات تأتي في موازاة أول ظهور علني للملك المريض منذ أسابيع.
وقال رئيس الهيئة المعروفة باسم «المطاوعة»، الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، «كان للهيئة صلاحيات كبيرة جداً، لكن بعد تحديث التنظيم والعمل المؤسساتي للدولة، ارتأينا من أجل تحقيق المصلحة العامة ان تؤخذ بعض الصلاحيات التي تمارسها الهيئة مثل التحقيق والادعاء العام واقامة الدعوى، وتعطى الى جهات أخرى مختصة». وأوضح أن هذه الجهات هي «التحقيق والادعاء العام».
وتأتي التصريحات غداة صدور قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على تنظيم الرئاسة العامة للهيئة التي تتمتع بنفوذ واسع في المملكة. لكن آل الشيخ قال إن «الهيئة لا تزال جهة قبض للمخالفات الظاهرة والتجاوزات مثل التحرش بالنساء وتعاطي الخمور والمخدرات والابتزاز والعبث بالناس عن طريق السحر والشعوذة». وشدد على أن «القبض يكون للمتلبسين بهذه الجرائم فقط».
وتابع آل الشيخ أن «الاختصاص الثاني للهيئة هو التوعية بالجرائم التي يطال أذاها الآخرين، والتوعية بالتجاوزات في الأسواق مثل مضايقة النساء وتجاوزات أخرى، من اختصاصنا القبض والتسليم لجهات الاختصاص» التي تترافع أمام القضاء. وأضاف أن التنظيم الجديد للهيئة «جزء من الاصلاحات التي يقودها الملك عبد الله بن عبد العزيز».
وكانت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان قد أكدت العام 2009 ان الهيئة «تتمتع بسلطات موسعة في مجال الاعتقال والتفتيش والتحقيق»، مشيرة الى «مخاوف من انتهاك هذه الصلاحيات للحقوق الشخصية».
وتولى آل الشيخ هذا المنصب قبل حوالي العام وبدأ باتخاذ قرارات تحد من سلطات رجال الهيئة، ووجد البعض في تعيينه «مؤشراً إلى مزيد من الانفتاح» في المملكة.
في المقابل، اعتقلت القوات الأمنية مجموعة من رجال الدين احتشدوا خارح المحكمة الملكية من أجل الاحتجاج. وقال أحد المتظاهرين قاسم المشعلي على حسابه على «تويتر» إنهم اعتقلوا من قبل القوات الأمنية واقتيدوا في حافلات، فيما ذكر المحامي عبد العزيز الحسين، إنه ذهب الى مقر الشرطة في محافظة صحافة، حيث اعتقل 13 متظاهراً، لكن الشرطة رفضت توضيح سبب الاعتقال.
وكان رجال الدين قد تظاهروا في مرة سابقة أمام المحكمة ضد «التغييرات الأخيرة في المملكة» ومن ضمنها قرار الملك بتعيين 30 امرأة في مجلس الشورى.
في غضون ذلك، ظهر الملك السعودي العليل للعلن لأول مرة منذ 4 أسابيع، وذلك خلال لقاء مع أمراء ورجال دين في قصره بالرياض. ونقلت قناة التلفزيون الرسمية لقاءه مع أفراد من الأسرة المالكة وهم يقبلون يديه. وكان كل من ولي العهد الأمير سلمان، الذي يقال إنه مصاب بالزهايمر، ومفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، يجلسان الى جانبه. وكانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها الملك للعلن في 29 كانون الأول حين ترأس الحكومة لإعلان الميزانية السنوية.