مددت قطر عمليات شرائها لأوروبا لتصل إلى اليونان، حيث تمكن الأمير حمد بن خليفة آل ثاني من شراء ست جزر يونانية، في وقت لا تزال فيه الدوحة تنافس على إدارة مطار أثينا القديم. وكشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية، أمس، أن أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، اشترى ست جزر يونانية على البحر الأيوني بقيمة 8.5 ملايين يورو، أي ما يعادل 7.35 ملايين جنيه استرليني. وقالت الصحيفة إن عملية الشراء قوبلت بالغبطة في اليونان، أكثر دولة مفلسة في الغرب، وفي الدوحة حيث خاضت الأسرة الحاكمة مفاوضات طاحنة امتدت زهاء 18 شهراً لامتلاك الجزر اليونانية الستّ جراء روتين المعاملات في الدوائر الحكومية. واضافت أن الجزر استهوت أمير قطر حين رسا يخته الفخم في المياه الفيروزية في بلدة إيثاكا القريبة من الجزر المعروفة باسم «اكينيدس».
ونسبت الصحيفة إلى رئيس بلدية إيثاكا، إيوانيس كاسيانوس، قوله إن أمير قطر «لا يخطط لإقامة منتجعات سياحية في الجزر ويريد بناء قصور للمتعة الحصرية لعائلته وأولاده البالغ عددهم 24 فرداً، ويعمل مهندسون معماريون حالياً على وضع المخططات للقصور». وقالت الغارديان إن أمير قطر يخطط لزيارة الجزر اليونانية صيف العام الجاري بيخته الفخم.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يبدي فيها أمير قطر اهتماماً باليونان، وكانت حكومته قد تعهدت قبل 3 سنوات اثناء اندلاع الأزمة الاقتصادية فيها، استثمار 5 مليارات يورو في مجال العقارات والسياحة والنقل والبنية التحتية، بما في ذلك الموانئ والمطارات، لكنها سحبت عروضها الاستثمارية بسبب البيروقراطية اليونانية.
وفي السياق، قال مسؤول يوناني إن قطر عادت الى المنافسة للحصول على حق تطوير مطار العاصمة اثينا القديم والانتفاع به. وكانت شركة الديار للإنشاءات، احدى شركات مجموعة قطر الدولية للاستثمار، قد انسحبت من المنافسة الشهر الماضي بعد زيارة رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس للدوحة.
وبذلك تصبح شركة الديار هي المنافس الرابع في الصفقة مع كل من شركة البين كوهين الاسرائيلية ولندن للاستثمارات العقارية البريطانية ولامدا للتطوير العقاري اليونانية. والصفقة هي ثانية مراحل مناقصة شراء شركة هيلينيكون اليونانية المعنية بإدارة موقع مطار أثينا الدولي القديم والبالغة مساحته 6.2 ملايين متر مربع.
(الأخبار)