بدء التحقيق في موضوع «فاطمة غول»
أصدر المكتب الإعلامي في ديوان المحاسبة بياناً، أعلن فيه أنّ «اللّجنة المكلّفة التحقيق في موضوع الباخرة التركية «فاطمة غول»، ستباشر عملها عند التاسعة والنصف من صباح اليوم، على متن الباخرة الراسية قبالة معمل الزوق الحراري، بتوجيه وتكليف من رئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان، على أن يقوم القضاة والمراقبون والخبراء في مجال الطاقة بالمهمّات الموكلة اليهم. وتضم اللجنة القاضيين رمزي نهرا ولينا حايك، والمراقبين ضياء نورالدين ومريم الحجار».

الأجنبيات موقوفات في ظروف صعبة

زار «المركز اللبناني لحقوق الانسان» أمس، زنازين السجينات في قصر عدل الجديدة، وعاين الظروف التي تعيش فيها ثلاثون امرأة أجنبية موقوفة. وجاء في بيان المركز أنّ هؤلاء الموقوفات «يحرسهن رجال، لا يرين ضوء النهار، ولا يخرجن من الزنازين. وإذا كانت إحداهن مريضة، يجب على الحراس إبلاغ المخفر للحصول على موافقته والتدخل. وليس هناك طبيب ولا أي منظمة تقوم بزيارة هذه الزنازين، وفقا للمعلومات التي جُمعت». وذكر المركز أنه «لا ينبغي احتجاز السجناء أكثر من 4 أيام، لكن بعضهن يبقين شهرا. ومن الواضح غياب الرقابة الأمنية والقانونية في هذه الأماكن». وتابع المركز أن «انتهاكات القانون اللبناني والتزامات لبنان الدولية لا تعد ولا تحصى».

جبر يدعو مجلس القضاء إلى ملء الشواغر

دشّنت نقابة المحامين في بيروت، مركزها في قصر العدل في بعبدا، بعد تأهيله وتأثيثه. رأى نقيب المحامين نهاد جبر خلال الاحتفال «أن مجلس نقابة المحامين، لطالما كرر المطالبة بتحسين وضع المحاكم والأقلام في قصر العدل في بعبدا، وبتسهيل مراجعات المحامين والحد من هدر وقتهم في انتظار مواعيد جلسات المحاكمة أو التحقيق، ووقوفهم أمام أبواب مكاتب موحدة بوجههم، وخصوصاً من قبل رجال الأمن المكلّفين حماية القضاة والذين باتوا يتدخلون في كل شاردة وواردة، وايضا من خلال تأمين إنشاء هيئة محكمة بمستشار ينتقل من محكمة الى أخرى مما يطيل عمل المحكمة الى ما بعد الدوام الرسمي، الأمر الذي ينهك القضاة كما ينهك المحامين». ودعا جبر مجلس القضاء الأعلى إلى ملء الشواغر تسهيلاً لعمل المحاكم بموازاة تسهيل عمل المحامين.
(الوطنية)