مبيعات السيارات تنمو رغم كلّ شيء!
عكس الاعتقاد السائد الذي يُفيد بأنّ الأوضاع المضطربة محلياً وإقليمياً تخفض ثقة المستهلكين وبالتالي إنفاقهم على السلع المعمّرة، سجّلت مبيعات السيارات الجديدة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2013 نمواً بنسبة 5.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتبلغ 15126 سيارة. ووفقاً لبيانات جمعية مستوردي السيارات في لبنان، فإنّ الطلب المحلي يتركّز على السيارات الصغيرة الموفّرة للوقود. وفي التفصيل لا تزال حصّة الأسد من نصيب السيارات الكورية التي تسيطر على 48% من هذه السوق، تليها السيارات اليابانية والأوروبية بنسبة 24% و20% من الإجمالي.
اللافت هو أنّ الطلب على السيارات الصينية وإن كان لا يزال ضئيلاً عند 267 وحدة، سجّل نمواً بنسبة 184%، وهو الأعلى بين مختلف الفئات. أما الطلب على السيارات الأوروبية فقد نما بنسبة 10.6%. واللافت أيضاً هو هبوط الطلب على السيارات اليابانية بنسبة 7.5% إلى 3446 وحدة.
وتوضح البيانات أنّ السيارات الكورية من طراز «Kia» تحتل الصدارة بحصّة 28% من المبيعات الإجمالية، تليها السيارات من طراز «Hyundai» بحصّة 20% ثمّ طراز «Nissan» الياباني بنسبة 13%.
وبهذا التقسيم تكون السوق اللبنانية مقسّمة على النحو التالي بين الوكلاء المختلفين: 26% لمصلحة شركة «NATCO» و19% لمصلحة شركة «Century Motor Co» و7% حصّة «باسول وحنينة» و6% لمصلحة شركة «BUMC». يُشار إلى أنّه في شهر أيار وحده بلغت مبيعات السيارات الجديدة 3561 سيارة بنموّ نسبته 3.7% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2012. وفي رأي الخبراء، فإنّ ارتفاع الطلب في سوق السيارات لا يعكس فوائد موازية للوكلاء، نظراً إلى أن معظمه متركز على السيارات الصغيرة التي تُباع بعروض في إطار المنافسة الحادّة.