اعيد وصل صيدا ومنطقتها بالتيار الكهربائي امس. ادارة مؤسسة كهرباء لبنان وضعت هذه المهمّة على رأس اولوياتها تحسسا بالظروف التي عانى منها اهل المدينة، وفق ما ادلت به مصادر معنية في المؤسسة، الا ان هذه المصادر لم توافق على ان هناك «قطبة مخفية» ما يمكن البحث عنها لفهم كيفية اصابة خط النقل مرتين وفي يومين متتالين، اذ اكتفت بالقول ان الخط المصاب يقع ضمن منطقة حرب، وبالتالي فان اصابته تبقى محتملة. كذلك لم توافق المصادر عينها على ان ما حصل يكشف عن مشاكل بنيوية في تصميم شبكة النقل على عكس ما يعتقده خبراء كثر. هؤلاء يقولون ان اصابة خط النقل ما كان يجب ان يؤدّي الى ايقاف معمل الزهراني كليا وحرمان باق المناطق من انتاجه! واعلنت مؤسسة الكهرباء في بيان لها ان الفرق الفنية التابعة لها باشرت بتصليح الاعطال فور انتهاء المعارك، بالتنسيق مع وحدات من الجيش اللبناني، وقامت بالكشف على الشبكة الكهربائية حيث تبيّن أن أضرارا كبيرة لحقت بها من جراء الاشتباكات التي كانت دائرة في المنطقة. وبالإضافة إلى تضرر احد خطي الزهراني ــ عرمون بشكل كبير، هناك أيضا أضرار لحقت بخطوط التوتر 66 ك.ف. التي تغذي مدينة صيدا والجوار.
وعملت الفرق الفنية فورا على تصليح خطوط التوتر 66 ك.ف. لتأمين التيار الكهربائي لمدينة صيدا وجوارها، وتم وضع خط جون ــ صيدا 66 ك.ف في الخدمة عند الساعة الرابعة من بعد ظهر امس، على أن تنتهي الفرق الفنية من تصليح خط سبلين ــ صيدا 66 ك.ف اليوم الأربعاء. في هذا السياق، عادت محطتا صيدا والمصيلح إلى العمل بعد عزلهما قسرا بسبب الأحداث الأمنية، الأمر الذي سمح بإعادة التيار الكهربائي إلى مدينة صيدا وجوارها. وتم وضع أحد خطي الزهراني ــ عرمون في الخدمة، بما يسمح بتصريف جزء من إنتاج معمل الزهراني إلى بيروت الإدارية وبعض مناطق جبل لبنان. الا ان المؤسسة اعلنت في المقابل انها ستضطر الى عزل هذا الخط مدة ثلاثة أيام من الساعة السابعة صباحا ولغاية السادسة مساء، وذلك تأمينا لسلامة الفنيين العاملين على تصليح خط الزهراني ــ عرمون المتضرر، الأمر الذي سيؤثر سلبا على التغذية الكهربائية في بيروت وجبل لبنان خلال فترة النهار في الأيام الثلاثة المقبلة.
مع الإشارة إلى أن المحوّل 220/66 ك.ف. الذي تم تركيبه في معمل الزهراني مكان المحول المعطل سيوضع في الخدمة يوم الجمعة. كذلك يواصل فنيو المؤسسة تصليح الأعطال الطارئة في معمل الجية الناتجة من الانفصال الفجائي لمجموعات الإنتاج يوم الأحد الماضي.
(الأخبار)