الحلقة ٢٦
ثم أهمِلت لاحقاً لصالح التشيلّو (أو الفيولا أحياناً). بمعنى أوضح، لا يوجد في ريبرتوار الموسيقى، الكلاسيكية وغيرها، أي عمل تدخل هذه الآلة في تركيبته سوى سوناتة شوبرت المذكورة. إذاً، البيانو ثابت في هذا العمل، ويرافقه التشيلّو عموماً، وأحياناً الفيولا أو حتى الكلارينت. نسمع اليوم الحركة الأولى من هذه التحفة التي تتكون من ثلاث حركات،
والنسخة التي اخترناها هي الأكثر رواجاً بين التسجيلات، أي تشيلّو وبيانو، وهي بالمناسبة الأكثر أمانة لما أراده شوبرت من هذا العمل.