عاملة بنغلادشية تعبر الحدود مع فلسطين
داني الأمين
خرقت العاملة البنغلادشية بيغوم نازما الحدود، باجتيازها الخط الشائك على الحدود الفاصلة بين بلدة رميش (بنت جبيل) والأراضي الفلسطينية المحتلّة.
وقد ألقى جنود من جيش الاحتلال القبض على العاملة واستنفروا في مكان «الخرق».
وكانت نازما قد وصلت إلى منزل صاحب عملها روبير الحاج منذ 4 أشهر، وقد قرّرت الفرار، بعد منتصف ليل أمس، من المنزل المقابل للحدود، من دون علمها المسبق، بحسب مصدر أمني، بالوجهة التي تتجه نحوها. وقد اتصل الجيش الاسرائيلي بقيادة اليونيفيل في الناقورة وعمدا الى تسليم العاملة إلى السلطات اللبنانية.

إشراك النساء في الحكومة المقبلة

طالب التجمع النسائي الديموقراطي بضرورة الاستجابة لإشراك النساء في الحكومة المقبلة وفي رسم صورة المشهد السياسي العام في البلاد. وأكد التجمع حق النساء اللبنانيات في المشاركة تطبيقاً لمبدأ المساواة المكرّس في الدستور اللبناني ولالتزامات لبنان بإلغاء كل أشكال التمييز والعنف، إضافة إلى التزام الدولة اللبنانية بتفعيل المشاركة السياسية للنساء وتوفير الفرص المتساوية للمرأة من أجل الوصول إلى مواقع صنع القرار.
ورأى أنّ «تغييب النساء عن الحكومة هو تغييب لمواطنيتهن ومن شأنه أن ينعكس على قضاياهن المحقة، ويكرّس التهميش التاريخي لهن».

مذكرة تفاهم لمواجهة تعاطي المخدرات

وقّعت وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات ومؤسسة «منتور العربية» لوقاية الاطفال والشباب من المخدرات، مذكرة تفاهم بناءً على الحاجة الملحة إلى مواجهة ظاهرة الادمان وتعاطي المخدرات في المجتمع اللبناني، من أجل وضع إطار مشترك للعمل على وضع وتنفيذ برنامج تدريبي للعاملين في مراكز التنمية الاجتماعية التابعة للوزارة لنشر التوعية والوقاية والحد من استخدام المخدرات.

تجمّع المستأجرين يرفض اقتراح قانون الإيجارات

أعلن تجمّع المستأجرين رفضه لـ«البيان الصادر عن مالكي الأبنية، وفيه أنه جرت الموافقة والتأييد من قبل تجمّع المستأجرين ومالكي الأبنية لاقتراح قانون الإيجارات المعد من قبل لجنة الإدارة والعدل، المدرج على جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس النواب»، ونفيه لصحته.
وصف التجمع الاقتراح المذكور بـ«التهجيري والفئوي والظالم، والمكرس لخدمة مصالح فئة من الناس»، وحمّل «كامل الطبقة السياسية النتائج الكارثية في حال إقراره»، مطالباً بإعادة درس الاقتراح ومناقشته فيه.
ودعا التجمع المستأجرين إلى «الدفاع عن حقوقهم في السكن، الذي كفلته شرعة حقوق الإنسان، باعتماد جميع الوسائل القانونية المشروعة إذا استمر أصحاب القرار في تجاهل صرختنا ومطالبنا المحقة».

بناء محطة طاقة شمسية على مجرى نهر بيروت

فاز تحالف شركة Phoenix & Asaco بعقد بقيمة ثلاثة ملايين ومئة ألف دولار أميركي لبناء محطة طاقة شمسية على مجرى نهر بيروت، في مناقصة كانت قد أطلقتها وزارة الطاقة والمياه في نيسان 2013.
المشروع الشمسي هو الأول بهذا الحجم في لبنان، ومن المتوقع إنجازه قبل نهاية العام بقدرة واحد ميغاوات، وسيُربط الإنتاج مباشرة على شبكة مؤسسة كهرباء لبنان، ويُخصّص صندوق تراكمي للإيرادات، تمهيداً لبناء محطات شمسية إضافية تباعاً، وصولاً إلى عشرة ميغاوات تغطي كامل نهر بيروت وتوفّر الكهرباء لعشرة الآف منزل.
(الأخبار، وطنية)