المكتبة الموسيقية

الحلقة ٣٥

  • 5
  • ض
  • ض

اختار فرانز شوبرت نغمة E flat major في هذا التريو، لينتقل في الحركة الثانية، كما هو متوقّع موسيقيّاً، إلى نغمة يُعبَّر فيها عن الحزن عادةً (C minor) – وهي بالمناسبة نغمةٌ عزيزة على قلب بيتهوفن (السمفونية رقم 5، كونشرتو البيانو رقم 3، سوناتة البيانو رقم 8، وغيرها...). لذا يمكن اعتبارها مرثية للرجل الذي سيرقد بقربه مؤلفها بعد بضعة أسابيع إلى الأبد (دُفِن شوبرت بقرب بيتهوفن في فيينا). حظي هذا التريو بعدد كبير من التسجيلات المرموقة في العقود الأخيرة ولا زال لغاية اليوم هدفاً محتملاً لعازفي البيانو والتشيلّو والكمان. أمّا التسجيل الذي اخترناه فيجمع ثلاثة أسماء بارزة من الرعيل القديم في مجال الآداء، هم الأسطورة التي لا تتكرّر بابلو كازالس (تشيلّو)، وميتشيسلاف هورشوفسكي (بيانو) وألكسندر شنايدر (كمان).

  • TitleTrio No. 2 in E flat major, D. 929, 2nd movement
    ComposerF. Schubert (1797 – 1828)
    Category / FormChamber music / Piano, Cello & Violin
    Year of creation1828
    Timing10’27’’
    عنوان العملتريو للبيانو والتشيلّو والكمان رقم 2، الحركة الثانية
    المؤلفشوبرت (1797 – 1828)
    الفئة / الشكلموسيقى حجرة / بيانو، تشيلّو وكمان
    سنة الأداء الأول1828
    المدة10 دقائق و27 ثانية

5 تعليق

التعليقات

  • منذ 10 سنوات زينة زينة:
    ‫قد يكون أبرع إستخدام لموسيقى
    ‫قد يكون أبرع إستخدام لموسيقى تصويرية قد تم عندما إستخدم المخرج المدبع ستانلي كيوبريك هذه المقطوعة في فيلم باري ليندن.
  • منذ 10 سنوات محمد محمد:
    ‫يومين والثالث
    ‫لي يومين، والثالث قادم، وأنا أستمع لتلك المعزوفة الجميلة والمؤثرة. ملاحظة صغيرة عن نقاوة التسجيل، يبدو أنها من تسجيل حي، والمشكلة هي بأصوات الحضور، من سعال هنا، إلى نحنحة هناك، يا حبذا لو كان تسجيلاً أفضل وأنقى شكراً للأستاذ بشير صفير لاختياره لتلك المعزوفات الجميلة
  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫رد على تعليق
    ‫عزيزنا القارئ صاحب التعليق، أولاً، شكراً لاهتمامكم بمكتبنا الموسيقية ونتمنى أن نكون عند حسن ظنكم، ان كان لناحية المقطوعات المختارة أو النصوص المرفقة بها. ثانياً، المسؤول عن المكتبة الموسيقية هو بشير صفير، لكن ليس لديه أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي على أنواعها (مثل الفايسبوك والتويتر وغيرهما). لذا، في حال حاجتكم لأي معلومات إضافية (من النوع الذي يرتبط بالمواضيع المتناولة والذي قد يهمّ روّاد المكتبة أيضاً) يمكنكم التواصل معنا من خلال المساحة المخصَّصة للتعليقات (إن كان السؤال يتعلق بحلقة سابقة وقديمة، من المفضّل أن يتم استخدام مساحة التعليق للحلقة الأخيرة) وسيتم مدّكم بالمعلومات المطلوبة بأسرع وقت ممكن. شكراً "الأخبار" (المكتبة الموسيقية)
  • منذ 10 سنوات مجهولة مجهولة:
    ‫أحب هذه المقطوعة كثيرا..
    ‫أحب هذه المقطوعة كثيرا.. وكثيرا ما يتم استخدامها كموسيقى تصويرية لبعض البرامج الوثائقية والأفلام، الجملة الموسيقية بحد ذاتها مميزة ولا يمكن إلا أن تترك أثرها في الذاكرة، وآلة التشيلو من الآلات التي أعشقها كثيرا، وأحيانا أبحث عن مقطوعات جميلة خاصة لهذه الآلة التي تعبر عن مشاعر الحزن بشكل هادئ وراق أكثر من غيرها من الآلات الموسيقية.
  • منذ 10 سنوات مجهول مجهول:
    ‫المكتبة الموسيقية
    ‫من المسؤول عن اختيار كل حلقة في المكتبة الموسيقية؟ و هل لديه حساب على فايسبوك أو أي موقع تواصل اجتماعي يمكننا من متابعته عليه؟