نقابة المعلمين تطالب بتمثيلها في الضمان الاجتماعي
طالبت نقابة المعلمين وزير العمل سليم جريصاتي بالمساعدة في تسريع إصدار مشروع قانون زيادة غلاء المعيشة لإفادة معلمي المدارس الخاصة من الزيادة التي قبضها معظم الاجراء النظاميين اللبنانيين منذ سنتين، فيما تمنعت بعض المؤسسات التربوية عن دفعها بحجة عدم صدور القانون حتى تاريخه.
وبحثت النقابة مع جريصاتي إفادة المعلمين المتقاعدين عن عمر 64 سنة من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وقد أبلغ الوزير وفد النقابة الذي زاره أمس بأنه أعد مشروع الرعاية الصحية الخاص بالأشخاص اللبنانيين المضمونين الذين توقفوا عن العمل والذي يشمل المضمونين الذين توقفوا عن العمل مؤقتاً أو بداعي بلوغ السن القانونية. وطلب من نقابة المعلمين الاطلاع على المشروع ووضع ملاحظاتها سريعاً.
وأبدى رئيس النقابة نعمة محفوض امتعاضه من عدم دعوة نقابة المعلمين وهيئة التنسيق النقابية أخيراً إلى اجتماعات هيئة المؤشر والتي شارك فيها ممثلون عن أرباب العمل والعمال.
أما بخصوص تمثيل نقابة المعلمين في مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فوعد جريصاتي بتعديل مرسوم تأليف مجلس إدارة جديد يضم النقابة.

طرابلسيون ينزحون إلى الضنية بسبب الاشتباكات


ترك العديد من المواطنين أمس أماكن سكنهم في مناطق الاشتباكات في طرابلس وجوارها، ونزحوا إلى منطقة الضنية، خوفاً من تدهور الوضع الأمني. وشهدت الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بطرابلس حركة ناشطة للسيارات المحملة بالأمتعة، وازدحاماً عند التقاطعات الرئيسية.
تسببت الاشتباكات في الحؤول دون وصول الموظفين والعمال إلى أماكن عملهم في طرابلس، ما دفعهم للعودة إلى منازلهم بعد خروجهم منها صباحاً، بعدما تبلغوا بخطورة الوضع الأمني في المدينة. كذلك تعذر وصول عدد كبير من أساتذة المدارس الرسمية والخاصة إلى أماكن عملهم في الضنية، ما أدى إلى صرف هذه المدارس لطلابها أيضاً، اسوة بالمدارس في طرابلس.

سياسة وطنية لإدارة قطاع البذور والشتول

أنهت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بالتعاون مع وزارة الزراعة، تنفيذ مشروع لوضع سياسة وطنية لإدارة إنتاج وتوزيع واستيراد وتسويق وتصدير واستخدام البذور والشتول الزراعية. يتضمن المشروع الممول من منظمة الأغذية والزراعة وضع النظم الاساسية للمصادقة على الشتول الزراعية، وضع ونشر دليل أهم أصناف التفاحيات واللوزيات المزروعة في لبنان، وضع برنامج تدريبي وإرشادي للمنتجين والمستخدمين والموظفين الفنيين في وزارة الزراعة والمؤسسات العامة المعنية بإدارة هذا القطاع من الناحية الفنية والعلمية، تقوية قدرات الوزارة لجهة المراقبة في المشاتل والتفتيش على نقاط العبور الحدودية والتحاليل والفحوصات المخبرية للشتول والبذور من أجل ضمان معايير الإنتاج وتجنب أي خطر لجهة ظهور أو انتشار الآفات.

مشروع الخلايا الفوتوفلطية: حوافز لتصفير الفاتورة الكهربائية

أعلن وزير الطاقة والمياه جبران باسيل إطلاق مشروع «سوق الخلايا الفوتوفلطية». المشروع عبارة عن هبة بقيمة 1,575,000 دولار أميركي بتمويل مشترك من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان ومرفق البيئة العالمي، تقابلها مساهمة عينية من وزارة الطاقة والمياه بقيمة 500,000 دولار أميركي مقدمة لمصلحة وزارة الطاقة والمياه، تتعلق بتأسيس مشروع وحدات إنتاج صغيرة لامركزية من الطاقة المتجددة، بآلية تمويل من مصرف لبنان والمصارف الخاصة، بفائدة تقارب الصفر في المئة، وعلى آماد طويلة تصل الى 14 سنة. أضاف باسيل أن مجموع الاستثمارات في الأبنية الخضراء وتركيب تجهيزات الخلايا الفوتوفلطية بلغ عام 2013 حوالى 90 مليون دولار أميركي، وأن مصرف لبنان قد أصدر تعميماً جديداً يحمل الرقم 346، يخصص 330 مليون دولار أميركي لدعم القطاعات الاقتصادية، منها 150 إلى 200 مليون دولار أميركي خصصت مباشرة لدعم مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والأبنية الخضراء.

تراجع طفيف لأسعار المحروقات

بموجب قرار وزير الطاقة والمياه الرامي الى تحديد سقف أسعار مبيع المشتقات النفطية، تراجعت أمس أسعار المشتقات النفطية بمعدل 100 ليرة لصفيحة البنزين بنوعيه 98 و95، لتصبح 33700 ليرة و33000 ليرة على التوالي، وكذلك تراجع سعر صفيحة الديزل لتصبح 26500 ليرة، وتراجع سعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والكاز 200 ليرة، لتصبح 26600 ليرة و28400 ليرة على التوالي، وتراجع سعر قارورة الغاز 400 ليرة، ليصبح سعرها 21700 ليرة و 26500 ليرة لزنة 10 و12.5 كلغ على التوالي.
ومن المتوقع أن تستمر هذه الاسعار الأسبوع المقبل في الانخفاض بالوتيرة ذاتها، بعد أن تراجع سعر النفط الخام البرنت الاميركي الى 106 دولارات أميركية للبرميل الواحد.