المكتبة الموسيقية

الحلقة ٣٧

  • 1
  • ض
  • ض

في تلك الليلة كان موعد تقديم هذا العمل للمرّة الأولى. النقّاد والجمهور الخبير والزملاء الموسيقيين والأدباء في الصالة يترقبّون. صعد المؤلف الروسي الشهير ألكسندر غلازونوف إلى المسرح ليتولى قيادة الأوركسترا، لكنه كان قد أسرف في شرب الخمرة قبيْل بدء الأمسية، فكانت النتيجة كارثية على العمل ومؤلفه؛ السمفونية لم تكن عظيمة وأدؤها زاد الطين بلّة. انهال النقد على رخمانينوف دون رحمة بسبب هذه السقطة (هل يحصل هذا اليوم، في عالم النفاق والمجاملات؟). اكتأب الشاب العشريني وحبس نفسه بدون أي نشاط موسيقي لثلاث سنوات، حتى أخرجه من هذه العزلة الطبيب الرائد في العلاج بالتنويم المغناطيسي، نيقولاي دال. أول عمل كتبه بعد شفائه من العقدة النفسية التي كادت تودي بمسيرته كمؤلف، هو كونشرتو البيانو والأوركسترا رقم 2، العمل الجميل الذي بات من كلاسيكيات الريبرتوار والذي أهداه إلى طبيبه، المنقِذ.
بعد هذا الكونشرتو توالت الأعمال الكبيرة التي تركها رخمانينوف فوضعته بمنزلة أهم المؤلفين في تاريخ روسيا، إلى جانب تشايكوفسكي، سترافينسكي، شوستاكوفيتش، بروكوفييف، ألخ... من بين هذه الأعمال الكونشرتو الثالث للبيانو والأوركسترا. عملٌ أصبح من أهم من أنتجته الموسيقى الكلاسيكية في القرن العشرين، بفضل اللحن البسيط والعذب الذي نسمعه في مستهل الحركة الأولى.
أدّى هذا العمل عشرات عازفي البيانو في القرن العشرين، ولا زلنا لغاية اليوم نجد من يهتم بتسجيله من الجيل الجديد. الروس هم أكثر من برع في أدائه، وبالأخص صديق المؤلف، الأسطورة فلاديمير هوروفيتز، الذي قال له رخمانينوف عندما سمعه يعزفه: "أنت تلعب هذا العمل أحسن منّي".
أما التسجيل الذي اخترناه لهذه الحلقة فيحمل قيمة تاريخية ومعنوية وموسيقية كبيرة، إذ يتولى فيه العزف على البيانو رخمانينوف بذاته، ترافقه "أوركسترا فيلادلفيا" الأميركية بقيادة يوجين أورمندي، ويعود إلى عام 1939 (يشوب الصوت غياب نسبي للنقاوة، لكن ليس لهذا الجانب أهمية كبيرة في هذه الحالة). كان المؤلف الروسي عازف بيانو بارعاً (وهذه ليست صفة ضرورية عند المؤلفين الذين يكتبون للبيانو)، فترك تسجيلات لأعمال غيره من المؤلفين (بالأخص شوبان)، بالإضافة إلى بعض أعماله الأساسية، ومن بينها كونشرتوهات البيانو الأربعة. اخترنا اليوم الحركة الأولى من الكونشرتو الثالث... أما في الحلقة المقبلة (يوم السبت)، فنسمع أداء رخمانينوف للحركة الأولى من الكونشرتو الثاني، العمل الذي يشهد على خروجه من أزمته النفسية مطلع القرن الماضي تماماً (1900).

  • TitlePiano Concerto No. 3 in D minor, op. 30, 1st movement
    ComposerS. Rachmaninoff (1873 – 1943)
    Composition/Recording1909/1939
    Category / FormOrchestral Music / Piano & Orchestra
    Timing13’57’’
    عنوان العملكونشرتو البيانو رقم 3، الحركة الأولى
    المؤلفرخمانينوف (1873 – 1943)
    التأليف/التسجيل1939/1909
    الفئة / الشكلموسيقى أوركسترالية / بيانو وأوركسترا
    المدة13 دقيقة و57 ثانية

1 تعليق

التعليقات

  • منذ 10 سنوات مجهولة مجهولة:
    ‫رائعة...
    ‫رائعة...