المكتبة الموسيقية

حلقة استثنائية (إلى ميشال سليمان)

  • 6
  • ض
  • ض

المقطوعة في هذه الحلقة مهداة إلى الرئيس اللبناني الحالي، لا للموسيقى التي فيها (لأن الرئيس لديه ما يكفيه من إبداعات المناصِرة إليسا)، بل للكلام الذي ترافقه الموسيقى. استثنائيّاً، لن نذكر عنوان العمل واسم مؤلفه ونوعه وظروف تأليفه والموسيقيّين الذين يؤدونه... ولن نشرح معنى النص؛ بيت القصيد. لكن، إن كان للرئيس الفضول المعرفي، يمكنه أن يسأل مناصرته المذكورة أعلاه... فهي العلاّمة المرْجَع في هذا المجال (بعد السياسة).
لكن، والآن بدون أي تهكّم، يمكنه للاستشارة، الرجوع إلى الأوساط الأرستقراطية، المعشر المستجِدّ على حرمه المصون منذ ارتقاء العائلة إلى بعبدا... أو الرجوع عن كلامه المهين، لا بحقّ حزب الله وحسن نصرالله، بل أولاً وأساساً بحقّ الناس الطيّبين، أطيب الناس، أهل الجنوب.

  • Titleإلى ميشال سليمان

6 تعليق

التعليقات

  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫الرسالة وصلت لمن فهمها
    ‫دائما ما اسمع لبشير واحب شرحه للموسيقى وتقديمه للعمل قبل سماعه، ولكن كنت افضل ان اعرف ببساطة ماذا غني واعتذر للقول ان رسالتك لم تصل الى مسامعي، ولا ردك على كلام الرئيس والتشويق الذي كنت تسعى اليه اصبح شعورا مني بالجهل، فشكرا لانك ذكرتني بما كان يفرقك عن باقي موردي الموسيقى الكلاسيكية الي.
  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫.. اولاً، شكرًا بشير للاختيار
    ‫.. اولاً، شكرًا بشير للاختيار الصائب.. ثانياً، و تعليقاً على تعليق بيار، اجد ان جدية الموضوع و المرحلة، فرضت حلقة استثنائية جدية رغم بعض ال"ساركاسم" المطلوب في هذه الحالة.. تعليقك بيار مستغرب، اذ لا اعتقد ان احد بوده ان "يتهضمن" او يستخف، خاصة في موضوع بغاية الحساسية و الدقة.. و الغريب انك لم تلاحظ الفارق او ربما لاحظت.. "مش مهضوم بيبو.. هاهاي" ابو عمر
  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫ليت للكلام أو الموسيقى ( و
    ‫ليت للكلام أو الموسيقى ( و هيًّ صعبة) تأثير في ضمائر، عقول أو قلوب أي من فخامة الرئيس او اليسا او حتى في عقول الجزء الاكبر من اللبنانيين الديمقراطيين محبي ثقافة الحياة (كأنّ باقي الناس ما بحبو الحياة، هواة موت هني)
  • منذ 10 سنوات بيار أبي صعب بيار أبي صعب:
    ‫pas mal
    ‫ها ها مهضوم باش
  • منذ 10 سنوات مجهول :
    ‫شكراً لكولَس
    ‫عظيم عظيم :) هذه من أوبرا Bastien und Bastienne لموزارت و هي تروي حكاية "باستينة" الفتاة الريفيّة, التي خافت من هجر محبوبها "باستين" لها لأجل فتاة أخرى فائقة الجمال, فهرعت إلى عرّاف القرية "كولَس" طالبةً مساعدته في استعادة محبوبها. "كولَس" -الذي يعرف كلّ شيء- طمأنها بأن "باستين" لم يهجرها فعلاً ولكنه يمرّ بنزوة عابرة بتأثير ابنة صاحب العزبة, ونصحها بأن تتجاهلهه لفترة من الزمن (تسوق الدلال) وأنه سيعود إليها عندها بكل تأكيد. وهذا ما جرى عند أول احتكاك بين باستين وباستية, تجاهلته تماماً بينما كان هو يعبر عن فائض محبتها لها. تدخلّ العرّاف حينها وأخبر "باستين" أن باستينة واقعة في حبّ آخر, فصُدم "باستين" بالأمر وطلب مساعدة العّراف "كولَس" في استعادة محبوبته "باستينة". فتح العرّاف كتابه السحري وتلى بعض الرقى والتمائم و الطلاسم...إلخ. وأخيراً أخبر "باستين أن التعويذة نجحت, وأن "باستية" عادت تحبه من جديد. "باستية" من جانبها استمرأت اللعبة و قررت الاستمرار بصدّ "باستين" لفترة أطول, فما كان من العاشق المتعَب إلا أن يهدد بالإنتحار, تهديد قابلته هي بلا مبالاة. أخيراً يقرّ الحبيبان أنهما قد ذهبا بعيداً في فراقهما, فيتصالحان, ويغنّيان مدحاً بالعرّاف ويقدّمان له الشكر والتحايا.
  • منذ 10 سنوات محمد محمد:
    ‫مش معقول !
    ‫تحية لهذا الرد الموسيقي الذكي. بالرغم من فضولنا لمعرفة اسم العمل أو الأوبرا التي أخذت منه، إلا أن الرسالة وصلت. ليتهم يخترعوا طريقة لبحث الصوتيات على غوغل كما هي طريقة بحث الصور، لكان البحث عن معلومات عن المقطع الموسيقي أعلاه ممكناً.