في أول موقف رسمي قطري يصدر على هذا المستوى رداً على الهجمة السعودية على الدوحة، أكد وزير خارجية قطر، خالد بن محمد العطية، أن «استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر هو ببساطة غير قابل للتفاوض».
وتطرق العطية في كلمة ألقاها في معهد الدراسات السياسية في باريس بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين إلى موضوع سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من قطر، قائلاًَ إن الدوحة تنتهج «سياسة خارجية مستقلة خالية من أي تأثير خارجي، وهي لا تتبع عقلية المحاور السائدة في منطقة الشرق الأوسط، التي يختار الأطراف بموجبها الانضمام إلى معسكر أو آخر على نحو مباشر أو غير مباشر، فمبادئنا وقيمنا لم تتغير على مر الزمن، ويجري تناقلها من جيل إلى آخر، فقطر تتخذ قراراتها وتتبع مساراً خاصاً بها».
وتابع: «وبناءً عليه، فأنا أؤمن إيماناً قوياً بأن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها إخواننا من السعودية والإمارات والبحرين لا علاقة لها بالأمن الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي، بل هي نابعة قبل كل شيء من تباين واضح في الآراء بشأن المسائل الدولية».
وأضاف العطية «مع أننا نأسف لهذه التصريحات الأخيرة، إلا أنه يحق لنا نحن أيضاً أن يكون لنا رأينا الخاص بنا، ووجهة نظرنا الخاصة بنا وقراراتنا الخاصة بنا».
وأشار إلى أن بلاده «اختارت ألا تبقى على هامش التاريخ»، وقررت الاضطلاع بدور كبير في الشؤون العالمية.
(الأخبار)