«دايري خوري» تعترف باستخدام Natamycin
ردت إدارة شركة «دايري خوري» على ما ذكرته الـ LBCI في برنامج حكي جالس عن استخدام مادة «النتامايسين» في صناعة اللبنة، وذلك في مؤتمر صحفي أمس.
وأعلن محامي الشركة جورج خوري، أن مادة «النتامايسين» طبيعية مئة في المئة، وأنها تستعمل في أرقى الصناعات الغذائية في العالم لمكافحة العفونة ونمو الفطريات. ولفت خوري إلى أن هذه المادة تستورد إلى لبنان بعلم الوزارات المختصة، مشيراً إلى أن الشركة تقدمت باقتراح إلى السلطات المعنية، لاستعمالها في لبنان بدلاً من حمض السوربيك المسموح باستعماله.

ويشكل هذا المؤتمر اعترافاً صريحاً من قبل شركة «دايري خوري» بأنها تستخدم مادة «النتامايسين» في صناعة اللبنة في معاملها. في المقابل، تجاهلت الشركة الإشارة إلى أن مواصفة اللبنة الإلزامية رقم NL 23 الصادرة عن مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية، والتي صدرت بمرسوم يحمل الرقم 1040 بتاريخ 8/2/1999، تشير إلى أن مادة Natamycin ليست من المواد المسموح بإضافتها إلى منتج اللبنة، الأمر الذي يرتب مجموعة من الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

الإفراج عن طهمازيان لقاء فدية مالية

رامح حمية
لم يطل اختطاف جورج طهمازيان أكثر من 10 ساعات؛ فقد أطلقه الخاطفون بعيد منتصف ليل أول من أمس بعد دفع فدية مالية بقيمة 12 ألف دولار، بحسب ما أكد مسؤول أمني لـ«الأخبار». ورغم الإفراج عن المخطوف، أصرّ عدد من أبناء مدينة بعلبك على تنفيذ اعتصام عبّروا فيه عن احتجاجهم على عمليات الخطف المتنقلة مقابل فدية. وقد شارك في الاعتصام الذي نفذ أمام مطرانية بعلبك للروم الملكيين عند مدخل مدينة بعلبك كل من مطران بعلبك للروم الكاثوليك الياس رحال ومفتي بعلبك ـ الهرمل الشيخ بكر الرفاعي، إلى جانب المخطوف طهمازيان.

ملء الشواغر في لجنة المعتقلين في سوريا

أرسل وزير العدل اللواء أشرف ريفي إلى رئاسة مجلس الوزراء، كتاباً يطلب بموجبه ملء المراكز الشاغرة في اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء بموجب القرار 43 بتاريخ 20/ 6/ 2005، لمتابعة قضية اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية. وطلب وزير العدل تعيين رئيس للجنة مكان القاضي جوزيف معماري الذي أحيل على التقاعد، على أن تعين وزارة الداخلية عضواً بديلاً للعميد سامي نبهان الذي تقاعد أيضاً. على صعيد موازٍ، أحال الوزير ريفي الوثائق التي نشرت في الصحافة اللبنانية والعربية حول موضوع المعتقلين على اللجنة، لدراستها والتحقق منها، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

تحرك في جنيف للإفراج عن جورج عبد الله

أعلن مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب أنه سيبادر بالتنسيق مع الحملة الدولية لتحرير جورج عبد الله من السجون الفرنسية بتنظيم تحرك دولي نوعي في جنيف على هامش الدورة الـ 26 لمجلس حقوق الإنسان في حزيران المقبل.
وكان وفد من المركز ضم الوزير السابق عصام نعمان والأمين العام للمركز محمد صفا والناشطة الاجتماعية ليديا كنعان قد عاد من جنيف بعد مشاركتهم في الدورة الـ 25 لمجلس حقوق الإنسان في مقر الأمم المتحدة. وشارك الوفد في الندوة التي نظمها المركز بتاريخ 17 آذار حول «الإسلاموفوبيا وحقوق الإنسان».

مبادرة من الجامعة الأميركية للتأهّب للزلازل

أطلقت الجامعة الأميركية في بيروت مبادرة التأهّب للزلازل، وهي مبادرة تختصّ بالدراسات الاجتماعية والعلمية للكوارث عموماً وللزلازل بشكل خاص. وستكون هذه المبادرة جزءاً من كلية الآداب والعلوم في الجامعة.
ويقود ثلاثة أكاديميين من الأميركية هذا المشروع، وهم الأستاذة المساعدة في التربية هدى بيتيّة والأستاذ المساعد في الجيولوجيا عطا الياس، والأستاذ المساعد في العلوم السياسية والإدارة العامة توماس هاس.
وقالت البروفيسورة بيتيّة إن مبادرة التأهّب للزلازل تنوي جمع معلومات عن وعي المجتمع وجاهزيته للزلازل وللتعافي من أضرارها. وسيتناول الياس وهاس الجاهزية للزلازل والاستجابة لها من عدة نواحٍ تشمل قوانين البناء، والسياسات، والفوالق الجيولوجية، والتأثير النفسي للزلازل، والتربية، وغيرها.
وستقوم المبادرة بتنفيذ مشاريع لرفع الوعي على الزلازل في المدارس ولتشكيل فريق من المتطوّعين سيساعدون في الاستجابة للكوارث، وفي إجراء دراسات بحثية في الجيولوجيا اللبنانية، وفي صياغة اقتراحات سياسات وتخطيط على مستوى الدولة، بالإضافة إلى العديد من المشاريع. وسيسعى الفريق إلى التعاون مع المدارس والجامعات والقطاعين الخاص والعام والوكالات الدولية.