سواء تحوّل خبر انسحاب راغب علامة من لجنة تحكيم «آراب آيدول 3» (mbc) إلى حقيقة أو عدَل الفنان اللبناني عن قراره، فمن المؤكّد أن الترويج للبرنامج بدأ منذ هذه اللحظة، رغم أنه لن يعرض في القريب العاجل، بل في أواخر السنة وربما في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل.
بسرعة فائقة امتدت نحو شهر ونصف فقط، أنهى القائمون على البرنامج جولهتم على نحو 13 دولة في أوروبا ودول عربية عدة، ما أسفر عن اختيار المواهب التي ستطلّ في العمل. ثم حُدّد تاريخ 4 نيسان (أبريل) الحالي أيّ نهار الجمعة الماضي موعداً لمثول المواهب أمام لجنة التحكيم التي تتألف من: راغب علامة، نانسي عجرم، والاماراتية أحلام، والموزّع المصري حسن الشافعي. وبالفعل، تم تجهيز ديكور «أراب آيدول 3» ووصل المشتركون من الخارج إلى بيروت، وانطلقت اللمسات الأولى من المشروع. لكن فجأة، طرأ خلاف الخميس الماضي بين علامة والقائمين على «أراب آيدول»، وعلى إثره سرّب الفنان اللبناني خبراً لأحد المواقع الالكترونية مفاده أنه انسحب من اللجنة. ذلك الخبر بقي غير مؤكّد، إلى أن أطلق صاحب أغنية «مفيش فايدة بطنش» تغريدة أوّل من أمس حسم فيها الجدل، إذ كتب «الخبر صحيح وصحيح جداً، لن أشارك في هذا الموسم من «أراب آيدول» لأسباب عدة. وأؤكد أنّ هذه الأسباب بعيدة كل البعد عن أيّ عضو من أعضاء لجنة التحكيم». بهذه العبارة وضع علامة النقاط على الحروف. وبدبلوماسيته المعهودة، أردف قائلاً «تشرّفت بالتعامل مع قناة mbc الرائدة والعريقة، وكل العاملين فيها وسأكون دائماً فرداً من عائلة المحطة الرائعة».
لكن غياب ردّة فعل أعضاء اللجنة على الخبر كان ملفتاً، وخصوصاً أحلام التي اختفت فجأة عن تويتر ولم تغرّد أبداً، هي التي اشتهرت بسجالاتها التي لا تنتهي مع علامة، وأسفر عنها هدنة رعتها mbc قبل أشهر عدة. أما نانسي، ففضّلت التكتّم، فيما غرّد حسن الشافعي «مفيش سفر النهارده في أنتخخخخة» (كسل).
طرح قرار الـ «سوبر ستار» بالانسحاب علامات استفهام عدة: لماذا انسحب في هذه اللحظة من البرنامج بعدما انتهت تحضيرات المشروع؟ وما هي الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ هذه الخطوة المفاجئة؟ يؤكّد خضر علامة مدير أعمال الفنان في حديث إلى «الأخبار» أنّ قرار علامة يعود إلى «خلاف على بنود العقود بينه وبين إدارة mbc وتحديداً مع المديرة الأقليمية لـmbc في بيروت سمر عقروق». ويكشف أنّ «علامة قد يطلّ لاحقاً في أحد الحوارات التلفزيونية للحديث بالتفصيل عن أسباب انسحابه، أو يصدر بياناً واضحاً في هذا الشأن». وعن إمكان عودته إلى «أراب آيدول»، لا يعطي خضر أيّ جواب واضح، مكتفياً بالقول بأنّ راغب «انسحب، وربما تحمل الأيام القليلة المقبلة خطوات جديدة». لكن يبدو أنّ الخلاف بين علامة وإدارة mbc ذو سبب محدّد. تكشف بعض المصادر داخل الشبكة السعودية أنّ زيادة الأجر شملت جميع أعضاء اللجنة، لكن بنسب متفاوتة بسبب النجاح المدوّي الذي حققه الموسم الثاني من البرنامج العام الماضي. وتشير تلك المصادر إلى أن الزيادة لم تعجب علامة كثيراً، فاعترض عليها وقرّر الانسحاب، كي يضغط على المحطة للرضوخ لطلبه.
ومن المؤكّد أنّ كرسي راغب في البرنامج مغرٍ إلى درجة كبيرة، خصوصاً في ظلّ انعكاسات الأزمة السياسية في الدول العربية التي أدّت إلى توقف الحفلات الفنية. لذلك، بدأ الفنانون يبحثون عن مجال آخر ليحافظوا على إطلالتهم، فما كان أمامهم سوى الموافقة على برامج المواهب.
في المقابل، تتكتّم mbc حول حيثيات خلافها مع راغب علامة، لكن من المتوقع أن تصدر بياناً إعلامياً في الأيام القليلة المقبلة، تشرح فيه مختلف وجهات النظر والحلول التي رست عليها. كذلك بدأ القائمون على البرنامج اقتراح أسماء فنانين ربما تكون مرشّحة لخلافة راغب علامة في حال أصرّ على قراره، وتلك الأسماء قادرة على احتلال مكان علامة من دون أن تهبط أسهم البرنامج. بات معروفاً أنّ mbc تواجه استحقاقاً مهماً هذا العام، يتمثّل في المحافظة على مستوى «أراب آيدول» بموسمه الثالث، بعدما حلّق نجمه العام الماضي بفضل «محبوب العرب» الفلسطيني محمد عساف الذي قلب كل مقاييس البرامج الفنية. باختصار، من المتوقع أن يعقد اجتماع الاسبوع المقبل بين إدارة المحطة وعلامة للتوصّل إلى حلّ، فهل تفشل الخطة B التي وضعتها المحطة لكي تبدّل رأي علامة؟

يمكنكم متابعة زكية ديراني عبر تويتر | @zakiaDirani




عودة أحمد فهمي

بعدما كان مؤكّداً غياب الممثل المصري أحمد فهمي عن تقديم «أراب آيدول 3» بعدما تولّى تلك المهام العام الماضي إلى جانب أنابيلا هلال، عاد فهمي إلى أحضان mbc، بعد سوء التفاهم معها. وكانت الشبكة السعودية قد طلبت من الممثل عدم تقديم أيّ برامج أخرى، لكن فهمي خالف ذلك وقدّم برنامج «هو ولا هي» قبل أشهر قليلة على قناة «الحياة» المصرية مع المقدّمة اللبنانية رزان مغربي. لكن فور بدء التحضيرات لـ «أراب آيدول» توصّل الثنائي إلى حلّ جديد يقضي بعودة الممثل إلى البرنامج مقابل شروط mbc الجديدة.