لم يشفع «حق الجيرة» بين فريقي طرابلس والاجتماعي في الدربي الذي جمعهما أمس على ملعب طرابلس البلدي وانتهى لمصلحة فريق طرابلس بهدفين نظيفين سجلهما نجمه عبد الرحمن عكاري في الدقيقتين 54 و69. فالأمور على جدول الترتيب لا تتحمل أي مجال لـ«المسايرة» أو إكرام الجار. فالصراع على الهروب من الهبوط مشتعل، وطرابلس في موقف بين «الجنة والنار»، حيث يحتل المركز السابع برصيد 19 نقطة، فيما يحتل الاجتماعي المركز الأخير برصيد 10 نقاط.ووفق هذا الواقع، دخل الفريقان إلى المباراة، ضمن معادلة البحث عن طوق النجاة من جانب الاجتماعي والابتعاد عن منطقة الخطر من طرابلس.

وقدم لاعبو الاجتماعي مباراة جيدة، لكنهم فشلوا في إحراز أي نقطة، فيما استفاد طرابلس من تألّق حارسه عبدو طافح، فجاء العكاري ليكمل عمل طافح ويسجل هدفي فريقه في الشوط الثاني.
وبهذا الفوز رفع طرابلس رصيده إلى 22 نقطة، لكنه بقي في المركز السابع، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الاجتماعي الذي بقي أخيراً بعشر نقاط، وأصبح وضعه أكثر صعوبة.
في الوقت عينه، كان فريقا المبرة وضيفه السلام زغرتا يخرجان متعادلين 1 - 1 على ملعب العهد، مع غياب الجمهور بقرار أمني، في لقاء باهت شبه خال من الفرص في شوطه الأول، قبل أن يتحسّن في الشوط الثاني، تحت أنظار الجهاز الفني الإيطالي بكامله لمنتخب لبنان وعلى رأسهم جوسيبي جيانيني.
ففي النصف الأول الذي كان السلام فيه أفضل، انتظر جميع من كان في الملعب حتى الدقيقة الـ 36 كي يشاهدوا أول فرصة في اللقاء، وكانت عبر لاعب السلام زغرتا عمر الحسين، تبعتها واحدة أخرى لأبو بكر المل تصدى لهما الحارس بلال كساب، مقابل «شبه فرصة» لحسن علوية.
في الشوط الثاني، تحسنت الأمور، وخصوصاً من جانب المبرة الذي نظّم صفوفه وهدد مرمى الحارس الزغرتاوي محمود صيداوي مراراً، لكن الأخير حال دون اهتزاز الشباك. ووفق مقولة «من لا يسجل يتلقّ أهدافاً»، جاء التقدم الزغرتاوي في الدقيقة الـ 83 عبر البديل محمود مرعوش من أول كرة وصلت إليه، حيث استغل خطأً في التغطية من مدافعي المبرة، إذ كسر مصيدة التسلل من خلف خط منتصف الملعب وانفرد بالحارس كساب متخطياً إياه، ومسجلاً هدفاً وسط فرحة جنونية لإداريي وبعض جمهور السلام ممن «تسربوا» إلى داخل الملعب. وبدا كأن السلام في طريقه لخطف ثلاث نقاط غالية في مشوار الهروب من الهبوط. لكن المبرة أثبت أنه «ملك» الوقت الضائع، إذ نجح البديل السوري محمد منصور في خطف هدف التعادل في الدقيقة الـ 92، مانحاً فريقه نقطة رفعت رصيده إلى 15 نقطة في المركز الـ 11 خلف السلام العاشر بـ 16 نقطة.
وتستكمل المرحلة اليوم السبت، حيث يلعب الراسينغ الثالث بـ 32 نقطة مع شباب الساحل الخامس بـ 27 نقطة على ملعب بلدية صيدا عند الساعة 15.30، في وقت يلعب فيه الإخاء الأهلي عاليه الثامن بـ 18 نقطة مع ضيفه التضامن صور التاسع بـ 15 على ملعب الصفاء في التوقيت عينه. وسيحتضن ملعب المدينة الرياضية، غداً الأحد عند الساعة 15.30، قمة الأسبوع بين النجمة المتصدر بـ 35 نقطة، والعهد الرابع بـ 32 نقطة، على أن يختتم الأسبوع الاثنين بلقاء لا يقل أهمية، وخصوصاً لبطل لبنان، بين الأنصار السادس بـ 24 نقطة، والصفاء الثاني بـ 32 نقطة على ملعب بيروت البلدي.