شهدت سوق الصحون اللاقطة وأجهزة استقبال المحطات الفضائية نمواً هائلاً أواخر القرن الماضي، ثم ما لبثت هذه الأجهزة أن تراجعت أمام شركات «الكايبل» التي تقدم باقات مختلفة تضم قنوات مجانية ومشفرة. وتعود اليوم أجهزة الاستقبال «الريسيفر» إلى الواجهة، وخاصة بعدما شهدت تطورات لافتة وتحولها من نظام «أنالوغ» إلى «الديجيتال»، مروراً بتقنيات العرض العالية الوضوح «HD»، وصولاً إلى كونها أجهزة وسائط إعلامية.
تؤمّن أجهزة «الريسيفر» الحديثة صورة عالية الدقة والوضوح إذا كانت موصولة على شاشة عرض مدعومة، وتزداد نقاوة وجودة إذا كانت القناة تبث بهذه التقنية أيضاً. كذلك، فإن هذه الأجهزة تحظى بمنفذ USB يمكّن المستخدم من تشغيل ملفات الفيديو والصوت، وأيضاً من تسجيل المحتوى المعروض وإعادة عرضه، كذلك تستطيع المتطورة منها الاتصال بالإنترنت بواسطة تقنية Wifi. وبالإضافة إلى تضمنها برامج لتشغيل «يو تيوب» وخرائط «غوغل» واستعراض درجات الحرارة وآخر الأخبار، فإن بعضها يتضمن ما يعرف بالـ«آي بي – تي في»، أي مشاهدة القنوات التي تبث عبر الإنترنت مباشرة. هذا ويمكن تحديث برنامج التشغيل وقائمة القنوات عبر الإنترنت مباشرة باستخدام «واي فاي»، أو حتى عبر ذاكرة تخزين محملة بالتحديث مسبقاً.
كل هذه الخدمات طبيعية، في ظل التطورات التي يشهدها قطاع الإلكترونيات، إلا أن «الريسيفر» الذي يتصل بالإنترنت أصبح باستطاعته أن يفك شيفرات بعض القنوات المشفرة، وذلك عبر تقنية المشاركة. وهذا يعني أن يتصل الجهاز بالإنترنت أولاً ومن ثم بالمخدم «سيرفر» عبر «آي بي ـ IP» وحساب خاص مدفوع لمدة محددة، وهو بدوره يؤمّن مشاركة الحسابات التي يملكها للمتصلين. قد تبدو هذه العملية معقدة بعض الشيء، إلا أن «الريسيفر» يأتي مجهزاً بها ولا يحتاج المستخدم سوى أن يوصله بالشبكة العنكبوتية. تدوم هذه الخدمة مبدئياً لمدة عام، يحتاج بعدها المستفيد لأن يحصل على اشتراك مدفوع جديد بالـ«سيرفر».
الثابت في عالم البرمجيات والحاسوب، أن أي تقنية لم تسلم من القرصنة والاختراق إلى حد ما. وكلما طوّر المصنعون برمجياتهم وأمنوها، طوّر «القراصنة» من قدراتهم وحسّنوها. وهكذا، خلافاً لتقنية فك التشفير القديمة عبر «الدونغل»، تتمتع تقنية «الشارينغ» عبر الإنترنت بجودة أفضل لناحية ثبات عرض القنوات واستمراريتها، إضافة إلى سهولة تشغيلها وصعوبة تتبعها وإيقافها. إلا أن ذلك لا يضفي صفة الشرعية عليها، كذلك فإنه في بعض الأحيان قد يواجه المستخدم لهذه التقنيات الملتفة مشاكل تقنية وعقوبات جزائية في بعض البلدان.
لا تخفي شركات البث انزعاجها الكبير ممّا تعتبره قرصنة وتحايلاً على القانون، ولهذا فهي تلجأ دوماً للبحث في تقنيات التشفير الجديدة لزيادة التأمين على محطاتها. ولعل أبرز ما وصلت، بالإضافة إلى بطاقات الاشتراك المدفوعة، هو تسجيل الجهاز لدى الشركة كي يتمكن المشاهد من استعراض المحتوى. من جهة أخرى، يشير المستفيدون من تقنية «الشارينغ» إلى أن الاحتكارات رفعت أسعار الاشتراكات في القنوات المشفرة، بحيث بات يحتاج المرء لإنفاق أكثر من نصف دخله ليتمكن من مشاهدة كل قنواته المفضلة. وإلى حين التوصّل لأسعار ترضي الشركات والمستهلكين معاً، وجد الأخيرون في هذه التقنية الرخيصة باباً للتملّص من الأعباء الإضافية.
وفيما سجّل سوق أجهزة استقبال البث الفضائي نموّاً بين 20 و30% خلال عامي 2012 و2013، يتوقع أن ترتفع هذه النسبة مع زيادة الطلب عليها، وخاصة بعد دخولها عالم «الأندرويد»، ما يجعل من «الريسيفر»، بالإضافة إلى وظيفته التقليدية، جهازاً ذكياً متعدد الاستعمالات. فهو يحوّل التلفاز المنزلي، حتى لو لم يكن حديثاً، إلى شاشة عرض للتمتع بمزايا نظام «أندرويد» الشهير، من تطبيقات وألعاب وتصفح لمواقع الإنترنت. يعود الفضل في هذا التطوّر إلى إمكانية تزويد هذه الأجهزة بمعالجات سريعة ثنائية النواة، وأيضاً بذاكرة عشوائية RAM تصل إلى واحد جيغا، إضافة إلى سعة تخزين تراوح بين 4 و32 جيغا. بعض أجهزة «الريسيفر» الذكية يمكن وصلها مع «ماوس» و«كيبورد» لاسلكيين لتسهيل عملية التصفح وكتابة الرسائل، كذلك يعمد المصنعون إلى تطوير آلة التحكم عن بُعد «الريموت كنترول» لتتلاءم مع عملها المتشعب والجديد.