قرر البنك المركزي القبرصي أمس وضع يده على بنك FBME في قبرص بعد يوم واحد من إعلان وزارة الخزانة الأميركية أنها ستحظر التعامل مع هذا البنك. وأعلن البنك المركزي أنه بموجب الصلاحيات المخولة إليه، عيّن اعتباراً من اليوم (أمس) إدارة مؤقتة لفرع بنك FBME في قبرص.
وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد وجهت الخميس اتهامات إلى هذا البنك بتبييض الأموال، وزعمت أنه تلقى إيداعات بمئات آلاف الدولارات تعود إلى حزب الله، فضلاً عن مزاعم أخرى تتصل بعدد من الصفقات المشبوهة والمخالفات القانونية، حصلت بين عامي 2006 و2013.
تأسس بنك «FBME» في عام 1982 في قبرص على شكل شركة تابعة لـ«فدرال بنك» اللبناني، علماً أنه أعاد تأسيس نفسه بعد 4 سنوات في جزر الكايمن، قبل أن ينتقل في عام 2003 ليتخذ من تنزانيا مقراً له ويفتتح فرعاً في موسكو. ويوضح «فدرال بنك» على موقعه الإلكتروني، أنّه تابع لمجموعة «صعب» المالية، التي تضمّ أيضاً «FBME» بفرعيه ومكتبه التمثيلي، إضافة إلى بنك التمويل التجاري في روسيا.
ويُشار أيضاً إلى أنّه في عام 2005، أسّس «FBME» شركة تابعة له كلياً في قبرص مختصّة بإصدار بطاقات الدفع الإلكتروني في القطاع المصرفي لخدمة البلدان الأوروبية تحديداً.