تستعد منتخبات العالم للمشاركة في تصفيات أولمبياد البرازيل، الذي سيقام في مدينة ريو دي جانيرو عام 2016. من تلك المنتخبات اللبناني بقيادة الإيطالي جوسيبي جيانيني، الذي بدأ عقده مع المنتخب الأول وسينهيه مع الأولمبي. وسيعود المنتخب الأول الى الواجهة حين يواجه منتخب البرازيل الأولمبي، الذي سيحلّ ضيفاً على اللبناني من خلال معسكر مدته 12 يوماً، يستعد فيه البرازيلي لأولمبياد 2016 الذي سيقام على أرضه.
وسيخوض منتخب البرازيل، الذي سيصل الى بيروت في 31 آب، ثلاث مباريات ودية خلال معسكره اللبناني، واحدة مع صاحب الضيافة في 4 أيلول، والثانية مع منتخب العراق، والثالثة مع منتخب البحرين أيضاً في بيروت في 7 و 9 أيلول. وستقيم البعثة في فندق الكورال بيتش مبدئياً، على أن تقام التمارين على ملعب بيروت البلدي وملعب صيدا، والمباريات على ملعب المدينة الرياضية.
قد يرى البعض أن في دعوة المنتخب البرازيلي، واستضافته على مدى 12 يوماً، مغامرة من قبل الشركة الداعية،Logestics and Marketing Solutions التي تعود الى الاداري طارق الحاج، بالتعاون التام مع الاتحاد اللبناني، في ظل الأوضاع الأمنية الراهنة في لبنان والمنطقة، لكن هذا يسجّل للقيمين على المشروع، نظراً إلى إيجابياته الكبيرة، أولاً على صورة لبنان على نحو عام، وتعزيز الثقة فيها، وثانياً على الكرة اللبنانية، التي ستأخذ دفعاً معنوياً كبيراً. فزيارة منتخب بحجم المنتخب البرازيلي بيروت، وخوضه مباراة مع منتخب لبنان، لا يمكن اعتبارهما أمراً عادياً، بل هما دليل على المرتبة التي وصلت اليها الكرة اللبنانية على الساحة الآسيوية، بعد الانجازات التي تحققت ضمن تصفيات كأس العالم، كما أن حضور منتخبين عربيين هما العراقي والبحريني الى بيروت، وخوضهما مباريات فيها، يعدّان أمراً إيجابياً، ويمثلان انتعاشاً للبنان على أكثر من صعيد اقتصادي ورياضي وحتى سياحي. فالمباريات مع المنتخب البرازيلي ستستقطب حضوراً جماهيرياً، إذ سيسعى كل جمهور الى متابعة مباراة منتخب بلاده مع المنتخب البرازيلي.


سيخوض المنتخب البرازيلي ثلاث مباريات مع لبنان والعراق والبحرين

وهناك إيجابية أخرى من الحضور البرازيلي الى لبنان، تتعلق بالجالية اللبنانية الكبيرة في البرازيل، التي ستتعزز ثقتها ببلدها، حين تعلم أن منتخب البرازيل سيحط ضيفاً في لبنان، ما يعني أن الأوضاع الأمنية تسمح بالحضور اليه.
القصة بدأت عبر طرح الفكرة من قبل رئيس اتحاد الكيوكوشنكاي اللبناني والاداري في العهد سمير شمخة، الذي يملك علاقات جيدة مع أطراف برازيلية، على الاتحاد اللبناني، الذي رحب بالفكرة عبر الرئيس هاشم حيدر، فيما تولى الأمين العام جهاد الشحف مراسلة الاتحاد البرازيلي، وتوجيه الدعوة اليه، بعد توقيع عقد بين الشركة والاتحاد ممثلة بالرئيس هاشم حيدر، مع التشديد على عدم تكلف الاتحاد أي أعباء مالية، بل الحصول على عشرين بالمئة من مدخول المباراة بعد حسم المصاريف. وأرسل الاتحاد البرازيلي، عبر مديرة المنتخبات فيه بيانكا فييجو مجموعة شروط ومطالب معقولة لقبول الدعوة، فما كان من الاتحاد والشركة سوى الموافقة عليها، ثم جاء الرد البرازيلي بتأكيد الحضور في 31 آب. وطلب الاتحاد اللبناني من نظيره البرازيلي الاستعانة بحكام لبنانيين لقيادة المباريات، فجاءت الموافقة، في خطوة تعطي ثقة للجهاز التحكيمي اللبناني أيضاً.
كذلك أرسل الاتحاد البرازيلي لائحة باللاعبين الذين سيحضرون الى لبنان وهم مع النادي الذي يلعبون له: الحراس إيدرسون (ريو آفي البرتغالي)، جاكسون (إنترناسيونال)، ماركوس (فلومينيسي)، واللاعبون إدميلسون (ساو باولو)، أليسون (سانتوس)، أورو (ساو باولو)، بيرو بيرو (فلومينيسي)، دانيلو (فاسكو دا غاما)، دوريا (بوتافوغو)، دوغلاس سانتوس (أودينيزي الايطالي)، إديرسون (ريو آفي البرتغالي)، فابينيو (موناكو الفرنسي)، جيلبرتو (إنترناسيونال)، جان ديريتي (غريميو)، جوبال (سانتوس)، كينيدي (فلومينيسي)، لياندرو (بالميراس)، ليوان (غريميو)، لوكاس إيفانجيليستا (ساو باولو)، أليسون (كروزيرو)، لوكاس بيازون (تشلسي الانكليزي)، لوكاس سيلفا (كروزيرو)، ماركينيوس (باريس سان جيرمان الفرنسي)، ناتان (أتليتيكو باراناينسي)، باولو ريكاردو (سانتوس)، رافينيا ألكانتارا (برشلونة الاسباني)، رودريغو كالو (ساو باولو)، سمير (فلامينغو)، تاليس (فاسكو دا غاما)، والاس (كروزيرو)، ويندل (غريميو).
وتبدو الأمور جدية جداً، وخصوصاً أن المراسلات تجري بين أربعة اتحادات وطنية، وتتعلّق بمنتخباتها التي تستعد لاستحقاقها الأولمبي، لكن تبقى الأمور مرهونة بالوضع الأمني، وبموافقة الجيش اللبناني على حضور الجمهور، حيث تبذل مساع لذلك، ويبدو أن الرد سيكون إيجابياً.




الأولمبي يلتقي النجمة


يخوض المنتخب الأولمبي، بقيادة المدرب الإيطالي جوسيبي جيانيني، مباراة ودية مع فريق النجمة اليوم عند الساعة 17.00 على ملعب المنارة، استعداداً لتصفيات أولمبياد ريو دي جانيرو 2016. وقد تشهد المباراة مشاركة اللاعب اللبناني - الغيني محمد كمال فواز (الصورة)، الذي يلعب في مركزي الظهير والجناح الايسر، ليصبح اول لاعب محلي ينضم إلى صفوف بطل لبنان استعداداً لموسم 2014 - 2015. وكان فواز (23 عاماً) قد احترف اللعب في جنوب افريقيا العام الماضي مع فريق «ماميلودي سانداونز أف سي»، قبل ان يقرر المجيء الى بلده الأم للدفاع عن الوان النجمة هذا الموسم.