تُستأنف جولات التفاوض بين إيران ومجموعة دول (5+1) رسمياً، يوم الخميس المقبل، على هامش الاجتماع السنوي التاسع والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. جولة التفاوض التي من المقرر أن تنطلق بغداء عمل بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، الأربعاء المقبل، هي السابعة بعد ست جولات فشلت في التوصّل إلى الاتفاق النهائي الشامل حول البرنامج النووي لإيران.
وفيما جرى الحديث عن نجاح المفاوضين في الجولة الأخيرة، في وضع الإطار العام للاتفاق، أو ما سمّته إيران "برنامج العمل المشترك"، لا تزال الأجواء الإيرانية تتحدّث عن "خلافات في مسائل جدية" وعن "طريق طويل" للتوصل إلى الاتفاق الموعود، مع العلم أن المهلة النهائية لإنجاز التفاهم هي 24 تشرين الثاني المقبل.
ويتوجّه الفريق الإيراني المفاوض، غداً، إلى نيويورك، وفق ما أعلنه مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية وكبير المفاوضين عباس عراقجي، أمس، للصحافيين. وأوضح عراقجي أن المحادثات الثنائية ستعقد عصر يوم الأربعاء، وصباح يوم الخميس، تمهيداً للجلسات الرسمية التي تضمّ ممثلي إيران والدول الست (الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين وألمانيا).
وكان نائب وزير الخارجية الإيراني مجيد تخت روانجي، قد أكد، أول من أمس، استمرار وجود "خلافات على مسائل جدية" بين إيران والدولة الست في المفاوضات الهادفة إلى التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني. وأضاف تخت روانجي أنه بعد جولة المفاوضات مع الممثلين الأوروبيين، آخر الأسبوع الماضي، "لم تتقارب المواقف".
كلام روانجي جاء بعد الاجتماع الرباعي الذي عقد يوم الجمعة الفائت، بين بلاده وكلٍّ من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، تمهيداً لاستئناف المفاوضات مع الغرب هذا الأسبوع. وفيما كان مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين عباس عراقجي، قد أكد أن الطريق "لا تزال طويلة" أمام تحقيق الاتفاق مع الغرب، كرر تخت روانجي دعوة مجموعة دول (5+1) إلى "احترام الخطوط الحمر" لبلاده، من أجل إبرام اتفاق شامل.
على صعيدٍ آخر، دعت طهران الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إدانة إسرائيل، لخرق طائرة إسرائيلية من دون طيار المجال الجوي الإيراني، الشهر الماضي، وانتهاكها المبادئ الأساسية للحقوق الدولية، وفق ما أكدته الوكالة على موقعها الإلكتروني الرسمي. وأشارت الرسالة إلى أن "إيران لها الحق في الدفاع عن أراضيها بكافة الأشكال والطرق التي تراها".

(الأخبار)