صفقة أسلحة بـ 3،5 مليارات دولار بين روسيا ومصر
كشف رئيس الهيئة الاتحادية للتعاون العسكري التقني الروسي، ألكسندر فومين، عن أن روسيا ومصر توصلتا إلى اتفاق مبدئي تشتري بموجبه القاهرة أسلحة من موسكو بقيمة 3،5 مليارات دولار، بحسب ما نقلت عنه وكالة «إنترفاكس للأنباء» الروسية. ولم يكشف فومين الذي كان يتحدث في معرض لتجارة السلاح في جنوب أفريقيا مزيداً من التفاصيل.

(رويترز)

الرئيس الصيني يزور الهند لتعزيز العلاقات

بدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس، زيارة دولة للهند تستمر ثلاثة أيام، حاملاً وعوداً بالاستثمار مع رغبة في تعزيز العلاقات بين البلدين.
واستقبل رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، ضيفه بأبهة، ودعاه إلى تناول عشاء خاص مساء أمس، في أحمد أباد، كبرى مدن غوجارات ولاية مودي، حيث رفعت لافتات احتفاء بالضيف.
ويعقد شي لقاءً رسمياً اليوم مع رئيس الوزراء الهندي في دلهي، وسيوقع اتفاقات عدة قبل أن يختتم زيارته الجمعة.
وينتظر أن يبحث الطرفان تعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين، إضافة إلى المشاكل العالقة بين الطرفين، ومنها تقاسم ولاية أروناشال برادش التي لا يزال هناك خلاف عليها.
(أ ف ب)

الصين تضخ 81 مليار دولار في بنوكها الرئيسية

بدأ بنك الشعب (المركزي) الصيني، أول من أمس، ضخ خمسمئة مليار يوان (81 مليار دولار) في البنوك التجارية الخمسة الكبرى التابعة للدولة، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي.
ونقل موقع «سينا دوت كوم الإخباري» الصيني عن المحلل الاقتصادي في مؤسسة «جوتاي جوان سيكيورتيز» للاستشارات المالية كيو جوانهوا القول إن البنك المركزي سيضخ مئة مليار يوان لكل بنك. وقالت مؤسسة نومورا المالية اليابانية إن الخطوة تؤكد أن صانعي السياسة في الصين أصبحوا أكثر حساسية للأرقام الأخيرة التي تشير إلى تباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي. وأضافت في مذكرة بحثية أن «ذلك يتماشى مع دعوتنا لبكين لتيسير السياسة النقدية من أجل تعزيز الاقتصاد».
(الأخبار)