العدد لم ينقص
تبيّن أن الإجراءات التي اتخذت على المعابر الحدودية بهدف الحد من دخول النازحين السوريين إلى لبنان لم تؤدّ، خلال الشهرين الماضيين، إلى خفض هذا العدد عمّا كان عليه في الأشهر السابقة. وبحسب مصادر أمنية، فقد ارتفع عدد السوريين الراغبين في دخول لبنان، لكن هذه الإجراءات أدت إلى «الحفاظ» على العدد نفسه من الداخلين. وتشكو المديرية العامة للأمن العام من عدم وجود «بنية تحتية» لديها (مبان وتجهيزات) تتيح لها التعامل مع وجود مليون ونصف مليون مواطن سوري في لبنان.


فصل فادي الجميّل من «الوطني الحر»

بعد أيام على دعوة القيادي في التيار الوطني الحر فادي الجميّل عدداً من العونيين إلى عقد مؤتمر في باريس، لدرس مسودة النظام الجديد للتيار ووضع ملاحظات عليه، صدر قرار بفصله من التيار. وسبق للنائب ميشال عون أن كلّف الجميل عام 2006 بترؤس لجنة لوضع نظام جديد للتيار.
وقد بعث الجميل بكتاب إلى القيادة المركزية في لبنان يوضح فيه «إطار المؤتمر والداعين إليه».
وقالت مصادر نيابية عونية لـ«الأخبار» إن «الموضوع لا يستحق هذا الجدل»، وحمّلت مسؤولية قرار الفصل والالتباس في شأن المؤتمر إلى أحد المسؤولين المركزيين البارزين «الذي ينقل دائماً أخباراً مغلوطة».


الجميّل إلى الجنوب... ربما

ضرب مناصرو حزب الكتائب في الجنوب موعداً جديداً للجولة المنتظرة للرئيس أمين الجميّل على المنطقة الحدودية، والتي أرجئت مرات عدة منذ عام 2005.
ويرجّح أن يكون الموعد بين تشرين الأول وتشرين الثاني المقبلين، ويتوقع الكتائبيون أن «تظبط» الزيارة هذه المرة.