درباس: «لن نقبل نزوحا بعد الآن»!
رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن مسألة النازحين السوريين «تفاقمت جدا ووجدنا أن الارقام أصبحت تمثل خطرا داهما، واتخذت الحكومة قرارا ابلغته الى الجهات الدولية أننا لن نقبل نزوحا بعد الآن، لأن الوعاء لم يعد يتحمل قطرة ماء واحدة»! جاء كلام درباس في إطلاق وثيقة أعدتها وزارته والمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، بعنوان «المجتمعات اللبنانية تحت المجهر، دعم المجتمعات التي تؤمن الحماية للنازحين».
ورأى السفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو أن «وضع الاسر المعيشية تلزمه آليات اكثر كفاءة لتقديم الخدمات الاجتماعية على الصعيد المحلي، وان صندوق التنمية الاجتماعية الممول من الحكومة الايطالية يسمح بمعالجة حاجات المجتمعات المحلية والدخول في شراكة مباشرة مع البلديات والمنظمات غير الحكومية المحلية».

جريج: حاذروا «ارتكاب المعصية مرة ثانية»

انتقد نقيب المحامين جورج جريج في يوم الوفاء للمحامين تجاوز الدستور والقوانين والتراخي «أمام الطارئين والداخلين والعابثين والطامعين»، فيما يُطلب من الشعب «المزيد من الوقوف احتراما، ومن التصفيق اعتزازا، ومن التهييص ابتهاجا».
دعا جريج لانتخاب رئيس للجمهورية، محذراً من «ارتكاب المعصية مرة ثانية» بالتمديد لمجلس النواب؛ قائلاً، «لن تجدوا محاميا واحدا سيفرح لنحر الدستور ومسخ القوانين وبهدلة التشريع وتمزيق النصوص وإدارة الظهر للأصول»، مناشداً القضاء والمجلس الدستوري «عدم المسايرة هذه المرة»، ومنبهاً من «ثورة جياع ضد القحط السياسي».

تطوير استجابة «الصليب الأحمر» للطوارئ

بمنحة من وزارة الخارجية الإيطالية قدرها 800 ألف يورو، أنجز الصليب الأحمر اللبناني و»الجمعية الدولية لتنمية الشعوب» مشروع «تعزيز حالات الطوارئ والخدمات الطبية والاستجابة للضحايا في لبنان». بحسب رئيسة الصليب الأحمر سوزان عويس، «حالما يطلب (المواطنون) الـ140، سيجيبهم حالا صوت مسعف من الصليب الأحمر ويسديهم النصح في التصرف الصحيح حتى وصول سيارة الاٍسعاف»، كنتيجة للمشروع، فيما قال رئيس الجمعية المذكورة أن التعاون مع الصليب الأحمر قائم منذ عام 2001!

«تحالف» لإلغاء عقوبة الإعدام

أعلن نقيب المحامين في بيروت جورج جريج في اليوم العالمي لإلغاء عقوبة الإعدام عن قرار مشترك لإلغاء عقوبة الأعدام أصدرته نقابة المحامين في باريس ونقابة المحامين في بيروت بدعم من المؤسسة الإسبانية للمحامين، إثر المؤتمر العالمي الخامس عن عقوبة الإعدام في مدريد عام 2012. دعا جريج «لرفع مستوى الوعي والتعبئة» من أجل إلغاء هذه العقوبة، وإلى «اضفاء الطابع المؤسساتي» على الجهود ذات الصلة.

فوز الهيئة التنفيذية لمتفرغي اللبنانية بالتزكية

لن تجرى اليوم انتخابات للهيئة التنفيذية لرابطة متفرغي اللبنانية، فقد أصدر مجلس المندوبين أمس بيانا أعلن فوز 15 مرشحا بالتزكية، بعد إغلاق باب الترشيح وانسحاب 4 مرشحين من المنافسة رسميا قبل موعد الانتخابات بفعل «توافق» سياسي حصل.