■ تقيم «الحركة الثقافية ـــ أنطلياس» لقاءً حول كتاب «ديك... وحكايا صغيرة» للشاعر جوزف أبي ضاهر عند السابعة من مساء الغد في مقر الحركة (دير مار الياس ــ أنطلياس). يشارك في اللقاء الرسام حسين جوني، والأكاديمية نتالي خوري غريب، والشاعر قزحيا ساسين، وتديره الأكاديمية نجاة الصليبي الطويل.
■ ما تأثير الصراع المستمر على الفنانين والكتّاب والموسيقيين والمسرحيين السوريين؟ وما الفرص والعقبات التي تؤثر في حماية سوريا وتنميتها وثقافتها وتراثها؟ هي بعض الأسئلة التي تطرح في حوار مشروع «الثقافة السورية في ايام الصراع»، عند السابعة والربع من مساء الغد في «مزيان» (الحمرا). يأتي الحوار ضمن سلسلة ترمي الى تشجيع النقاش المباشر حول الثقافة والهوية السورية، وتشارك فيه مؤسِّسة «دار الإقامة الفنية في عاليه» السورية رغد مارديني، ومؤسِّس «جمعية شمس» المسرحي اللبناني روجيه عساف (الصورة)، ورشا صلاح من «الصندوق العربي للثقافة والفنون ــ آفاق». علماً أن السهرة تختتم مع أمسية موسيقية غنائية لفنانين سوريين.

■ تنطلق القافلة من غوطة دمشق الشرقية إلى سلسلة القلمون الجبلية المحاذية لسهل البقاع اللبناني مروراً بطرق صحراوية قاحلة وخطرة حتى تحط رحالها في محافظة الرقة المعقل الأساسي لتنظيم «داعش» ومن ثم تعبر إلى منفاها الأخير في الأراضي التركية. الكاميرا ستكون حاضرة في الرحلة لتلاحق دروب الجلجلة السورية والخراب المتراكم في حوارات تدور مع الكاتب والمعارض السوري ياسين الحاج صالح لتكون النتيجة الفيلم الوثائقي «بلدنا الرهيب» لمحمد علي الأتاسي وزياد الحمصي وإنتاج مؤسسة «بدايات». قدم العمل في عرض واحد في سينما «متروبوليس أمبير صوفيل» ليعاد عرضه في تمام الساعة العاشرة من يوم الأربعاء 22/10/2014 في «أشكال ألوان». يلاحق الشريط مصير المعارض اليساري الذي قضى 16 عاماً في سجون النظام السوري، ثم اضطر العيش في بلاده متخفياً ليصل إلى نتيجة محتمة بالسفر مجبراً مع تزايد نفوذ التكفيريين وغياب كلي لأي قوية علمانية تعمل على الأرض. للاستعلام: 01/423879

■ بعد سنة من عملها مع طلاب مدارس «الهري»، و«كفريا» و«كفرحزير» الرسمية في الشمال اللبناني، ضمن ورشة TheatFilm، خرجت «حملة ملوّن» بمسرحية وأربعة أفلام وثائقية، أنجزها 20 طالباً وطالبة من المدارس. الورشة التي تقيمها الحملة، تعتمد على تقنية العلاج بواسطة المسرح والسينما، وترتكز على تنظيم ورش عمل حول كيفية عمل المسرح وإعداد الأفلام. هكذا سنشاهد مسرحية «قصص أسامينا» وأفلام «بحر الهوا»، و«بدنا نطلع» و«وجع» و«اسمها الهري»، نهار الجمعة 31 تشرين الأول (اكتوبر) في مدرسة الهري الرسمية (محافظة الشمال).