سمير عارف
لو أن أخشاب هذا الديكور الذي يظهر في خمسة برامج في «تلفزيون لبنان» من شجر الأرز أو من تلك السنديانات العتيقة في جبالنا، لكان من الضروري أن نجعلها ترتاح، ونحيلها على التقاعد بعدما أدّت خدمتها كاملةً لا من خلال برنامج واحد (تجري العادة أنّ لكل برنامج ديكوره الخاص) بل من خلال خمسة برامج متتالية تمر على شاشة «تلفزيون لبنان»، ويراها المُشاهدون الذين تعتقد إدارة التلفزيون أنّ أحداً منهم لا ينتبه إليها!

الديكور المقصود بكلامنا هو عبارة عن «حيطان» خشبية، تتوسطها شاشة يظهر عليها اسم البرنامج، وعلى أحد «الحيطان» لوحة كانت لجبال الأرز ثم تغيّرت فباتت عليها... صورة لمجلس النواب!
خمسة برامج تصوّر في هذا الديكور: «مسا النور» لعبد الغني طليس، و»مشاكل وحلول» لنقولا حنا، و»انت والقانون» و»الحدث اليوم» (البرنامج السياسي اليومي الذي تقدّمه «جماعة» الاخبار)، بالاضافة الى برنامج «التلفزيون كان هناك»... وربما هناك برنامج سادس أو سابع لم يتكرم علينا الوقت بمشاهدتها!
فهل هذا معقول يا «تلفزيون لبنان» في زمن الديكورات المتخصصة التي تعطي لكل مقام... صورة تناسبه؟
كنا نعتقد أنها ربما مرحلة
انتقالية مادياً ومعنوياً



منذ أشهر، ونحن نشاهد هذا الديكور ينتقل من برنامج إلى آخر، وكنا نعتقد أنها ربما مرحلة انتقالية مادياً ومعنوياً في التلفزيون تمهيداً للاستقرار، فتستقرّ البرامج على ديكوراتها المتنوعة. إلا أننا بعد مرور «الزمن» و»ثبات» هذا الديكور في وجه أي تغيير، بات الكلام عنه حاجة لسببين: الأول ألا تشعر إدارة التلفزيون بأنها تستطيع أن تمرر «تذاكياً» كهذا من دون مراقب أو محاسب، والسبب الثاني ألا يشعر هذا الديكور نفسه بأنه يصلح فعلاً لخمسة أو ستة برامج!
إنّ فترة السماح التي تطلبها الظرف الذي تغيّرت فيه الادارة، انتهت، ولا يجوز أن يتعامل التلفزيون الرسمي مع مشاهديه على أنّهم مغفّلون الى ما شاءت إدارته من الوقت.

* اسم مستعار لمجموعة من العاملين في «تلفزيون لبنان»