القدس المحتلة | استيقظت القدس المحتلة على خبرين أشعلا اضطراباً كبيراً بعد محاولة اغتيال المتطرف الإسرائيلي اليميني، إيهودا غليك، المعروف بأنه أحد «مهندسي اقتحامات المسجد الأقصى»، ويعمل مديرا لجمعية «تراث الهيكل».فقد جاء خبر استشهاد الشاب معتز حجازي (33 عاماً) بإطلاق الاحتلال النار عليه بعد حصاره في بيته ليشعل مواجهات في حيّ الثوري (بلدة سلوان جنوبي الأقصى) حيث يسكن، بين قوات الاحتلال وشبان أدت إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى إصابات بكدمات نتيجة الرصاص المعدني المغلف في المطاط والقنابل الصوتية. أما الخبر الثاني، فكان قرار إغلاق المسجد في وجه المصلين بصورة تامة من جميع الأبواب، إلى أن جاء نبأ إعادة فتحه جزئيا حتى يتسنى أداء صلاة الجمعة اليوم.

«حاصر جنود الاحتلال بيتنا فجراً، وأخذوا يصرخون ويأمروننا بعدم الخروج من المنازل، وعندما خرج ابني عدي ليرى ما يجري في ساحة البيت هجمت عليه قوات الاحتلال واعتقلته، وإثر ذلك فرّ معتز إلى السطح هرباً منهم» قبل أن يقتلوه، تقول والدة الشهيد لـ«الأخبار». وأضافت أن «قوّة كبيرة من القوات الخاصة اقتحمت المنزل وفتشته، وقلبت غرفة الشهيد رأساً على عقب، كما صادرت جهاز الحاسوب الخاص به وجوّاله ودراجته النارية، بعدما أمطرتنا بقنابل الغاز التي أصبنا بالاختناق على إثرها».
وذكرت والدة حجازي أن الاحتلال حرمها معتز مرتين، «الأولى عندما سجنه عام 2000 لمدة 11 عاماً، إثر أحداث الانتفاضة، والآن للأبد بعدما قتلوه بدم بارد».
من جهته، قال شاهد العيان، هاني غيث، إن الشهيد «تبادل إطلاق النار مع قوات الاحتلال عندما اعتلى السطح، ثم ترك ينزف 20 دقيقة فيما منع الاحتلال الإسعاف من الوصول إليه». ولاحقا أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن قوات الاحتلال استولت على سيارة الإسعاف التي نقل بها الشهيد قبل أن تعيد تسليمها، علما بأنها أخذت جثة الشهيد، كما قال شهود آخرون إن الاحتلال اعتقل والد حجازي وشقيقه.
في موازاة ذلك، عزّزت قوات الاحتلال انتشارها في أحياء القدس القديمة بكثافة وحولت المسجد الأقصى إلى ما يشبه الثكنة العسكرية. ورداً على هذه الأحداث، أغلق تجار القدس محالّهم التجارية حداداً على استشهاد الشاب حجازي، وأيضا للاحتجاج على إغلاق المسجد الأقصى، كما اندلعت مواجهات في حي الواد في البلدة القديمة، استخدم فيها الاحتلال القنابل الصوتية والرصاص المطاطي.
وعند البوابات الخارجية للمسجد رابط العشرات من الفلسطينيين في محاولة منهم للدخول إليه لأداء الصلاة، لكن قوات الشرطة الإسرائيلية أبعدتهم بالقوة عن الأبواب. ولاحقا، أدى عشرات منهم الصلاة في الشوارع القريبة من الأقصى.
وأفاد مدير الإسعاف في الهلال الأحمر الفلسطيني بأنهم استقبلوا، يوم أمس، 32 حالة اختناق و4 حالات أصيبت بالرصاص المطاطي وشظايا القنابل الصوتية.
وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت أربعة من مستوطنين حاولوا، أمس، اقتحام ساحات المسجد الأقصى بـ«القوة».