منذ أسابيع، يضج لبنان بحدث فنّي يزوره اليوم للمرّة الأولى. إنّه Swan Lake On Ice (بحيرة البجع على الجليد)، عرض الرقص على الجليد الذي تؤديه فرقة The Imperial Ice Stars على أنغام رائعة للمؤلف الموسيقي الرومانتيكي الروسي الشهير بيتر إليتش تشايكوفسكي (1840 ــ 1893) التي حملت اسم «بحيرة البجع». الفرقة تأسست في تموز (يوليو) عام 2004 بناءً على تعاون بين اثنين من أهم منتجي عروض الترفيه الحية البريطانيَان طوني ميرسر (هو مصمم رقص والمدير الفني للفرقة) وجايمس كاندل، وبين رجل الأعمال والمتزلّج السابق الروسي فلاديسلاف أولينين.
تضم الفرقة 26 بطلاً أولمبياً ودولياً وأوروبياً، حائزين مجتمعين أكثر من 250 ميدالية في عروض التزلّج على المسارح المتمجدة. نجوم الجليد هؤلاء، حصدوا علامة «خمس نجوم» من النقاد، كما وقف لهم الجمهور مصفقاً لدقائق طويلة في العديد من المقار الفنية العالمية المهمة، مثل «رويال ألبرت هول» و«سادليرز ويلز» في لندن، إضافة إلى «مسرح إسبلانايد» في سينغافورة، و«قصر الفنون» في منتريال و«آرتسكايب» في كايب تاون.
«بحيرة البجع» هي إحدى روائع تشايكوفسكي، وأوّل باليه وضع موسيقاه، قبل «الأميرة النائمة» ثم «كسّارة البندق». صحيح أنّه يوم أنجز هذا الباليه موسيقياً، لم يكُن هذا النوع من الرقص جديداً، لكن مع تشايكوفسكي بدأت رحلة صعود روسيا إلى القمة في هذا المجال بفضله وبفضل غلازونوف وبروكوفييف وسترافينسكي وآخرين بين أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. النسخة الأصلية من العرص تتضمّن أربعة فصول استعراضية موسيقية راقصة في باليه درامي من أربعة فصول، كتب كلماته بالروسية المؤلفان في. بي. بيغتشين وفاستلي جلتزر، فيما تولّى يوليوس ريزينغر تصميم الكوريغرافيا. سيناريو العرض يستند إلى الحكايات الشعبية الروسية، ويروي قصة «أوديت»، الأميرة التي تتحوّل إلى بجعة بفعل تعويذة شريرة.
في 1876، بدأت «فرقة باليه البولشوي» التمرينات في موسكو، قبل أن ينتهي تشايكوفسكي من التأليف، ويخرج العرض إلى الجمهور عام 1877، وتحديداً في 4 آذار (مارس) الذي صادف يوم جمعة. عروض Swan Lake استمرت بنجاح باهر على مدى 11 شهراً على مسرح البولشوي الشهير. صحيح أنّ الكوريغرافيا بداية حملت توقيع يوليوس ريزينغر، غير أنّ النسخ المختلفة التي أنجزتها معظم فرق الباليه حول العالم تستند لجهة الرقص والموسيقى إلى الاستعادة التي أُطلقت في 1895 على يد ماريوس بيتيبا وليف إيفانون. استعادة أدّتها فرقة الـImperial Ballet للمرّة الأولى في 15 كانون الثاني (يناير) من العام المذكور على «مسرح ماريينسكي» في سان بطرسبرغ، وراجعها موسيقياً قائد الأوركسترا والمؤلف الموسيقي ريكاردو دريغو. «بحيرة البجع» سبق أن أتت إلى لبنان، كما حصل مثلاً ضمن «مهرجان البستان» في 2012، لكنّها اليوم تأتي بأسلوب مختلف عبر عرض مبهر على الجليد مؤلف من فصلين. علماً بأنّ The Imperial Ice Stars أولت اهتماماً كبيراً بالأزياء التي صمّمتها ألبينا غابويفا، وضمت إلى نجوم Swan Lake On Ice الروسية أولغا شاروتينكو من برنامج Dancing On Ice (الرقص على الجليد). اليوم، نحن على موعد مع واحد من أجمل عروض الرقص على الجليد وأكثرها شهرة في العالم (تنظيم شركة Production 8). يحط Swan Lake On Ice في بيروت قبل أن ينتقل في 9 كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل إلى هولندا، حيث يبقى حتى 4 كانون الثاني (يناير) متنقلاً بين مناطق عدّة في البلاد، فلا تفوّتوا الفرصة!



Swan Lake On Ice: اليوم (15:00 و22:00) وغداً (16:30) في «فوروم دو بيروت» (أوتوستراد شارل حلو ــ بيروت). للاستعلام: 01/999666