تقف الفرق الكبيرة أمام فرصة حسم تأهلها الى الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم عندما تخوض الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات.وسبق أن حُسمت اربع بطاقات الى الدور الاقصائي بتأهل ريد بُل سالزبورغ النمسوي عن المجموعة الرابعة، ودينامو موسكو الروسي عن الخامسة، وفيورنتينا الايطالي عن الحادية عشرة، وليجيا وارسو البولوني عن الثانية عشرة.

وتبقى هناك 20 بطاقة الى الدور الثاني، الذي سينضم اليه اصحاب المركز الثالث في مجموعاتهم الثماني ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا.
ويبدو كل من توتنهام وافرتون الانكليزيين في وضع جيد للحصول على بطاقة التأهل قبل الجولة الختامية، اذ يحتل الفريق اللندني المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 8 نقاط، وبعدد نقاط بشكطاش التركي نفسه، فيما يتصدر القطب الازرق لمدينة ليفربول المجموعة الثامنة برصيد 8 نقاط وبفارق نقطة عن فولسبورغ الالماني الثاني و5 عن ليل الفرنسي الثالث.
وستكون الفرصة سانحة امام توتنهام، بطل 1971 و1984، لضمان مقعده عندما يستضيف بارتيزان بلغراد الصربي الذي فقد الامل في التأهل، وذلك من خلال حصد النقاط الثلاث كما ان التعادل سيكفيه في حال فشل استيراس تريبولي اليوناني في الفوز على ضيفه بشكطاش.
اما بالنسبة لافرتون فلن تكون مهمته سهلة على الاطلاق في ضيافة فولسبورغ ثاني الدوري الالماني، الذي يسعى لاستعادة توازنه بعد خسارته السبت في الدوري المحلي امام شالكه (2-3) والثأر من فريق المدرب الاسباني روبرتو مارتينيز، الذي حسم لقاء الذهاب في "غوديسون بارك" بنتيجة كبيرة (4-1).
وفي المجموعة الاولى، تتجه الانظار الى ملعب "ال مادريغال" الذي يحتضن مواجهة قوية بين فياريال الاسباني، العائد الى دور المجموعات في المسابقات الاوروبية لاول مرة منذ موسم 2011-2012، وضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني بطل 1975 و1979 ووصيف 1973 و1980.
ويتصدر مونشنغلادباخ الترتيب برصيد 8 نقاط وبفارق نقطة امام فياريال، وسيضمن الفريق الالماني تأهله في حال فوزه بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين زيوريخ السويسري (4 نقاط) وابولون ليماسول القبرصي (3 نقاط)، فيما سيتأهل مضيفه الاسباني بحال فوزه وانتهاء المباراة الثانية بالتعادل او فوز ابولون ليماسول.
وفي المجموعة الثامنة، تجمع مواجهة قوية اخرى بين اشبيلية الاسباني الذي احرز العام الماضي لقبه الثالث في المسابقة الموسم الماضي، ومضيفه فيينورد روتردام الهولندي الذي احرز اللقب عامي 1974 و2002.
ويتصدر فريق المدرب اوناي ايمري المجموعة برصيد 8 نقاط وبفارق نقطتين عن مضيفه الهولندي.
وفي السادسة، يسعى انتر ميلانو الايطالي الى حسم تأهله على ارضه امام دنيبرو بتروفسك الاوكراني.
ويتصدر انتر المجموعة برصيد 8 نقاط وبفارق 4 نقاط عن كل من دنبرو وسانت اتيان الفرنسي وقره باغ الاذربيجاني.
وفي التاسعة، سيكون ممثل ايطاليا الآخر نابولي امام فرصة جيدة لحسم تأهله ايضاً، لكن مهمة فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز لن تكون سهلة على الاطلاق في ضيافة سبارتا براغ التشيكي، الذي يتشارك معه الصدارة ولكل منهما 9 نقاط، مقابل 6 نقاط ليونغ بويز السويسري الذي يحل بدوره ضيفاً على سلوفان براتيسلافا السلوفاكي متذيل المجموعة دون اي نقطة.
وفي الثانية، يأمل الفريق الايطالي الاخر تورينوان يستغل عاملي الارض والجمهور لكي يتخطى كلوب بروج البلجيكي المتصدر على امل ان تصب المباراة الثانية في المجموعة لمصلحته بعدم فوز كوبنهاغن الدنماركي على مضيفه هلسنكي الفنلندي.
ويحتل تورينو المركز الثاني برصيد 7 نقاط وبفارق نقطة خلف كلوب بروج وثلاث امام كوبنهاغن واربع امام هلسنكي.
وفي الخامسة، يسعى ايندهوفن، متصدر الدوري الهولندي، الى اللحاق بدينامو موسكو الى الدور الثاني عندما يحل ضيفاً على استوريل البرتغالي، منافسه الوحيد على البطاقة الثانية.
ويحتل ايندهوفن المركز الثاني برصيد 7 نقاط مقابل 3 لاستوريل، فيما يتصدر دينامو موسكو برصيد 12 نقطة من 12 ممكنة.
وفي المجموعة الحادية عشرة، يسعى غانغان الفرنسي الى استغلال عاملي الارض والجمهور لتخطي ضيفه فيورنتينا الذي حسم البطاقة الاولى، على أمل ان تنتهي المباراة الثانية بفوز دينامو مينسك البيلاروسي على ضيفه باوك اليوناني او تعادلهما لكي يضمن تأهله.
ويحتل غانغان المركز الثاني برصيد 7 نقاط وبفارق ثلاث خلف فيورنتينا ومثلها امام باوك، مقابل نقطة فقط لدينامو مينسك.
وفي العاشرة، سيضمن ستيوا بوخارست الروماني تأهله في حال فوزه على مضيفه البورغ الدنماركي، كما حال دينامو كييف الاوكراني الذي يخوض اختباراً سهلاً على ارضه امام ريو افي البرتغالي.
ويتصدر دينامو كييف المجموعة برصيد 9 نقاط مقابل 7 لستيوا و6 لالبورغ، فيما يقبع ريو افي في ذيل الترتيب بنقطة يتيمة.
وفي الرابعة، سيلحق سلتيك الاسكوتلندي بضيفه ريد بل سالزبورغ في حال فوزه عليه وبغضّ النظر عن نتيجة المباراة الاخرى بين استرا الروماني ودينامو زغرب الكرواتي.
ويحتل سلتيك المركز الثاني في المجموعة برصيد 8 نقاط وبفارق نقطتين خلف ريد بل سالزبورغ و5 امام دينامو زغرب الذي يملك فرصة ضئيلة لبلوغ الدور الثاني لن تكون قائمة الا بفوزه وخسارة سلتيك.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الاولى:
زيوريخ السويسري - ابولون القبرصي (22,05)
فياريال الاسباني - بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني (22,05)
- المجموعة الثانية:
تورينو الايطالي - كلوب بروج البلجيكي (22,05)
هلسنكي الفنلندي - كوبنهاغن الدنماركي (22,05)
- المجموعة الثالثة:
توتنهام الانكليزي - بارتيزان الصربي (22,05)
استيراس تريبولي اليوناني - بشيكطاش التركي (22,05)
- المجموعة الرابعة:
سلتيك الاسكوتلندي - سالزبورغ النمسوي (22,05)
استرا الروماني - دينامو زغرب الكرواتي (22,05)
- المجموعة الخامسة:
دينامو موسكو الروسي - باناثينايكوس اليوناني (18,00)
استوريل البرتغالي - ايندهوفن الهولندي (22,05)
- المجموعة السادسة:
سانت اتيان الفرنسي - قره باغ الاذربيجاني (22,05)
انتر ميلانو الايطالي - دنيبرو الاوكراني (22,05)
- المجموعة السابعة:
رييكا الكرواتي - ستاندار لياج البلجيكي (20,00)
فيينورد الهولندي - اشبيلية الاسباني (20,00)
- المجموعة الثامنة:
كراسنودار الروسي - ليل الفرنسي (19,00)
فولسبورغ الالماني - افرتون الانكليزي (20,00)
- المجموعة التاسعة:
سلوفان براتيسلافا السلوفاكي - يونغ بويز السويسري (20,00)
سبارتا براغ التشيكي - نابولي الايطالي (20,00)
- المجموعة العاشرة:
البورغ الدنماركي - ستيوا بوخارست الروماني (20,00)
دينامو كييف الاوكراني - ريو افي البرتغالي (20,00)
- المجموعة الحادية عشرة:
دينامو مينسك البيلاروسي - باوك اليوناني (20,00)
غانغان الفرنسي - فيورنتنيا الايطالي (20,00)
- المجموعة الثانية عشرة:
طرابزون سبور التركي - ميتاليست الاوكراني (20,00)
لوكيرين البلجيكي - ليجيا وارسو البولوني (20,00).