يتوقع أن يقر مجلس الوزراء في جلسته ستُعقد غداً الخميس التعديلات التي أقرتها اللجنة الوزارية لمعالجة النفايات الصلبة، التي عقدت امس اجتماعاً في السرايا الكبير. وأكد مقرر اللجنة وزير البيئة محمد المشنوق، في حديث لـ «الاخبار» ان التعديلات تضمنت توسيع الخطة لتشمل البقاع والجنوب وليس فقط بيروت وجبل لبنان والشمال. وبناء عليه سوف تُطلَق عشر مناقصات خاصة لهذه المناطق، خمس مناقصات للكنس والجمع والنقل، وخمس مناقصات للفرز والمعالجة والطمر، على ان تكون الاولوية لبيروت وجبل لبنان والشمال (ست مناقصات) حتى تُستكمل ملفات الجنوب والبقاع.

ولفت المشنوق الى ان الخطة لن تتضمن اي اقتراح بانشاء مطمر صحي في اي منطقة من المناطق، لان قرار مجلس الوزراء واضح لجهة ترك الخيار للمتعهدين.
بدوره لفت عضو اللجنة الوزارية وزير الزراعة حسين الحاج حسن الى ان اللجنة الوزارية وافقت على اقتراحه بان يتضمن القرار بنداً ينص على ان الحكومة سوف تساعد المتعهد إذا واجه عقبات تتعلق بضمان سير المرفق بعد الموافقة عليه.
وبحسب معلومات توافرت لـ «الاخبار» فان مجلس الانماء والاعمار سوف يسلم الى الامانة العامة لمجلس الوزراء دفتر الشروط المتعلق بالمعالجة، يوم الجمعة، على ان يوزع على الوزراء لاقراره في اقرب جلسة، وسط ترجيحات تشير الى ان مختلف الافرقاء توافقوا على ضرورة ان تُطلَق المناقصات قبل انتهاء موعد العقود الحالية (17/1/2015) وذلك بهدف ايصال رسالة مفادها ان البديل عن مطمر عين درافيل قد وجد، ما يمهد سياسياً للنائب وليد جنبلاط اقناع الأهالي بضرورة اعطاء المتعهدين مهلة لانشاء وتشغيل المواقع البديلة.
اما حول تمديد العقود الحالية الموقعة مع مجموعة افيردا (سوكلين وسكومي) وشركة لافجيت فلن يتضمن قرار مجلس الوزراء تحديد فترة زمنية للتمديد، بل عبارة «الى حين بدء المتعهد بالعمل في المواقع الجديدة»، ما يعني عملياً تمديد العمل بمطمر عين درافيل الى منتصف عام 2017.
ماذا عن هوية المتعهدين الجدد؟ تبين ان ما سبق ونشرته «الاخبار» حول نية الوزير الياس ابو صعب انشاء شركة للنفايات والدخول في المناقصات غير صحيح، اما مجموعة افيردا فقد ابلغت مختلف الاطراف انها لن تعلن موقفها قبل اطلاق دفتر الشروط الجديد، والى أن تتضح «طبخة» المواقع الجديدة ومن «المتعهد- السوبرمان» الذي يستطيع انشاء مطمر، وأين؟ سوف تقذف الحكومة «كرة النار» اشهراً اضافية قبل ان تحين لحظة الحقيقة – الانفجار.

يمكنكم متابعة بسام القنطار عبر | http://about.me/bassam.kantar