Top 10 الحوادث التي «حطّمت» الإنترنت


اعتادت الـ«تايم» إصدار عدد في نهاية كل عام يضم لوائح Top 10 في مختلف المجالات، وعلى غلافه «شخصية العام» التي قرّر محررو الصحيفة الأميركية أن تكون «محاربو إيبولا» في 2014. هذا العدد سيصدر بعد غدٍ الاثنين، لكننا اطلعنا على مجموعة من هذه اللوائح، بينها أبرز اللحظات التي «حطّمت» الشبكة العنكبوتية في مختلف أنحاء العالم. لحظات رصدتها مواقع وصحف أخرى أيضاً، لتخرج بخلاصة واحدة.

البداية ستكون من آخر اللائحة. واحدة من اللحظات شغلت مستخدمي النت لم تحدث منذ وقت طويل. إنّها مؤخرة كيم كارداشيان على غلاف مجلة «بايبر» (Paper) في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. تصدّرت نجمة تلفزيون الواقع الأميركية غلاف عدد «شتاء 2014» وهي عارية الصدر تدير ظهرها للكاميرا بمؤخرة مكشوفة وشعر مرفوع. ولهذه الغاية، استعانت المجلّة الأميركية التي تتخذ من نيويورك مقرّاً لها بواحد من أشهر المصوّرين الغربيين، وهو الفرنسي جان بول غود (1940). بعدها، عمدت كارداشيان إلى نشر صور عارية تماماً لها من الجلسة نفسها على حسابها الرسمي على تويتر.
في المرتبة التاسعة، جاءت سلطة البطاطا الشهيرة. القصة بدأت عندما قرّر شخص يُدعى زاك «داينجر» براون إعداد طبق من سلطة البطاطا. حاول جمع عشرة دولارات عبر الإنترنت من أجل شراء المكوّنات اللازمة، لكن ما إن مرّت أيّام قليلة حتى تحوّلت المزحة إلى ظاهرة فعلية، إذ جمع زاك 55 ألف دولار.
المرتبة الثامنة كانت من نصيب «المجرم السكسي». من منّا لا يذكر الرجل الأسمر المثير ذا العينين الزرقاوين الذي «سحر» الصبايا؟ هؤلاء، رحن يتبادلن صورته، ليتبيّن لاحقاً أنّها نُشرت أوّلاً من قبل قسم شرطة مدينة ستوكتون في ولاية كاليفورنيا الأميركية لمجرم يُدعى جيريكي ميكس. حقيقة أنّه مسجون ومُخطئ لم تتمكن من الحد من انبهار الفتيات به وتعبيرهن عن ذلك على الشبكة لأيّام طويلة.
بعد «المجرم السكسي»، جاءت إطلالة الممثلة الأميركية رينيه زلويغر (45 سنة) على السجادة الحمراء في احتفال مجلة «إيل» في تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي. بدا وجه زلويغر مختلفاً عما كان في فيلمي «جيري ماكغواير» و«مذكرات بردجيت جونز»، ما دفع الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كانت هي الفنانة نفسها أم سيدة أخرى، كما برزت تساؤلات حول خضوعها لعمليات تجميل.
الطفل نوا ريتر (5 سنوات) تحوّل في آب (أغسطس) الماضي من طفل عادي في ولاية بنسلفانيا الأميركية إلى آخر استحوذ على اهتمام روّاد الشبكة، وذلك بعد ظهوره في ريبورتاج إخباري عبر قناة محلية. والسبب؟ استخدامه المكثّف لكلمة Apparently (كما يبدو). هكذا، حصد الصبي المرتبة السادسة.
المركز الخامس كان من نصيب إطلاق شركة «آبل» لهاتفي «آيفون 6» و«آيفون 6 بلاس» في أيلول (سبتمبر) الماضي. خلال ثلاثة أيّام فقط، تمكنت الشركة الأميركية العملاقة من بيع أكثر من 10 ملايين جهاز من الاثنين.
أما الرابع، فذهب لنجمة البوب الأميركية تايلور سويفت (1989) التي أُعلنت «ملكة» في مدّة لا تتعدى الأسبوع. باعت سويفت مليوناً و287 ألف نسخة بين 27 تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي و2 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضيين. ما يعني أنّ 22 في المئة من الألبومات المبيعة في الولايات خلال هذه الفترة (5.8 ملايين) كانت لعمل سويفت الجديد الذي حمل عنوان 1989، وهي السنة التي ولدت فيها. وتحوّلت سويفت إلى صاحبة ثاني أكثر ألبوم مبيعاً عام 2014.
نصل الآن إلى المراتب الثلاثة الأولى. حلّ تحدي «وعاء الثلج» (Ice Bucket Challenge) ثالثاً، بعدما شارك فيه معظم المشاهير حول العالم. وهي حملة عالمية أطلقتها عائلة بيت فرايتس في الولايات المتحدة، وهو لاعب بايسبول أميركي مصاب بمرض التصلّب الجانبي الضموري (Amyotrophic lateral sclerosis ــ ALS). المبادرة جاءت بدعم من الجمعية الخاصة بهذا المرض الخطير في البلاد، إضافة إلى عدد كبير من المشاهير الذين استطاعوا جمع ملايين الدولارات لمكافحة الخطر الذي يشكّله ALS على حياة البشر.
من جهتها، حصدت «العركة» بين مغني الراب الأميركي جاي. زي والمغنية سولانج المرتبة الثانية. وكانت الأخيرة، وهي شقيقة بيونسيه زوجة «جاي. زي»، قد هاجمته في مصعد وانهالت عليه بالركلات واللكمات. مشاجرة التقطت بكاميرات المراقبة الموجودة في المكان وتبادلها الملايين على مواقع التواصل الاجتماعي.
رأس القائمة، تربّعت عليه فضيحة تسريب صور عارية خاصة بأسماء نسائية معروفة جداً عبر من أجهزتهن الإلكترونية الشخصية، بينهن جنيفر لورانس (الصورة)، وكايت أبتون، وفيكتوريا جاستيس، وماري إليزابيث ونستيد، وكيم كارداشيان.

Top 10 الفيديوات المحمّلة على «يوتيوب»



قبل فترة وجيزة، كشف موقع «يوتيوب» عن لائحته السنوية لأبرز عشرة فيديوات حُمّلت عليه. واستندت الشركة التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرّاً لها في قرارها إلى عدد المشاهدات، والتعليقات، ومرّات الإعجاب، وإعادة النشر (share).
Mutant Giant Spider Dog، هو عنوان الفيديو (4 دقائق) الذي استحوذ على اهتمام كثيرين وعلى أعلى القائمة أيضاً. إنّه «الكلب العنكبوت» الذي أرعب المارّة في وارسو ليلاً في أيلول (سبتمبر) الماضي. المقطع المصوّر أعدّه صانع مقالب شهير، وهو البولندي يلويستر وارديغا (27 عاماً)، محققاً أكثر من 119 مليون مشاهدة حتى الآن. والحيوان الغريب ما هو إلا كلب وارديغا المدعو «تشيكا»، مرتدياً هيكلاً اصطناعياً لعنكبوت.
بعده، حلّت دعاية ماركة «نايكي» الرياضية التي أطلقتها قبيل بدء كأس العالم لكرة القدم الصيف الماضي، وضمّت نجوماً أمثال كريستيانو رونالدو، ونيمار دا سيلفا سانتوس جونيور، وواين روني، وآخرين. فيديو الدعاية الذي حمل عنوان Nike Football: Winner Stays حصل على أكثر من 100 مليون و600 ألف مشاهدة. أعقب هذا الفيديو آخر بعنوان First Kiss (القبلة الأولى ــ 3:29 دقيقة) للمخرجة تاتيا بيلييفا، متجاوزاً الـ95 مليون مشاهدة. المخرجة جمعت 20 شخصاً لم يسبق لهم التعارف ليقبّلوا بعضهم، ولتُثبت مدى إمكانية انجذاب الأشخاص لبعضهم بسرعة. وقد شملت الثنائيات أيضاً مجموعة من مثليي الجنس. وسرعان ما نشرت إحدى ماركات الملابس الأميركية الشهيرة الفيديو على حسابها الرسمي على تويتر، ليتبيّن أنّه إعلان مصوّر لمجموعتها لخريف 2014. الراهبة الإيطالية كريستينا سكوتشا (25 سنة) حلّت في المرتبة الرابعة، خلال تأديتها أغنية No One (لا أحد) لأليشيا كيز في برنامج البحث عن المواهب The Voice بنسخته الإيطالية. حققت أكثر من 66 مليون متابع على «يوتيوب»، قبل أن تتوّج فجر نجمة لموسم 2014 من البرنامج بعد منافسة مع مغني الروك جاكومو فولي (28 سنة) في المرحلة
الأخيرة.
بعد سكوتشا، جاء دور iPhone 6 Plus Bend Test الذي يستعرض اختباراً لقدرة هاتف «آيفون 6 بلاس» على تحمّل الضغط قبل الانحناء (أكثر من 59 مليون مشاهدة)، يليه في المرتبة السادسة فيديو Bars & Melody – Simon Cowell’s Golden Buzzer act من برنامج Britain’s Got Talent بما يقرب من 57 مليون مشاهدة.
ومن بين الفيديوات التي وصلت إلى لائحة الـTop 10، هناك فيديو إعلاني عُرض على هامش منافسات كرة القدم الأميركية Super Bowl XLVIII، وحلّ في المرتبة السابعة بما يقارب الـ53 مليون مشاهدة، يليه آخر فكاهي بعنوان Devil Baby Attack (هجوم الطفل الشيطان) في المرتبة الثامنة بما يزيد على 49 مليون مشاهدة.
المرتبة التاسعة بحسب «يوتيوب» كانت من نصيب الفيديو الفكاهي ــ الغنائيGoku vs Superman بحوالى 41 مليون مشاهدة، ليأتي في المرتبة العاشرة والأخيرة فيديو يستعرض حالات تحرّش تعرّضت لها فتاة تمشي في شوارع نيويورك. الفيديو نُشر تحت عنوان «عشر ساعات من المشي في مدينة نيويورك كامرأة»، وتجاوز الـ37 مليون مشاهدة.