لا شيء يدعو إلى الحماسة لمتابعة برمجة القنوات اللبنانية التي خصّصتها لليلة رأس السنة. فبرغم التحضيرات التي انطلقت بداية هذا الشهر لجمع أكبر عدد من النجوم لوداع عام 2014، يبدو أنّ الروتين سيكون سيّد الموقف على الشاشات بعدما فشلت غالبية البرامج التي كان يجري الإعداد لها. يشعر المواطن بالحنين إلى زمن الأعمال الغنية بالمواقف المضحكة التي كانت موجّهة إلى المشاهدين الذين يفضّلون استقبال العام الجديد في منازلهم، بعيداً عن الحفلات وصخبها.
في هذه الليلة، سيغيب الفنانون البارزون الذين لم يسجّلوا أيّ حلقات لافتة بسبب تحضيراتهم لحفلاتهم الفنية التي توزّعت غالبيتها على فنادق الإمارات. وفي هذا الإطار، تُعتبر قناة «الجديد» الأكثر نشاطاً بين زميلاتها، فقد قرّرت أن تودّع العام الحالي باحتفالية عنوانها فقرات الألعاب والجوائز. سيبدأ بث الفقرات عند الساعة العاشرة صباح يوم الأربعاء 31 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، على أن تنتهي مع ساعات الفجر الأولى. سيطلّ في هذا اليوم غالبية المقدّمين في «الجديد» الذين سيوزّعون الهدايا ويتلقّون اتصالات المشاهدين. بدورها، تتولى رابعة الزيّات مهمتها المعتادة في تقديم السهرة التي تبدأ بعد نشرة الأخبار المسائية. هنا، تشير الزيات في حديث إلى «الأخبار» إلى أنّها تستقبل مجموعة من المغنين، على رأسهم حسين الديك، وأمير يزبك، ولورا خليل، وغيرهم، في سهرة مليئة بالمواقف المضحكة والألعاب وحركات الخفّة والرقص.
ليلى عبد اللطيف ستكون نجمة lbci وميشال حايك على mtv


أما قناة lbci، فستكون نجمة سهرتها العرّافة ليلى عبد اللطيف التي يحاورها بعد نشرة الأخبار المسائية (كالعادة) رجا ناصر الدين ورودولف هلال. ستُطلق البصّارة توّقعاتها لعام 2015 وتقارنها بتوقعاتها السابقة التي ثبتت صحّتها.
تقديم السهرة الفنية سيوكل إلى طوني بارود. سهرة تستمرّ حتى وقت متأخر، ويحاور فيها بارود عدداً من المغنين.
في السياق نفسه، يطلّ العرّاف ميشال حايك على قناة mtv في حلقة خاصة يعرض فيها أهمّ تنبّؤاته للعام المقبل. وقد حرصت mtv على الاتفاق سابقاً مع حايك، لكي تزيد من حدّة المنافسة بين البصّارين الذين أصبحوا بمثابة «تحصيل حاصل» في ليلة رأس السنة.
على الضفة الأخرى، يتأسّف حسن شقور، مدير البرامج في «تلفزيون لبنان» على غياب السهرة الفنيّة عن الشاشة الرسمية، قائلاً: «لقد اتفقنا مع عدد من الفنانين على تسجيل سهرة غنائية وحوارية، لكن للأسف أُلغيت بسبب انشغالات الضيوف». ويضيف: «سنعرض برامج عادية».
من جهتها، لم تستقرّ قناة «المستقبل» بعد على جميع البرامج التي تعرضها ليلة رأس السنة، لكن المؤكّد أنّ ميشال قزي سوف يقدّم سهرة ألعاب مليئة بالجوائز. وكان قزّي قد اختتم الأسبوع الماضي برنامج «أربع دواليب وبس»، ويستعد لإطلاق آخر يحمل اسم «الجار قبل الدار» الذي يبصر النور العام المقبل.
كذلك، تطلّ كارمن شماس عبر هذه المحطة لتكشف عن توقّعات الأبراج للعام المقبل.
باختصار، تغيب هذه السنة الحركة عن برمجة القنوات المحلية، ويعرض كل منها أعمالاً خفيفة لا تشكّل إضافة إلى مسيرتها.