يعوّل القائمون على برنامج Arabs Got Talent (للعرب مواهب) كثيراً على الموسم الرابع من العمل التلفزيوني الذي انطلق أوّ من أمس (mbc4، و«المستقبل» ــ 20:00). جمعت mbc باقة من المواهب التي تدلّ على أنّ مجتمعنا العربي يمكن وصفه بـ«خزّان مواهب» لم يُكتشَف بعد.كالعادة، قرّرت الشبكة السعودية أن تكون افتتاحية «للعرب مواهب» مميزة، وبالفعل نجحت في ذلك! تقدّم إلى البرنامج مواهب مميّزة. صحيح أنّها في بعض الأحيان ليست رائعة، لكنّها استطاعت أن تُظهر جوانب أخرى لدى العرب على اختلاف جنسيّاتهم.
مع ازدحام الأعمال التي تبحث عن المواهب الغنائية والتي أصبحت مملّة، جاء «للعرب مواهب» ليشفي غليل كارهي هذا النوع من البرامج، وليؤكّد أن هناك من يخبّئون في أجسادهم مواهب تستحقّ التقدير. رغم تنوّع المشتركين في الحلقة الافتتاحية، كان للأطفال الحصة الأكبر. أطفال يعرفون كيف يحرّكون انتباه المشاهد. بعضهم لم يبلغ سنّ السابعة بعد، لكنه يملك مفاتيح النجاح في الألعاب بهلوانية وألعاب الخفّة والرقص.
وكما في المواسم السابقة، استطاعت لجنة التحكيم (الصورة) أن تكون مميّزة، لأنّها تضمّ أسماءً لامعة بكاركتيرات مميّزة. زيّن الممثل المصري أحمد حلمي لجنة التحكيم بحركاته الخفيفة والعفوية، التي تدلّ على نجوميته وطرافة المواقف التي يخلقها من دون أي تكلّف.
من جانبه، يسعى الممثل السعودي ناصر القصبي بخفّة ظلّه إلى تقليد زميلته نجوى كرم، عبر تكرار كلمات على القافية وباللهجة اللبنانية، أهمّها «شو حبيّتَك». كذلك، برزت عودة المناكفات البسيطة بين علي جابر، المدير العام لمجموعة mbc، و«شمس الأغنية اللبنانية» هذا العام، مع إصرار الأخيرة على أنّ جابر «صاير حنون».
حافظ هذا الموسم من «للعرب مواهب» على قواعده الثابتة التي تنحصر بحصول المشترك على «3 نعم» ليتأهّل إلى المراحلة اللاحقة، مع إدخال «الزرّ الذهبي» (Golden Buzzer) الذي يخوّل المشترك تخطي المراحل والوصول إلى الحلقات المباشرة.
إضافة، يبدو أنّها أعجبت حلمي الذي استعملها أمس مع فريق Tiesto المصري. ولم تخل الحلقة من بعض المواقف المضحكة، خصوصاً عندما أطلّ المشترك المصري محمد رسمي وقدّم عرضاً مع ثعابين الكوبرا، الأمر الذي دفع نجوى إلى الهرب من المسرح خوفاً. بعض المصادر، تقول لـ«الأخبار» إن mbc وضعت كل ثقلها في البرنامج هذا الموسم، محاولةً إظهاره بنحو مختلف عما سبق. لذلك، فضّلت المحطة أن يكون المشتركون مميّزين للحفاظ على نوعية العمل. وينتظر المشاهدون الحلقات المباشرة من «للعرب مواهب» لكي يطمأنوا إلى صحّة أحمد حلمي بعدما أصيب أخيراً بمرض عضال (الأخبار 15/11/2014).
لذلك، من المتوقع أن ترتفع نسبة مشاهدة الحلقات المباشرة التي تنطلق في 31 كانون الثاني (يناير) المقبل. فهل يستطيع Arabs Got Talent أن يسجّل نتائج مختلفة في موسمه الحالي؟

«للعرب مواهب»: كل سبت 20:00 على قناة mbc4 و«المستقبل»