مستوردو الأدوات المنزلية والإلكترونيات يلوّحون برفع الأسعار
أبلغ وفد من نقابة مستوردي الأدوات المنزلية والإلكترونيات برئاسة أنطوان شرفان وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم احتجاجهم على «الإجراءات الجمركية الجديدة التي أثرت على عملية إخراج البضائع والسلع من المرفأ والمطار، وباتت تكلف (التجار) أعباء مالية إضافية، فضلاً عن التأخير في طرح هذه السلع في الأسواق»، ما أدى إلى تكدس البضائع في المرفأ منذ 8 أيام، بحسب الوفد الذي بشّر بتحميل المستهلكين ما اعتبروه زيادة في الكلفة! تجدر الإشارة هنا إلى أن معدل الأسعار التي يفرضها التجار لم تنخفض مع الانخفاض الدراماتيكي لأسعار النفط، أو مع انخفاض سعر صرف اليورو، علماً بأن الاتحاد الأوروبي هو المورّد الأول للسوق اللبنانية.

موظفو السجل العقاري يتهربون من التحقيق

تابع قاضي التحقيق في بيروت بلال وزني تحقيقاته في ملف أمناء السجل العقاري وموظفين في الدوائر العقارية في بيروت، فاستجوب 3 موظفين ورابعاً متقاعداً بجرم اختلاس أموال عامة، وأرجأ الجلسة الى 20 آذار المقبل لمتابعة التحقيق مع باقي المدعى عليهم «بسبب عدم تبلغهم موعد جلسة (يوم أمس) لأن أوراق التبليغ لم تعد لتغييرهم عناوينهم»!

إقفال مستشفى المنية لشهرين بانتظار تسوية وضعه

أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إقفال مستشفى المنية لمدة شهرين من تاريخه بانتظار تسوية وضعه لاستيفاء الشروط الصحية، على أن يعاد إجراء الكشف، حيث يُلغى مرسوم الاستثمار إذا لم يتم استيفاء الشروط. كما ألغى الوزير العقد مع المستشفى وطلب التوقف عن إصدار بطاقات الاستشفاء.

الحركة البيئية: المشاريع «غير مطابقة للمواصفات»

عبّر وفد الحركة البيئية اللبنانية في لقاء مع سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان أنجلينا أيخهورست عن تخوف الحركة «من مخاطر خطة النفايات الجديدة الصادرة عن مجلس الوزراء بتاريخ 12/1/2015 بموجب القرار رقم 1، لعدم احترامها معايير معالجة النفايات المعتمدة عالمياً، ومن التمديد لمطمر الناعمة وتداعياته على البيئة والصحة واستمرار خرقه لاتفاقية برشلونة لحماية البحر الأبيض المتوسط من التلوث».
كما تطرق الوفد إلى «مشكلة السدود في لبنان، وعدم احترام الأنظمة العالمية التي تمنع بناء السدود على الفوالق تفادياً لمخاطر الزلازل وحفاظاً على السلامة العامة، علماً بأن السدود التي هي قيد الإنشاء في لبنان بدأ العمل على بنائها دون دراسة الأثر البيئي». والجدير ذكره، أن كل المشاريع المتعلقة بالمياه والنفايات القائمة حالياً بدأ العمل على تنفيذها قبل انتهاء دراسة التقييم البيئي الاستراتيجي للمياه والنفايات.