توقيع تملّك «سيدروس بنك» لـ«ستاندرد تشارترد»
تم التوقيع مساء يوم الجمعة الماضي على عملية تملّك «سيدروس بنك» اللبناني لـ99% من أسهم بنك «ستاندرد تشارترد»، وعلى تملك رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس 15% من أسهم المصرف وتعيينه نائباً لرئيس مجلس إدارته. وأقرت الجمعية العمومية التي انعقدت مساء الجمعة رفع رأس مال المصرف إلى 40 مليون دولار في مرحلة أولى، على أن يصار إلى رفعه لاحقاً إلى 60 مليوناً، وزيادة الودائع إلى 200 مليون دولار.

يُذكر أن قيمة الصفقة بلغت نحو 22 مليون دولار، وأعقبت مفاوضات مصرفية تنافس فيها كل من «البنك اللبناني للتجارة» و»بنك عوده» و»بنك لبنان والخليج» و»إنتركونتيننتال بنك» و»فيرست ناشونال بنك»، إلى أن رست على «سيدروس بنك».

اعتصام لتجار المياه غير النظاميين

تجمع عدد من أصحاب شركات ومحطات تكرير المياه غير المرخصة ظهر أمس في ساحة رياض الصلح في بيروت، للمطالبة بعدم إقفال مؤسساتهم؛ ورفع المجتمعون لافتات تسأل وزير الصحة العامة عن البديل من إقفال مؤسساتهم، مشددين على ضرورة تسوية أوضاعهم تحت سقف القانون 210. وقال المعتصمون في بيان إنهم هم من يطالبون بأن يكونوا تحت سقف القانون رقم 210 «الذي تم تعديله بالتفاهم مع اللجان النيابية المختصة والذي اهترأت أوراقه من كثرة الدراسة». وتوجه رئيس تجمع محطات تكرير المياه في الجنوب محمد عز الدين بنداء الى وزير الصحة العامة، مطالباً إياه بإصدار المراسيم التطبيقية للقانون الرقم 210؛ كما طلب عز الدين من محافظ جبل لبنان «التريث بتنفيذ قرار وزير الصحة بإقفال محطات تكرير المياه غير المرخصة أسوة بباقي المناطق، الى حين التوصل الى حل مع وزير الصحة».

معلمو «الشيوعي» يردّون على رابطة التعليم الأساسي

رد قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي اللبناني على بيان الهيئة الإدارية لرابطة التعليم الأساسي، متهماً الأخيرة بـ«تجاوز حد السلطة وتطويب نفسها الآمر الناهي دون احترام لأعضاء الرابطة وحقوقهم»، معتبراً أن بيان الهيئة الإدارية حول الإجراءات لم يوضح «مطابقة هذه الأحكام للنظام الداخلي»، إنما شرَح «ما يدور في عقل من وضعها، في وقت يعترف فيه البيان صراحة بأنه لم يجر إقرار أي نظام داخلي جديد، وأن المعمول به هو النظام الذي تسلّموه من مسؤولي الروابط الخمس».

إقفال معمل «بايونير»

أقفل المراقبون الصحيون معمل «بايونير» للبسكويت في منطقة كفرزبد في البقاع بالشمع الأحمر، «لعدم توفر أدنى الشروط الصحية والنظافة». واكتشف المراقبون، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة، استعمال مادةsodium bisulfite من دون التصريح عنها، وهي مادة قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص. كما تم العثور على كميات من البسكويت من دون تاريخ صلاحية وخلطات متروكة في الماكينات منذ أكثر من يوم، في حين يتم طحن كميات من البسكويت، حتى المحروق منها، وإعادة تصنيعها. كما تم العثور على حشرات على الشوكولا والبسكويت.
(«مركزية» و«وطنية»)