بعد الانقسام حول آلية العمل الحكومي، نجحت الاتصالات طوال الأسبوعين الماضيين، في الاتفاق على عقد جلسة لمجلس الوزراء غداً، تتابع البحث في جدول أعمال الجلسة السابقة مع إضافة بند من خارج جدول الأعمال قدّمه وزير التربية الياس أبو صعب في شأن مستحقات المعلمين المتعاقدين. وفي وقت بقيت فيه الآلية القديمة «في الشكل» على حالها، بات واضحاً أن اعتراض أحد الوزراء بشكل اعتباطي على قرار حكومي يتعلّق بأمر عادي، وتجمع عليه أغلبية الكتل السياسية، لن يكون ذا تأثير في قرارات الحكومة.
وأشار الرئيس تمام سلام إلى أن على «كل مكونات حكومة المصلحة الوطنية، إعطاء الأولوية القصوى في المرحلة الراهنة لتسيير عجلة الدولة بفاعلية وسلاسة... بعيداً عن الأغراض الفئوية».
وأكد بيان لتكتل التغيير والإصلاح تلاه أبو صعب بعد الاجتماع الدوري للتكتل أن «الحديث عن آلية جديدة أو الاتفاق على الثلثين زائداً واحداً، أو النصف زائداً واحداً أو الثلثين كلام في غير محله»، مشيراً إلى أن «هذه الحكومة هي حكومة الضرورة، ونحن مع العمل وضد التعطيل (...) وما ينادي به الرئيس سلام في ما يتعلق بالتوافق ثم التوافق ثم التوافق، أمر ضروري، ولكنه لا يعني التعطيل، إنما الإجماع»، أي أنه «لا يجوز لوزير أو اثنين وقف قوانين وقرارات في مجلس الوزراء». بدورها، أصدرت كتلة المستقبل النيابية بياناً بعد اجتماعها الدوري، أكدت فيه أنه و«لحين انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية، فإنه ينبغي في مسألة آلية عمل الحكومة العودة إلى التقيد بأحكام الدستور اللبناني من دون ابتداع سوابق أو أعراف مخالفة للدستور».

تشييع عيد

إلى ذلك، أحدث اغتيال بدر عيد، شقيق رئيس الحزب العربي الديمقراطي النائب السابق علي عيد مساء أول من أمس، في كمين مسلح في بلدة الكويخات في عكار، هزة أمنية في المنطقة. وبرزت مخاوف من احتمال حصول تداعيات في عكار وطرابلس، إلا أن اتصالات ومساعي بذلت نجحت في تطويق الحادث، بالتزامن مع اتخاذ الجيش إجراءات لمنع أي انفلات أمني.
وبحسب المعلومات، فإن مجهولين كمنوا لعيد، الذي كان متوجهاً ليلاً من بلدة الكويخات إلى منزله في بلدة حكر الضاهر، وأطلقوا عليه النار. وتركت حادثة الاغتيال ردود فعل شاجبة من أغلبية القوى السياسية. وأكدت مصادر أمنية أن «استخبارات الجيش وفرع المعلومات يبذلان جهداً لكشف ملابسات الجريمة».
وشيّع أهالي البلدة عيد في حكر الضاهر، وأقيمت صلاة الجنازة والتشييع في الجانب السوري من البلدة، بمشاركة شقيقه النائب السابق علي عيد ونجله رفعت.