لزوم ما لا يلزم
توجهت الهيئات والتجمعات البيئية (التجمع اللبناني لحماية البيئة، التحالف اللبناني نحو صفر نفايات، جمعية بلدتي، الحركة البيئية اللبنانية، حزب الخضر اللبناني، حملة إقفال مطمر الناعمة - عين درافيل) بكتاب إلى وزير البيئة محمد المشنوق، عطفاً على الدعوة التي تلقتها من قبل إدارة مشروع «الحوكمة» في الوزارة، رأت فيه أنه «في الوقت الذي انطلقت فيه المناقصات، وبعد أن أقر مجلس الوزراء القرار رقم 1 والتعديلات على القرار رقم 46، تكون دعوة ممثلين عن المنظمات والتجمعات البيئية لمناقشة ما سمي «دراسة التقييم البيئي الاستراتيجي» لمشروع الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات المنزلية الصلبة في لبنان، خطوة متأخرة ولا مبرر لها.

إذ إن دراسات التقييم البيئي الاستراتيجي، إن وفق المرسوم اللبناني رقم 8213، تاريخ 24 أيار 2012، أو المرسوم الأوروبي رقم 2001/42/EC، يجب أن تنجز وتناقش وتتم الموافقة عليها قبل اتخاذ قرارات في مجلس الوزراء، تطلق عملية تنفيذ خطة النفايات». ورأت أن «الدعوة والنقاش هما لزوم ما لا يلزم، وتعبير عن آلية معكوسة لا قيمة لها، ولا فائدة منها، خاصة أن نتائج نقاش من هذا القبيل لا يلزم أحداً، ولا يغير في الأمر شيئاً». وأشارت إلى أن «مشروع «الحوكمة» الذي ينفذ في وزارة البيئة بتمويل من الاتحاد الأوروبي، ليس مهمته تشجيع وتمويل نشاطات شكلية وتضليلية لا قيمة لها، وهو بالتالي هدر للأموال التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للبنان، وتبديدها في مجالات مغايرة لتلك، التي قدمت لأجلها».

الأساتذة المتفرغون يهددون بالاعتصام

هددت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية بالإضراب في 2 نسيان المقبل، في حال عدم تحويل رواتب أساتذة الجامعة وموظفيها في تاريخ أقصاه 1/4/2015، ودعت «كل الزملاء الأساتذة في الجامعة إلى الالتزام التام بهذا القرار». وتأتي هذه الخطوة «بعد التكرار في تأخير دفع الرواتب في نهاية كل شهر»، وفق ما ذكر بيان الهيئة، وحذرت من اضطرارها إلى اللجوء لكافة الوسائل المشروعة للتصدي لهذا الأمر.
في سياق أخر، أكدت الهيئة «متابعة موضوع تحضير ملف الأساتذة المتفرغين المستوفي شروط للدخول إلى الملاك»، وأعلنت أن «إدارة الجامعة بدأت بإعداد الملف، وتعدهم بمواكبة هذا الموضوع بانتظام».

مزارعو البطاطا يتظاهرون ضد الإغراق

نفذ مزارعون في بلدة بلانة الحيصة في سهل عكار اعتصاماً أمام أراضيهم المزروعة بالبطاطا، احتجاجاً على إغراق الأسواق المحلية بالبطاطا المصرية. وناشد المزارعون «وزير الزراعة أكرم شهيب إنقاذ مواسم عكار التي أصبحت جاهزة وتنتظر إفراغ الأسواق المحلية من البطاطا الخارجية للتصدير». وأشاروا إلى أن «وضعهم مأساوي، وأن حجم الديون كبير للصيدليات الزراعية»، كذلك طالب المعتصمون «بتعويضات، والإسراع بتأمين الأسواق المحلية والخارجية لمواسم البطاطا».