المؤتمر الصحافي الذي احتضنه أمس منتجع «النادي اللبناني للسيارات والسياحة» ATCL في الكسليك، لإطلاق الدورة الخامسة من «مهرجانات جونية الدوليّة»، كان «بوست مودرن» بامتياز… يجمع ثقافتين وعقليتين وجيلين. «عريف الاحتفال» بالبذلة الداكنة وربطة العنق الأرجوانيّة، ملامح مهرجان خطابي، واضعاً الثقافة وحب الحياة في مواجهة الربيع الزائف والزمن الداعشي. وفي مقابل «المدرسة القديمة»، اتخذ الحدث طابعاً «شبابياً» تطغى عليه ثقافة Mtv.
«الدينامو» فادي فيّاض بالياقة البيضاء المفتوحة تحت سترة سموكينغ سوداء، كان يتكلّم بالانكليزيّة والفرنسيّة والعربية، فيأسرك بحماسته واندفاعه. قال إن المهرجان حدث شعبي وسياحي واحتفالي (مع تركيز خاص على الألعاب الناريّة التي ستضيء الخليج يوم الافتتاح ٢/ ٧). الشاب الثلاثيني هو مدير المهرجان، تكلّم باسم جمعية «أصدقاء المدينة» PHELLIPOLIS (يرأسها المهندس نعمة افرام) التي تنظم المهرجان وتموّله، في أحضان بلديّة جونية (يرأسها المهندس أنطوان افرام)، برعاية وزارة السياحة طبعاً. كان الوزير ميشال فرعون حاضراً في الصالة، ثم اعتلى المنصّة، مع رئيس البلديّة. وتمثّل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. جلس أيضاً في صدارة الصالة أمام الجمهور النقيبان عوني الكعكي (الصحافة) وإلياس عون (المحررين)… ولم يفت الخطباء أن يكرروا التحية للجيش حامي الحمى…

بدأت «مهرجانات جونية الدوليّة» عام ٢٠١١ بعرض واحد، كما لفت «الدينامو»، وها هي تقدم هذا الصيف خمسة عروض: ماجدة الرومي ـــ «أميرة الحكايات» كتب حبيب يونس في برنامج المهرجان ـــ (4/ 7)، الروك ستار الفرنسي جوني هاليداي (الصورة) يتوقف عندنا في جونية ضمن جولته العالمية «البقاء على قيد الحياة» (7/9)، الكوميدي المغربي الفرنسي جمال دبوز يعود بعرضه المنفرد الكوميدي «كل شيء عن جمال» الذي سبق أن قدّمه في بيروت، نيسان/ ابريل ٢٠١٣، لكنّه هنا يعيد النظر به خصيصاً لجونية (٨/ ٧)، لا ينبغي أن ننسى مغنية البوب البريطانيّة جيسي دجاي (١٥/ ٧)… وأخيراً، كما في الدورة الماضية، ستجتاح عصابة The Voice الفرنسي ملعب فؤاد شهاب، تتصدرها مواطنتنا المميزة هبة طوجي (٦/ ٧). هناك طبعاً نشاطات الأسواق (١٠ - ١٢/ ٧) التي تعطي البرنامج خصوصيته. حين أعلن فادي فيّاض عن الجهات الداعمة، لاحظنا أن «جونية» يكاد يكون أقوى مهرجانات الصيف اللبناني لجهة عدد المؤسسات الداعمة: أربعة مصارف وشركة تأمين وشركة اتصالات… من دون أن ننسى لمسات 2U2C شركة جهاد المرّ. لاحظنا أيضاً غياب وزير الثقافة عن المؤتمر، وترددت العبارة نفسها في خطابات عدّة: «وضع جونية على الخريطة السياحيّة للبنان».