المكتبة الموسيقية

الحلقة ٨٧

  • 2
  • ض
  • ض

وعندما نقول برليوز وأوبرا يعني ذلك — ضمناً لا حصراً — عملاً بعنوان La Damnation de Faust، وضع برليوز موسيقاه (وبعضاً من نصوصه) مستنداً إلى الترجمة التي أنجزها الأديب الفرنسي جيرار دو نيرفال لتحفة غوتيه الشهيرة Faust. هذا الخط الذي يربط بين العناصر المطروحة أعلاه يبدو معقولاً، بل مقبولاً علمياً. لكن، ولكي تكتمل الخريطة، علينا أن نضيف التالي:
إذا قلنا La Damnation de Faust ماذا نقول غير الراحل لوي دو فونيس (Louis de Funès)؟ نعم، هنا وهكذا تنتهي هذه السلسلة المترابطة والفائقة الجدّية… ببسمة قد تتحوّل إلى نوبة ضحك مجنون، يتعذّر ضبطها متى استرسل الخيال في استرجاع لحظات من مطلع La Grande Vadrouille. ففي هذا الفيلم (إخراج جيرار أوري — 1966) يلعب الكوميدي العظيم دور قائد أوركسترا يجري التمارين على العمل الأوبرالي الفرنسي/الألماني، بباريس وفي ظل الاحتلال النازي. هكذا نشاهد المايسترو ستانيسلاف لوفور في دار الأوبرا الباريسي، فارضاً سلطته المطلقة، متمايلاً على أنغام مارش عسكري مَجَريّ النَفَس تؤديه الأوركسترا، قبل أن تقاطع التمارين سلطةٌ أعلى… سلطة ضابط نازيّ من النخبة!
أنجز برليوز "لعنة فاوست" عام 1846 وقدّم العرض الأول في باريس بطبيعة الحال. في النصف الثاني من القرن العشرين، سجّل العديد من قادة الأوركسترا هذا العمل الذي يأخذ فيه الكورس حيزاً كبيراً نسبياً، ما يجعله مختلفاً من حيث الهيكلية عن الأعمال الأوبرالية التقليدية. كذلك، لا يبدأ العمل بافتتاحية أوركسترالية كما هو معروف إجمالاً، بل تأتي أول موسيقى آلاتية فيه بُعَيد انطلاقه (يبدأ بمقطع غنائي لـ"فاوست" يليه آخَر للأخير والكورس)، وهي المارش العسكري المجري الذي نسمعه في هذه الحلقة.
للمفارقة، وتماهياً مع الفيلم المذكور آنفاً، اخترنا تسجيلاً بتوقيع قائد يحمل الجنسية الفرنسية لكنه ذو أصول سلافية، تماماً كستانيسلاف لوفور. إنه إيغور ماركيفيتش الذي سجّل هذا العمل عام 1959، في باريس تحديداً وعلى رأس أوركسترا فرنسية.

  • TitleMarche hongroise from La Damnation de Faust
    ComposerHector Berlioz (1803 — 1869)
    Comp. /Recording1846/1959
    Performed byOrchestre Lamoureux, Paris (conducted by Igor Markevich)

2 تعليق

التعليقات

  • منذ 8 سنوات مجهول :
    ‫نريد موسيقى ولو بالشهرين مرة
    ‫نريد موسيقى ولو بالشهرين مرة :)
  • منذ 8 سنوات مجهول :
    ‫اشتقنا :)
    ‫اشتقنا :)