المشنوق: إقفال مطمر الناعمة ــ عين درافيل في 17 تموز
عقد وزير البيئة محمد المشنوق اجتماعاً مع اتحاد بلديات الشحار الغربي المحيطة بمطمر الناعمة ــ عين درافيل، وتم البحث في آخر ما آلت إليه المناقصات بشأن الخطة الوطنية للنفايات الصلبة في لبنان. وأكد الوزير المشنوق لرؤساء البلديات أن فض عروض المناقصات سيتم في 26 أيار الجاري، وأن مطمر الناعمة ــ عين درافيل سيقفل في 17 تموز المقبل وسيتم تأهيله وتحويله الى حديقة خضراء، وسيجري توليد الطاقة الكهربائية منه الى البلدات المجاورة.

إتلاف لحوم غير مطابقة في البوشرية

في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أقفل مراقبو وزارة الصحة ملحمة الغريّب في البوشرية في قضاء المتن الشمالي بشكل مؤقت، حيث تم إتلاف كميات من اللحوم غير المطابقة لاحتوائها على مادة E.col وsalmonella وتسطير محضر ضبط بحق صاحبها. كما عمل المراقبون على أخذ عينات من مصدر هذه اللحوم في برادات ساكو في برج حمود لإخضاعها للتحاليل اللازمة.
وأقفل مراقبو وزارة الصحة في صيدا فرن ومعجنات علي مصطفى شلهوب في الصرفند لمدة أسبوع لعدم استيفائه الشروط الصحية المطلوبة، وطلبوا منه إجراء بعض التعديلات ووجّهوا له إخطاراً.
كذلك أقفلوا مخمر أفران «le petit gourmet» لبيع الحلويات والمعجنات والسكاكر.

استكمال عودة السائقين العالقين في الخليج


أكد وزير الزراعة أكرم شهيب استمرار السعي لاستكمال عودة جميع السائقين اللبنانيين وشاحناتهم بحراً من دول الخليج العربي. وأشار إلى «مساعي الوزارة لتأمين تصدير الإنتاج الزراعي اللبناني عبر النقل البحري ودعم التصدير، وخصوصاً أن موسم البطاطا قد بدأ في عكار، وبعد فترة يبدأ في البقاع، إضافة إلى المواسم الزراعية الأخرى».

توطين رواتب موظفي المستشفيات الحكومية

أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، أمس، «العمل على توطين رواتب موظفي الملاك والمتعاقدين في المستشفيات الحكومية»، لافتاً الى عزمه «طرح زيادة السقوف المالية لهذه المستشفيات على مجلس الوزراء». ويشرح مستشار أبو فاعور ياسر ذبيان في حديث إلى «الأخبار» آلية التوطين بالقول: «سوف يتم تخصيص جزء من موازنة وزارة الصحة المتعلّقة بالمستشفيات الحكومية كل سنة لدفع رواتب الموظفين عند كل شهر».
يقول ذبيان إن التوطين لا يشمل «الموظفين المتعاقدين عبر شراء الخدمات بالفاتورة». في حين يوضح مصدر مطلع في مستشفى رفيق الحريري الحكومي أن «هناك العديد من المتعاقدين الذين كانوا مياومين، أي تنطبق عليهم صفة التعاقد بالفاتورة، وبالتالي يجب توضيح الجهة المقصودة بالمتعاقدين بالفاتورة، ذلك أنه لا صيغة لهذه الفئة المتعاقدة في المستشفى». ويقول ذبيان إن استثناء هذه الفئة من التوطين «من شأنه أن يخفف أعباء كثيرة»، فيما تتخوّف لجنة الموظفين في المستشفى الحكومي من «اعتبار المتعاقدين الجدد من فئة المتعاقدين بالفاتورة على اعتبار أنهم مياومون سابقون». ويقول رئيس اللجنة سامر نزال «إن هذه الخطوة تشكّل بداية جيدة، بانتظار توضيح من أبو فاعور حول المقصود بالفئة المتعاقدة بالفاتورة».