القاهرة | يبدو أن مسلسل «مولد وصاحبه غايب» (كتابة مصطفى محرم وإخراج شيرين عادل) سيخرج من السباق الرمضاني للعام الثالث على التوالي، محقّقاً رقماً قياسياً لم يسجّله عمل درامي آخر من قبل. بعد توقّف تصويره لمدّة عامين، وعودة صنّاعه إلى استكماله في بعض الفنادق وفي مدينة الإنتاج الإعلامي، وفي «مدينة تحسين الصحة»، توقّف تصويره مؤخّراً لأسباب غير مُعلنة.
منتج المسلسل محمد فوزي قال لـ«الأخبار» «إن التصوير يسير بمعدل جيّد، ويتبقّى أقلّ من أسبوع لينتهوا تماماً منه، ويتمّ إجراء عمليات المونتاج على الحلقات لتصبح جاهزة للعرض». في السياق نفسه، أبدى المؤلّف مصطفى محرم دهشته من قلّة عدد الأيام المتبقيّة لتنفيذ العمل، وذكّر بأن «هناك الكثير من المشاهد المطلوب تصويرها وتستغرق وقتاً أطول من أسبوع». وشدّد مصطفى على أن «المنتج بذلك ينهي المسلسل لرغبته فقط في عرضه، من دون الالتفات إلى أن ذلك قد يُفقده بعض المشاهد المؤثرة في السياق الدرامي». اللافت أن نجوم «مولد وصاحبه غايب» يردّدون قبل أشهر أنّ عدد أيام التصوير المتبقية قليلة، لكن حتى الآن لم يتمّ الانتهاء من هذه الأيام. أما هيفا، فتستغلّ حالة التوقّف هذه، وتستكمل تصوير مسلسلها الثاني «مريم» (تأليف أيمن سلامة، وإخراج محمد علي) الذي سيعرض في رمضان المقبل. وتمنح المغنية اللبنانية كل تركيزها واهتمامها لـ«مريم». وكانت صاحبة «بوس الواوا» قد رفضت في البداية العودة لاستكمال «مولد وصاحبه غايب» بعد فترة التوقّف الطويلة قدّمت خلالها فيلم «حلاوة روح» (تأليف علي الجندي، وإخراج سامح عبد العزيز/2014). وظلّ الوضع على هذا النحو حتى تدخّلت نقابة المهن التمثيلية، وأنهت الخلافات بين المنتج محمد فوزي وهيفا، وأقنعوها بالانتهاء من المسلسل، لا سيما أنها قد أنجزت نحو 80% منه.
من ناحية أخرى، رغم أن شبكة قنوات «الحياة» قد اشترت حقّ عرض «مولد وصاحبه غايب»، لم تطرح حتى كتابة هذه السطور الإعلان الترويجي له على شاشتها، كما تفعل مع الأعمال التي ستعرضها خلال شهر رمضان المقبل. وهو ما يؤشّر إلى قلق الشبكة المصرية من أنه سيتمّ بالفعل الانتهاء من العمل، لتتمكّن من عرضه على شاشتها، وجذب المعلنين له، في ظلّ عرض عمل آخر لهيفا وهو «مريم».
وإذا خرج «مولد وصاحبه غايب» من الماراثون الرمضاني، فسيصبح بالفعل مسلسلاً منحوساً، لأنه كان من المقرّر أن يعدّ أوّل تجربة تمثيلية تلفزيونية لصاحبة «رجب»، بينما مشكلاته الإنتاجية أوقفت تصويره مرات عدة. ولكن لم تتوقّف هيفا عن خوض تجربة التمثيل في الشاشة الصغيرة، وقدّمت «كلام على ورق» (تأليف أحمد شوقي، وإخراج محمد سامي) الذي عرض في رمضان الماضي، لكنه لم يحقّق نجاحاً. وتأمل هيفا هذا العام الفوز بإشادات الجمهور من خلال شخصيتين تجسّدهما في «مريم»، إحداهما خرساء والثانية سيدة أعمال. يذكر أن «مريم» يُعرض حصرياً على قناة «النهار» و«روتانا»، ويشارك في بطولته خالد النبوي وشيرين الطحان وريهام عبد الغفور.